«ايجيترانس» تعلن موافقتها المشروطة على عرض شركة اتش ايه يوتيليتيز

على العرض غير الملزم لصفقة تكامل الأعمال التى تقدمت بها شركة اتش ايه يوتيليتيز هولدينج بى.فى، شركة المرافق الهولندية، والتى تمتلكها كل من مجموعة حسن علام القابضة

«ايجيترانس» تعلن موافقتها المشروطة على عرض شركة اتش ايه يوتيليتيز
نادية سلام

نادية سلام

12:52 م, الأثنين, 15 مارس 21

أعلنت شركة ايجيترانس، التى تعمل فى تقديم حلول النقل والخدمات اللوجستية، أنّ مجلس إدارة الشركة قرر بالإجماع خلال اجتماعه الطارئ الذى عقد بالأمس، موافقته المشروطة على العرض غير الملزم لصفقة تكامل الأعمال التى تقدمت بها شركة اتش ايه يوتيليتيز هولدينج بى.فى، شركة المرافق الهولندية، والتى تمتلكها كل من مجموعة حسن علام القابضة وشركة تنمية للطاقة بي. في. والمضى قدمًا فى الخطوات المترتبة على ذلك.

وقد علقت المهندسة عبير لهيطة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ايجيترانس بقولها إنّ “مجلس إدارة ايجيترانس قام بالاطلاع على هذا العرض بكل عناية ومناقشته ومراجعة جميع الجوانب المتعلقة به وقرر بالإجماع أنّ هذا العرض يستحق المزيد من الدراسة”.

وبناءً عليه، ستقوم ايجيترانس بإتمام إجراءات الفحص النافى للجهالة وعمليات التقييم من خلال مستشارين مستقلين.


كما سيتواصل مجلس الإدارة مع إدارة إتش ايه يوتيليتيز هولدينج بي.في. خلال الأيام القادمة، للحصول على المزيد من الإيضاحات حول رؤيتهم الاستراتيجية والقيمة الإضافية لهذه الشراكة المقترحة وشكل التآزر التشغيلى الذى يمكن التوصل إليه إذا ما تمت الصفقة، والأهم من ذلك، كما تقول لهيطه: “التعرف على رؤية الشركة صاحبة العرض للدور المستقبلى للكيان المشترك داخل قطاع النقل والخدمات اللوجستية بصورة عامة”.

وتضيف لهيطة حول أسباب اتخاذ مجلس إدارة الشركة هذا القرار: “إننا نعمل فى قطاع اقتصادى تلعب فيه اقتصاديات الحجم دورًا محوريًا ومتناميًا. وبالإضافة لتآزر العمليات التشغيلية للشركتين نتيجة التكامل الرأسى بينهما والقيمة الإضافية التى تقدمها هذه الصفقة لحملة أسهمنا نتيجة الدخول فى قطاع الطاقة النظيفة والمياه المتوقع أن يشهد ازدهارًا كبيرًا، فإنّ هذه الشراكة تتوافق مع استراتيجية ايجيترانس الطموح فى تحقيق التوسع والنمو”. تجدر الإشارة أنّ ايجيترانس تدرس فى الفترة الأخيرة عددًا من فرص الأعمال فى المنطقة خاصة فى إفريقيا، انطلاقًا من رغبتها فى تنفيذ خطة للتوسع الجغرافى المدروس على مراحل.

ووفقًا لرأى عبير لهيطة فإنّ هذه الشراكة قد تساعد الشركة على الإسراع فى تحقيق هذا الهدف من خلال الاستفادة من الخبرات والتواجد الجغرافى الذى تتمتع به اتش ايه يوتيليتيز.

من ناحية أخرى قد تساعد تلك الصفقة ايجيترانس على اقتناص فرص الأعمال الضخمة فى مجال الخدمات اللوجستية بالسوق المصرية.

وفى المقابل ستستفيد شركة اتش ايه يوتيليتيز من هذه الشراكة من خلال الدخول فى قطاع النقل والخدمات اللوجستية الذى من المنتظر أن يحقق نموًا استثنائيًا خلال السنوات العشر القادمة بدافع من الطلب المتزايد على تلك الحلول والخدمات الحيوية.

وتعليقًا على ذلك، تقول لهيطه: “ستلعب منطقتنا دورًا رئيسيًا فى قطاع الخدمات اللوجستية العالمي، كما تتمتع مصر بصورة خاصة بمكانة متميزة تتيح لها اقتناص فرص الأعمال الكبيرة فى هذا القطاع خلال المستقبل القريب. إنّ ايجيترانس تتمتع بالريادة فى مصر فى مجال لوجستيات المشروعات وحلول المستودعات بالإضافة لتميزها أيضًا فى مجالات عملها الأخرى داخل قطاع النقل والخدمات اللوجستية.”

نظرة عامة على الصفقة

تتضمن هذه الصفقة استحواذ ايجيترانس على 100% من شركة اتش ايه يوتيليتيز بى.فى.، على أن يكون مقابل البيع تكوين مديونية لصالح البائع يتم سدادها عن طريق إصدار أسهم إضافية فى شركة ايجيترانس بقيمة عادلة وفقا لتقييم مستشار مالى مستقل.

الخطوات التالية

قامت ايجيترانس بتعيين مكتب جرانت ثورنتون كمستشار مالى مستقل ومكتب معتوق وبسيونى وحناوى للمحاماة كمستشار قانوني، كما سيتم تعيين إحدى شركات بنوك الاستثمار كمستشارين ماليين للصفقة.

معلومات إضافية مهمة

هذه الصفقة مشروطة ويتوقف اتمامها على نتائج إجراءات الفحص النافى للجهالة وعمليات التقييم التى سيجريها المستشار المالى المستقل الذى تم تعيينه، بالإضافة للحصول على موافقة حملة أسهم ايجيترانس خلال اجتماع جمعية عمومية غير عادية. هذه الصفقة مشروطة أيضًا بتلقى الموافقات الإجرائية ذات الصلة والوفاء بالشروط المتممة المتعارف عليها.

سيتم تناول المزيد من التفاصيل حول نتائج صفقة الاستحواذ بعد إتمام الإجراءات المشار إليها بعاليه.


من ناحية أخرى، لن يكون لهذا البيان أى تأثير على النظرة المستقبلية للعام المالى 2021 كما وردت فى التقرير المالى للربع الأخير للعام المالى 2020 والصادر بتاريخ 14 مارس 2021.