«إيديتا» تكلف المستشار القانوني بتقييم النزاع مع شركة أغذية يونانية

ايديتا للصناعات الغذائية تفصح عن آخر تطورات نزاعها مع شركة أغذية يونانية

«إيديتا» تكلف المستشار القانوني بتقييم النزاع مع شركة أغذية يونانية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

6:08 م, الأربعاء, 31 يوليو 19

كلفت شركة ايديتا للصناعات الغذائية رئيس مجلس الإدارة والمستشار القانوني بتقييم حالة النزاع مع شركة  الأغذية اليونانية “شبيتا” Chipita واتخاذ الإجراء القانوني المطلوب للحفاظ على حقوق الشركة.

وقالت إيديتا للصناعات فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن مجلس الإدارة أحيط علما في اجتماعه أمس الثلاثاء 30 يوليو بوجود خلاف مع الشركة المذكورة فيما يخص تاريخ انهاء عقد التصنيع والخدمات الفنية المؤرخ 29 ابريل 2011 وقيمته 150 ألف يورو سنويا .

وأضافت ايديتا أن هذا العقد تم انهاؤه وديا فى عام 2016 نظرا لعدم تحصل الشركة على أى معونة فنية من شركة شبيتا مشيرة إلى أن المجلس كلف العضو المنتدب فى تقييم الوضع مع المستشار القانونى وتحديد الاجراء القانونى المطلوب.

إيديتا توقع عقد قرض دولي بقيمة 20 مليون دولار

وأعلنت إيديتا للصناعات الغذائية فى الماضي عن توقيع عقد قرض متوسط الأجل مع مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 20 مليون دولار قابل للزيادة لتمويل خطة التوسع فى مصر والمغرب ودول أخرى.

وقالت إيديتا في إفصاح سابق للبورصة إن عقد القرض مدته سبع سنوات ويتيح للشركة الحصول على 20 مليون دولار كشريحة أولى قابلة للزيادة بقيمة 10 ملايين دولار أخرى .

وقالت إيديتا للصناعات الغذائية فى 24 مارس الماضى، إنها تتفاوض مع مؤسسة التمويل الدولية للحصول على قرض لتمويل خطة التوسع بالمغرب ومصر.

جاء ذلك فى بيان للرد على استفسارات البورصة المصرية بخصوص ما نشر آنذاك تحت عنوان “إيديتا تتفاوض لاقتراض 35 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية”.

ويهدف القرض إلى تمويل النفقات الرأسمالية الخاصة بالمجموعة فى مصر وخطة التوسعات بالمغرب ودول أخرى إضافة إلى إعادة تمويل جزء من الديون المالية.

وأعلنت ايديتا في وقت سابق إطلاق مجموعة جديدة من منتجات الحلويات تحت علامة تجارية باسم “بون بون” بالسوق المصرية.وقالت الشركة فى مرسل للبورصة فى 8 أبريل الماضي إن منتجات “البون بون” عبارة عن عصا حلوى بنكهات الفاكهة وذلك بسعر 2 جنيه للعبوة، وسيتم تصنعيها بمصنع e15 بمحافظة بنى سويف وذلك بعد أبرامها اتفافية شراء خط إنتاج جديد.

ووقعت إيديتا اتفاقية لشراء حصة شركة confindel LTD البالغة 22.7% بقيمة 55 مليون جنيه مصرى فى شركة إيديتا لصناعة الحلويات لتبلغ بذلك إجمالى حصة إيديتا 99.98%.

وتعمل «إيديتا» فى إنتاج الأغذية الخفيفة، وتقدم 9 علامات تجارية، من بينها (مولتو، وتودو، وبيك رولز، وفريسكا وهوهوز).

ويبلغ رأسمال الشركة نحو 145 مليون جنيه، موزع على 725 مليون سهم بقيمة اسمية 20 قرشا، وتمتلك «إيديتا للحلويات» مصنعًا بمحافظة «بنى سويف»، على مساحة 25 ألف متر، بإجمالى 4 خطوط إنتاج.

وحققت الشركة صافي ربح قدره 336.8 مليون جنيه خلال 2018، مقابل أرباح بلغت 243.04 مليون جنيه في 2017.وزادت مبيعات إيديتا خلال العام الماضي إلى 3.7 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 3.04 مليار جنيه في 2017.