«إيديتا» تستحوذ على أصول «المصرية البلجيكية» لزيادة الطاقة الإنتاجية

متوقع إتمام العملية يناير 2022

«إيديتا» تستحوذ على أصول «المصرية البلجيكية» لزيادة الطاقة الإنتاجية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:23 ص, الأثنين, 22 نوفمبر 21

قالت منة شمس الدين مدير علاقات المستثمرين بشركة «إيديتا» للصناعات الغذائية، إن الشركة بصدد الاستحواذ على كامل أصول «المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية»، المصنعة لمنتجات المخبوزات والكرواسون والكعك والدوناتس تحت العلامة التجارية «OLE».

وأكدت، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن الشركة المصرية البلجيكية توقفت عن العمل فى 2019، وتمتلك مصنعا يتضمن خطوط إنتاج ومعدات، بالإضافة إلى أراضٍ سيتم الاستحواذ عليها فى إطار الصفقة المرتقبة.

وأشارت إلى أن الصفقة لن تتضمن الاستحواذ على الشركة البلجيكية ككيان قائم من الناحية القانونية أو الإدارية أو المالية، لكن العملية تتضمن اقتناص الأصول الصناعية والإنشائية فقط، وبالتالى لن يتم إصدار قيمة عادلة لسهم الشركة البلجيكية.

وأوضحت أن الهدف من عملية الاستحواذ زيادة الطاقة الإنتاجية لـ«إيديتا» فى قطاعات المخبوزات والكرواسون والكعك والدوناتس، خاصة مع نمو الطلب على منتجاتها فى السوق المحلية والتصدير.

وذكرت أن «إيديتا» بدأت بالفعل فى إجراءات الفحص القانونى والمالى والفنى والضريبى لأصول الشركة المستهدفة، والتى من المرجح الانتهاء منها منتصف الشهر المقبل، على أن يتم الانتهاء من إتمام شراء الأصول فى منتصف يناير 2022. 

وتضم محفظة «إيديتا» عددا من العلامات مثل «مولتو» و«تودو» و«بيك رولز» و«بيك ستيكس» و«فريسكا» و«ميميكس» و«توينكيز» و«هوهوز» و«تايجر تيل»، كما أن الشركة هى الموزع الوحيد بالمنطقة لعدة منتجات غذائية مستوردة من المُحليات وزيوت الزيتون والمكرونة.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال لـ«إيديتا» نمو الأرباح بنسبة %49.9 خلال الشهور التسعة الأولى من 2021، لتصل إلى 321.5 مليون جنيه، مقابل 214.53 مليون فى الفترة المقابلة من العام السابق.

وارتفعت إيرادات «إيديتا» بنسبة %33 لتسجل 3.7 مليار جنيه، مقابل 2.79 مليار خلال الفترة المماثلة من العام السابق.