«إيديتا» تحصل على 15 مليون درهم دعماً من الحكومة المغربية

المهندس هانى برزى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيديتا، قال إن الحكومة المغربية أثبتت مرة أخرى التزامها بدعم البلاد

«إيديتا» تحصل على 15 مليون درهم دعماً من الحكومة المغربية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:59 ص, الأحد, 20 أكتوبر 19

وقعت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، الرائدة بصناعة الأغذية الخفيفة فى مصر، اتفاقية مع الحكومة المغربية للحصول على منحة بقيمة 15 مليون درهم مغربى، ضمن برنامج الحكومة الذى يهدف لتحفيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتعزيز النمو الاقتصادى مع تحويل المملكة المغربية إلى مركز تصدير حيوى بالمنطقة.

هانى برزى: المشروع يبرز المردود الإيجابي للتعاون مع حكومة المملكة ومجموعة ديسلوج

قال المهندس هانى برزى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيديتا، إن الحكومة المغربية أثبتت مرة أخرى التزامها بدعم البلاد وتمهيد الطريق لتعزيز النمو الاقتصادى على المدى البعيد، وهو ما يؤكده برنامج تحفيز الاستثمارات الأجنبية الذى قامت باستحداثه وتنفيذه بعناية فائقة.

وأضاف فى تعليق له على توقيع الاتفاقية، أن المغرب تمثل أول خطوة تتخذها إيديتا ضمن استراتيجية التوسعات الإقليمية التى تتبناها، والتى تعكس الطموح الكبير الذى تشاركه مع مجموعة «ديسلوج» لاقتناص فرص النمو الواعدة.

وشهدت مراسم توقيع الاتفاقية، هانى برزى، ومولاى حفيظ العلمى، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمى، ومحمد بنشابون، وزير الاقتصاد والمالية والإصلاح الإدارى، وإبراهيم أريجدال، مدير عام الوكالة الوطنية لتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومنصف بلخياط، رئيس مجلس إدارة مجموعة ديسلوج، وغيرهم من أبرز شخصيات وممثلى مجتمع الأعمال المغربى.

وأعرب رئيس إيديتا عن امتنانه بالعمل مع منصف بلخياط رئيس مجلس إدارة مجموعة ديسلوج، الذى لعب دورًا بارزًا فى ترسيخ التزام الشركة بدعم نمو البلاد من واقع إيمانه بأن تطوير قطاع الصناعات يمثل إحدى الركائز الأساسية لنمو الاقتصاد وازدهار البلاد.

يذكر أن «إيديتا» قد وقعت مذكرة تفاهم مع مجموعة «ديسلوج» فى عام 2018 لتأسيس مشروعها المشترك بالمغرب، والذى يقوم على توظيف المعرفة الفنية والتشغيلية التى تحظى بها، وخبرتها الواسعة بسوق الأغذية الخفية المعبأة آليًا، فضلًا عن المكانة التنافسية التى تنفرد بها علاماتها التجارية الأكثر رواجًا، إلى جانب شبكة التوزيع الهائلة وخدمات الدعم اللوجستى التى تتمتع بها شركة ديسلوج، ودرايتها العميقة بإمكانات النمو التى يحظى بها سوق الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا بالمغرب.

وقد بدأ المشروع المشترك بالفعل فى تصدير منتجات «إيديتا» الأكثر رواجًا للسوق المغربى مثل منتجات فريسكا.

وأضاف برزى: «أعتز برؤية المنتجات الرائجة التى تقوم الشركة بتصنيعها، كونها تتحول لعلامات مفضلة فى البيوت المغربية شأنها شأن السوق المصرية»، ولاقت منتجات «فريسكا» إعجاب واستحسان جمهور المستهلكين فى المغرب بعد فترة قصيرة من بدء تصديرها خلال عام 2018.

وأشار رئيس مجلس إدارة «ايديتا» إلى مردود تلك النجاحات على استمرار نمو أنشطة التصنيع بالدار البيضاء والتمهيد لتحويل المغرب إلى مركزًا لإعادة تصدير مختلف المنتجات إلى الأسواق الأخرى».

ويرى «برزي» أن مشروع الشركة الجديد بالمغرب سيبرز المردود الايجابى لجهود التعاون المشترك، وكذلك الإنجازات التى تمكنت إيديتا من تحقيقها بفضل خبرتها الواسعة التى تمتد إلى عقود من العمل المتواصل فى السوق المصرية.

ولفت إلى أن الشركة تعتزم تكرار تجربتها الناجحة فى المغرب باعتبارها دولة ملتزمة بفتح الأبواب أمام فرص النمو، ومواصلة الابتكار والتطوير، مستفيدةً من ما تنفرد به الشركة من منشآت صناعية متطورة وقدرتها على تنمية إيراداتها وتوفير السيولة اللازمة.

وأكد على أن التوسع فى المغرب يعد أولى خطوات الشركة تجاه تأسيس قاعدة قوية للدخول فى شراكات مثمرة أخرى، والمساهمة فى تحسين وتطوير المجتمعات المحلية التى تعمل بها.

وتتضمن أبرز أهداف خطة النمو طويلة الأجل لشركة إيديتا، إنشاء مصنعها فى المغرب باعتباره باكورة مصانع الشركة خارج السوق المصرية، وتم توقيع عقد طويل الأجل لتأجير قطعة أرض تبلغ مساحتها 13 ألف متر مربع، على أن تضاعف تلك المساحة بالتزامن مع الانتهاء من إعداد التصميمات والدراسات الخاصة بتركيب المعدات.

ومن المتوقع بدء أعمال إنشاء المصنع خلال الأشهر المقبلة، وإنجازها وفقًا للمواصفات المحددة والجدول الزمنى المستهدف، مع الالتزام بأعلى المعايير المحلية والدولية للصحة والسلامة والبيئة، تمهيدًا لبدء عمليات الإنتاج خلال 2020.