«إيديتا» الغذائية تستهدف تشغيل مصنع المغرب بنهاية 2020

على أن يبدأ الإنتاج الفعلى مع نهاية العام المقبل

«إيديتا» الغذائية تستهدف تشغيل مصنع المغرب بنهاية 2020
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:15 م, السبت, 9 نوفمبر 19

توقعت منة شمس الدين، مدير علاقات المستثمرين بشركة “إيديتا” للصناعات الغذائية البدء فى الأعمال الإنشائية لمصنع الشركة بالمغرب، باكورة مصانعها خارج مصر، قبل نهاية العام الجارى، على أن يبدأ الإنتاج الفعلى مع نهاية العام المقبل.

وقالت لـ”المال” إن الشركة نجحت فى توقيع اتفاقية تمويل مع الحكومة المغربية للحصول على دعم مالى بقيمة 15 مليون درهم لتمويل المصنع ضمن برنامج الحكومة الذى يهدف إلى تحفيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

يذكر أن “إيديتا” قد توسعت فى السوق المغربية من خلال تأسيس مشروعها المشترك مع مجموعة “ديسلوج” عام 2018 بغرض توظيف المعرفة الفنية والتشغيلية التى تحظى بها “إيديتا إلى جانب شبكة التوزيع الهائلة التى تتمتع بها “ديسلوج” وقد بدأ المشروع بالفعل فى تصدير منتجات “إيديتا” للسوق المغربية مثل منتجات “فريسكا”.

وكانت “إيديتا” قد وقعت عقدا طويل الأجل لتأجير قطعة أرض مساحتها 13 ألف متر مربع بالمغرب، على أن تضاعف تلك المساحة بالتزامن مع الانتهاء من إعداد التصميمات والدراسات الخاصة بتركيب المعدات.

وأشارت منة شمس الدين إلى أن الشركة تخطط للتوسع فى طاقتها الإنتاجية واستغلال خطوط الإنتاج الحالية والدخول فى قطاعات جديدة بأسواق الأغذية الخفيفة المعبأة آليا فى مصر والمنطقة العربية، لكنها رفضت الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

وفى تعليق على نتائج الشهور التسعة الأولى من العام الحالى، قالت إن الشركة واصلت الأداء القوى خلال النصف الأول خاصة على صعيد قطاع الكرواسون والمقرمشات والويفر مع إطلاق منتجات جديدة وزيادة معدلات الكفاءة التشغيلية.

وأكدت أن الشركة نجحت فى السيطرة على التكاليف على مستوى أسعار الخامات المباشرة الأمر الذى أثر فى النهاية على نمو صافى الربح وهوامش الربحية.

وأضافت أن الشركة نجحت فى تركيب وتشغيل خطي إنتاج جديدين منها امتداد لخط بقطاع الحلويات خلال الربع الأول من العام، بالإضافة إلى خط جديد بقطاع “الويفر” كما أطلقت منتج “بون بون” وهى نوع من الحلوى ذو الحشو الكريمى بنكهات الفاكهة.

وأوضحت “شمس الدين” أن الشركة أضافت حلوى النعناع “بريز” التى تم طرحها بنكهات مختلفة، وأطلقت الشركة منتج “فريسك بوبس” من خلال خط الإنتاج الجديد لإنتاج “الويفر” الذى أطلقته خلال هذه الفترة، وأخيرا أطلقت منتج “مولتو مين”.

وكشفت القوائم المالية المجمعة عن الشهور التسعة الأولى من العام الحالى عن نمو فى الإيرادات بنسبة 9% لتسجل 2.93 مليار جنيه نتيجة تحسن الكميات المباعة بنسبة 5.5% إلى 1.98 مليون عبوة وزيادة متوسط أسعار البيع بنسبة 3.3 % لتصل إلى 1.48 جنيه للعبوة.

وتشير القوائم إلى نمو مبيعات التصدير إلى 239.1 مليون جنيه مستحوذة على 8.1% من إجمالى الإيرادات، كما سجلت الشركة صافى ربح 285.2 مليون جنيه، بمعدل نمو 42.3% بفضل تحسن هامش مجمل الربح وتراجع مصروفات الفائدة بعد نجاح الشركة فى خفض تكاليف التمويل، علما بأن هامش الربح قد ارتفع بواقع 2.3 نقطة ليسجل 9.7% خلال الفترة نفسها.

وتتوقع وحدات بحوث فى بنوك استثمار محلية معدلات تشغيل إيجابية للشركة على المدى القصير والبعيد انطلاقا من الخفض المتوقع فى أسعار الفائدة وهدوء معدلات التضخم الأمر الذى سيحفز الطلب على منتجات الشركة مستقبلًا.

من جانبها، قالت أمنية الحمامى محلل القطاع الاستهلاكى ببنك الاستثمار “نعيم” إن الشركة لاتزال تتمتع بأداء قوى مقارنةً بأداء معظم الشركات الأخرى العاملة فى القطاع الاستهلاكى، والتى شهدت تراجعًا على الطلب خلال نفس الفترة ومن المرجح أن تحافظ الشركة على مسار نموها السنوى خلال الربع الرابع من العام الحالي.

وتوقعت زيادة فى ربحية الشركة خلال 2020 نتيجة ارتفاع المبيعات بسبب تحسن القوة الشرائية الاستهلاكية، وتحسن محفظة المنتجات لدى الشركة خاصة المنتجات التى طرحتها مؤخرًا، ومما سيدعم الأداء أيضا ارتفاع قيمة سعر صرف الجنيه حيث إن بنود التكلفة المقومة بالعملات الأجنبية أعلى بكثير من الصادرات، فضلا عن انخفاض أسعار الفائدة.

وأشارت إلى أن الشركة واصلت استثماراتها وخططتها التوسعية فى 2019 إذ طرحت خطين جديدين للإنتاج؛ الأول خط “ميمكس” لإنتاج الحلوى خلال الربع الأول من عام 2019 والذى يندرج تحته العلامة التجارية التى أطلقت عليها الشركة اسم “بون بون” وهى نوع من الحلوى بنكهات الفاكهة.

وأوضحت محلل القطاع الغذائى أن “إيديتا” طرحت كذلك مجموعة حلوى النعناع التى أطلقت عليها الشركة اسم “بريز”، والآخر لتصنيع منتج جديد من منتجات “الويفر” باسم “فرسكا بوبس” خلال الربع الثانى من عام 2019، وفى قطاع إنتاج الكرواسون، أطلقت الشركة العبوة الجديدة “مولتو مينى” – Friendship Pack

وعدلت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “بلتون” توصيتها للسهم من الاحتفاظ إلى الشراء عند قيمة عادلة 20.2 جنيه مع ارتفاع محتمل فى السعر بنسبة 30%، بعد التصحيح المبالغ فيه للسهم بنسبة 23% من أعلى مستوى له فى أبريل الماضي.

وترى “بلتون” فى ورقة بحثية أن هناك عدة محفزات تشجع الطلب مع اقتراب عام 2020 متوقعة نمو سنوى مركب للإيرادات والربحية من الأعمال الرئيسية بنسب 15 و 19 و 25% على التوالى بين 2019- 2024.

وذكرت أن خفض الفائدة التراكمى بنحو 3 نقاط مئوية المرتقب فى 2020 إلى جانب هدوء وتيرة التضخم – بحسب توقعات تحليل الاقتصاد الكلى لدى بلتون- سيحفزان بشكل إيجابى الاستهلاك فى مصر، وينعكس على أداء الشركة فى هذا الصدد.

وترى أن النظرة المستقبلية إيجابية للشركة متوقعة قفزة فى إيراداتها بنسبة 16% فى 2020، بدعم رئيسى من قطاعات الكرواسون والويفر سريعى النمو، وبدعم من قطاع البسكويت الذى لم يُطرح بعد والمقرر تشغليه بحلول أبريل 2020.

ورجحت نمو إيرادات شركة “إيديتا” بمعدل سنوى مركب قوى 15% بين 2019-2024 مع نمو قطاعى الكيك والكرواسكون بمعدل 10-15%، ونمو قطاعات المقرمشات والويفر والحلوى وقطاع البسكويت الذى لم يطرح بعد بمعدل 15-20%.

وتوقعت أن تبدأ عمليات الشركة فى المغرب المساهمة فى الإيرادات بحلول عام 2021، بداية من خط إنتاج الكيك، مع نمو سنوى مركب للإيرادات عند 25% بين عامى 2021 و 2024 مع توقعات أن يمثل 2% من الإيرادات بحلول عام 2024.

ورجحت نمو أرباح “إيديتا” بنسبة 28% فى عام 2020، ونمو سنوى مركب للأرباح بنسبة 25% بين عامى 2019-2024 بفضل النمو القوى للإيرادات واتساع الهامش التشغيلى، فضلًا عن سياسة التيسير النقدي،إضافة إلى ذلك، توقعت أن يؤدى خفض أسعار الفائدة المتوقع بنحو 3 نقاط مئوية إلى تحسن قوى فى تغطية الفوائد ويقلل تكلفة الاقتراض لشركة “إيديتا” بنحو ملحوظ مع سعيها لتمويل زيادة الطاقة الإنتاجية المقبلة.

وتوقعت “بلتون” أن تستمر الشركة فى إضافات طاقات إنتاجية بقطاعات معينة ونفترض ارتفاع مؤقت فى الإنفاق التشغيلى نسبة إلى المبيعات إلى 12% من المبيعات فى 2020 (مع إضافة قطاعى الويفر والبسكويت فى المغرب) على أن يعود لمستوياته الطبيعية 3% من المبيعات بحلول عام 2023.