«إيجي ليس» تقترض 200 مليون جنيه من «العقاري»

الشركة قاربت على توفيق أوضاعها مع التعليمات الجديدة الخاصة بشركات التأجير التمويلى.

«إيجي ليس» تقترض 200 مليون جنيه من «العقاري»
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

11:57 ص, السبت, 18 مايو 19

حصلت شركة «إيجى ليس» للتأجير التمويلى، المملوكة لبنك التنمية الصناعية، على قرض بقيمة 200 مليون جنيه من البنك العقارى المصرى العربى لإعادة ضخه لعملائها.

وقالت إيمان إسماعيل، رئيس مجلس المديرين بالشركة – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – إنه تم توقيع العقود مؤخرا مع «العقارى»، لافتة إلى وجود مفاوضات أخرى مع المصرف المتحد للحصول على قرض آخر بقيمة 150 مليون جنيه.

وقدرت إيمان إسماعيل حجم العقود التى أبرمتها الشركة منذ إطلاقها فى مصر بنحو 600 مليون جنيه، مشيرة إلى أنها تدرس فى الوقت الحالى عقودا تتراوح قيمتها ما بين 100 إلى 150 مليون جنيه.

وكان بنك التنمية الصناعية قد أعلن فى يوليو 2017 عن إطلاق الشركة برأسمال مدفوع 175 مليون جنيه، موزعا بواقع %99.9 للبنك، والباقى لصندوق العاملين.

ولفتت إلى أن %37 من العقود حصلت عليها الشركات التى تعمل فى التطوير العقارى فى مصر، و%17 قطاع المقاولات ومواد بناء، حين تم توجيه %7 من التمويلات إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة، والنسبة المتبقية تستحوذ عليها قطاعات أخرى لم تذكرها.

فى سياق متصل، قالت «إيمان إسماعيل» إن المفاوضات لاتزال مستمرة بين الشركة وصندوق سند الألمانى للحصول على خط ائتمان بقيمة تتراوح بين 5 و10 ملايين دولار، متوقعة الحصول على القرض قريبًا.
وأكدت إسماعيل أن «إيجى ليس» قاربت على توفيق أوضاعها مع التعليمات الجديدة الخاصة بشركات التأجير التمويلى.

وقرر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية مد المهلة الممنوحة للشركات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم نشاطى التأجير التمويلى والتخصيم رقم (176) لسنة 2018، لتوفيق أوضاعها لمدة ستة أشهر جديدة اعتبارا من 14 فبراير الماضى.