«إيديتا» تُنهي الاستحواذ على كامل أسهم «الحلويات» التابعة

ايديتا تستحوذ على 100% من أسهم شركة ايديتا للحلويات

«إيديتا» تُنهي الاستحواذ على كامل أسهم «الحلويات» التابعة
أحمد علي

أحمد علي

7:16 م, الأحد, 7 أبريل 19

كشف المهندس هانى برزى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة إيديتا للصناعات الغذائية، أن شركته أنهت عملية استحواذها على حصة شريكها الأجنبي “كونفيندال لميتد” بشركة “إيديتا للحلويات” التابعة بقيمة إجمالية قدرت بـ 60 مليون جنيه.

يُذكر أن “ايديتا” قد أعلنت في نوفمبر 2018 الماضي، أنها ستستحوذ على حصة الشريك الأجنبي كونفيندال لميتد والبالغة 22.27%، لترفع حصتها بـ”إيديتا للحلويات” لـ 100%.

وأضاف «برزى» – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن شركته أنهت توقيع العقود النهائية وأوامر البيع مع «كونفيندال ليمتد»، في الأيام الماضية، لتستحوذ ” إيديتا ” بذلك على كامل أسهم شركة الحلويات التابعة .

وأوضح أن شركته ستتحرك بحرية أكبر فيما يتعلق بتوسعات الشركة التابعة عقب الاستحواذ، والتى لم تتمكن من تنفيذها فى وجود الشريك الأجنبى ضمن هيكل ملكية الشركة التابعة.

ايديتا تشتري خطا جديدا لرفع الطاقة الإنتاجية

وقال إن شركته قامت بشراء خط إنتاج جديد لشركة الحلويات التابعة، مطلع عام 2019 المقبل، مشيرًا إلى أن الخط الجديد في إطار عمليات التركيب حاليًا، مشيرًا إلى أنها ستضاعف الطاقة الإنتاجية للشركة التابعة.

ولفت إلى أن شركته مولت صفقة الاستحواذ على حصة «كونفيندال» من مواردها الذاتية، فى ظل رغبتها فى تقليل الاقتراض لارتفاع تكلفته.

وتمتلك «إيديتا للحلويات» مصنعًا بمحافظة «بنى سويف»، على مساحة 25 ألف متر، بإجمالى 4 خطوط إنتاج، فيما حققت «إيديتا للصناعات الغذائية» خلال 9 أشهر الأولى من العام الجارى، نموا فى صافى الربحية بلغت نسبته 55% لتصل إلى 200 مليون جنيه، مقارنة 129 مليون جنيه أرباحا خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وتتفاوض مع IFC لاقتراض 35 مليون دولار

وعلى صعيد توسعات المغرب، أكد برزي، أن شركته مازالت في إطار التفاوض مع البنوك المغربية ومؤسسة التمويل الدولية IFC من أجل الحصول على قروض لتمويل مصنع إيديتا بالمغرب.

يُذكر أن ايديتا قد أعلنت عن تفاوضها مع مؤسسة التمويل الدولية على قرض بقيمة 35 مليون دولار، موضحة أنه سيتم سداد القرض على أقساط لمدة 5 سنوات، وذلك بهدف تمويل النفقات الرأسمالية الخاصة بالمجموعة في مصر وخطة توسع المجموعة في المغرب ودول أخرى وإعادة تمويل جزء من الديون المالية الحالية للشركة.

وتعمل «إيديتا» فى إنتاج الأغذية الخفيفة، وتقدم 9 علامات تجارية، من بينها (مولتو، وتودو، وبيك رولز، وفريسكا وهوهوز)، و يبلغ رأسمالها نحو 145 مليون جنيه، موزع على 725 مليون سهم بقيمة اسمية 20 قرشا.