«إيديتا» تطلق خط إنتاج جديدًا لصناعة الفرسكا بـ6 أكتوبر

ايديتا تفصح عن خط انتاج جديد لصناعة الفرسكا

«إيديتا» تطلق خط إنتاج جديدًا لصناعة الفرسكا بـ6 أكتوبر
المال - خاص

المال - خاص

4:39 م, الأثنين, 27 مايو 19

رجب عز الدين- أسماء السيد

أعلنت شركة إيديتا للصناعات الغذائية إضافة خط إنتاج جديد بتكلفة استثمارية 14 مليون جنيه، إضافة إلى إطلاق منتج جديد من منتجات الويفر تحت اسم فرسكا بوبس.

وأضافت “إيديتا”، فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، أن خط الإنتاج الجديد بمصنع E08 فى مدينة السادس من أكتوبر، ومن المقرر تصنيع منتج الفرسكا بهذا الخط.

وبالتزامن مع تشغيل الخط الجديد قامت إيديتا بإطلاق منتج “فريسكا بوبس” وهو ويفر، كاكو ملفوف ومحشو بكريمة الكاكو والبندق، وذلك بسعر 3 جنيهات للعبوة، ويأتي إطلاق فريسكا بوبس في إطار مساعي الشركة لتنويع باقة منتجات الويفر مع تنمية حصتها بسوق الويفر الذي يتسم بمعدلات نمو مرتفعة.

وأعلنت فى 8 أبريل الماضى إطلاق مجموعة جديدة من منتجات الحلويات تحت علامة تجارية باسم “بون بون” بالسوق المصرية.

وقالت “إيديتا”، فى سابق للبورصة، إن منتجات “البون بون” عبارة عن عصا حلوى بنكهات الفاكهة، وذلك بسعر 2 جنيه للعبوة، وسيتم تصنيعها بمصنع e15 بمحافظة بنى سويف، وذلك بعد إبرامها اتفافية شراء خط إنتاج جديد.

في هذا السياق قال هاني برزي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة “إيديتا” للصناعات الغذائية، إن الشركة تعكف على تعزيز استفادتها من مقومات النمو القوية التى تحظى بها سوق الويفرعبر الاستثمار في تنمية الطاقة الإنتاجية للقطاع وإطلاق منتجات جديدة.

وأضاف، خلال بيان صحفي مُرسل، لـ”المال”، أن الشركة بدأت جني ثمار تلك الخطة الاستثمارية في ضوء ارتفاع إيرادات قطاع الويفر إلى 97.3 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي.

وتابع أن الحصة السوقية لشركته بسوق الويفر صعدت لـ10.3% في نهاية فبراير 2019.

ووقّعت “إيديتا” اتفاقية لشراء حصة شركة confindel LTD البالغة 22.7%، بقيمة 55 مليون جنيه مصرى فى شركة إيديتا لصناعة الحلويات لتبلغ بذلك إجمالى حصة إيديتا 99.98%.

وتعمل «إيديتا» فى إنتاج الأغذية الخفيفة، وتقدم 9 علامات تجارية، من بينها (مولتو، وتودو، وبيك رولز، وفريسكا وهوهوز).

ويبلغ رأسمال الشركة نحو 145 مليون جنيه، موزعًا على 725 مليون سهم بقيمة اسمية 20 قرشًا، وتمتلك «إيديتا للحلويات» مصنعًا بمحافظة «بنى سويف»، على مساحة 25 ألف متر، بإجمالى 4 خطوط إنتاج.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة، خلال الربع الأول من العام الحالي، نمو الإيرادات بنسبة 10.8% لتسجل 982.2 مليون جنيه، كما قفزت الأرباح 87.8% لتصل إلى 114.3 مليون، وارتفع هامش الربح 11.6% مقابل 6.9% خلال الربع المماثل من 2018، لتقترب من هوامش الربحية التى كانت تحققت قبل التعويم.

وحققت الشركة صافي ربح قدره 336.8 مليون جنيه خلال 2018، مقابل أرباح بلغت 243.04 مليون جنيه في 2017.

وزادت مبيعات إيديتا خلال العام الماضي إلى 3.7 مليار جنيه، مقابل مبيعات 3.04 مليار جنيه في 2017.

فيما أكد محللون أن قرار تعويم الجنيه فى نوفمبر 2016 أدى إلى رفع أسعار المواد الخام وتكلفة الإنتاج، وهو ما أضر بهوامش ربحية الشركات خاصة الغذائية التى تعتمد على استيراد مكونات إنتاج بالعملة الصعبة، إلا أن قدرة إيديتا على التحكم فى التكاليف أدى لاستعادة ربحيتها السابقة.

وكشفت نتائج أعمال إيديتا عن صدارة قطاع الكيك للإيرادات، مستحوذًا على 46.4%، والمقرمشات 10.7% مقابل 7.9% خلال نفس الفترة من 2018، كما أسهم قطاع الحلويات بنسبة 4.4 % من الإيرادات، وارتفعت مبيعات التصدير 33.8% إلى 85.7 مليون جنيه، تمثل 8.7% من إجمالى الإيرادات، مقابل 7.2% خلال نفس الفترة من 2018.

واقترح مجلس إدارة “إيديتا”، فى وقت سابق، توزيع 151 مليون جنيه على المساهمين، عن أرباح 2018، بواقع 0.208 جنيه للسهم.

وقالت “إيديتا للصناعات الغذائية”، فى مارس الماضى، إنها تتفاوض مع مؤسسة التمويل الدولية للحصول على قرض لتمويل خطة التوسع بالمغرب ومصر.

وقالت الشركة إن هذا القرض سيكون دولارى بقيمة إجمالية لا تتجاوز 35 مليون جنيه مصرى يُسدَّد على أقساط لمدة خمس سنوات.

وأضافت الشركة أن هدف القرض يتركز فى  تمويل النفقات الرأسمالية الخاصة بالمجموعة فى مصر وخطة التوسعات بالمغرب ودول أخرى، إضافة إلى إعادة تمويل جزء من الديون المالية.