«إيديتا» تراجع مستهدفات موازنة 2020 وتتجه لخفض مصروفاتها

نسبة كبيرة من ارتفاع مصروفات البيع والتسويق كانت فى الربع الأول

«إيديتا» تراجع مستهدفات موازنة 2020 وتتجه لخفض مصروفاتها
منى عبدالباري

منى عبدالباري

9:14 ص, الثلاثاء, 4 أغسطس 20

كشفت منة شمس الدين، مسئول علاقات المستثمرين لشركة إيديتا للصناعات الغذائية أنها قامت بمراجعة موازنتها للعام الحالى، وإعادة النظر فى مستهدفاتها على صعيد الإيرادات، كما قامت بخفض مصروفاتها، بسبب تداعيات فيروس كورونا على نتائجها المالية فى النصف الأول من العام الحالى.

وتراجع صافى أرباح «إيديتا» فى النصف الأول من العام الحالى بنسبة %44 إلى 93.7 مليون جنيه، مقارنة مع 167.8 مليون جنيه فى الفترة المناظرة من العام الماضى، وذلك بضغوط من هبوط المبيعات إلى 1.7 مليار جنيه أول 6 أشهر من العام الجارى، مقارنة مع 1.8 مليار خلال الفترة المماثلة من 2019.

وقالت منة شمس الدين لـ»المال» إن الشركة أعادت هيكلة موازنتها للعام 2020، على صعيد المصروفات، و الإيرادات، نتيجة تداعيات فيروس كورونا.

وارتفعت مصروفات البيع والتسويق خلال النصف الأول من 2020 بنسبة %15 لتصل إلى 309 ملايين جنيه، مقارنة مع 268.8 مليون جنيه الفترة المناظرة، كما زادت المصروفات العمومية والإدارية %13 إلى 154.6 مليون جنيه، مقارنة مع 136 مليونا الفترة المماثلة.

وأشارت إلى أن نسبة كبيرة من ارتفاع مصروفات البيع والتسويق كانت فى الربع الأول حيث تم توجيهه لزيادة أسطول سيارات التوزيع لديها بنحو 200 سيارة، فى إطار الخطة التوسعية للشركة.

وأكدت أنه من المتوقع أن يشهد النصف الثانى من العام الحالى أداءا إيجابيا وخفضا فى المصروفات، وهو ما ظهر فى تحسن مبيعات شهر يوليو، بدعم من تخفيف الإجراءات التقييدية الحكومية، وعودة الحياة بشكل تدريجى.

وتوقعت وحدة بحوث بنك استثمار النعيم تحسنا تدريجيا فى مبيعات وربحية «إيديتا» بدءا من الربع الثالث من العام الحالى بدعم من جهود الحكومة لرفع حظر التجوال، وتخفيف القيود عن طريق فتح الاقتصاد تدريجيا.

وأشار «النعيم» فى تقرير بحثى إلى أن إستراتيجية الشركة طويلة ومتوسطة الأجل لاتزال تركز على تحقيق نمو مستدام للإيرادات عبر استخدام الأسس القوية لديها فى التوسع والتنويع.

وأرجعت بحوث النعيم تأثر نتائج «إيديتا» إلى ظروف فيروس كورونا، بجانب شهر رمضان، وعيد الفطر، وهى فترة موسمية يتراجع فيها الإقبال عادة على الوجبات الخفيفة، لافتة إلى أن «إيديتا» استطاعت تخفيف حدة تراجع المبيعات عبر جهود التطوير المستمر، وطرح منتجات جديدة.

وقالت «إيديتا» فى بيان نتائج أعمالها عن النصف الأول إنها قامت بطرح منتجات وضخ استثمارات، ومنها منتج بسكويت «أونيرو» باستثمارات 55 مليون جنيه، و هى عاشر علامة تجارية للشركة، كما أطلقت حجمين أكبر من منتجها للكيك «هوهوز».

ويصل رأس مال «إيديتا» إلى 145 مليون جنيه، موزعة على 725 مليون سهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بين مصرف «كوانتم» للاستثمار بـ %41.8 و «كينجسواى فند « بـ %16.30 و «بيركو ليميتيد» بـ %1.8 و سمير برزى بنسبة أدنى من %1.