«إيجيترانس»تستهدف 245 مليون جنيه إيرادات العام الحالى

قالت الشركة المصرية لخدمات النقل «إيجيترانس» إن المؤشرات المالية المجمعة للعام الماضى، سجلت تراجعا نسبته %21.1 فى الإيرادات، لتصل إلى 278 مليون جنيه، و%45.9 فى صافى الربح، إلى 40 مليون جنيه، مرجعة ذلك إلى تراجع حجم المشروعات التى نفذتها الشركة خلال العام.

«إيجيترانس»تستهدف 245 مليون جنيه إيرادات العام الحالى
منى عبدالباري

منى عبدالباري

7:22 ص, الأربعاء, 3 أبريل 19

تستهدف الشركة المصرية لخدمات النقل «إيجيترانس» إيرادات 245 مليون جنيه فى العام الحالى، وتنفيذ خطة متوسطة المدى تركز على إضافة أنشطة تتسم باستمرارية الربحية فى مجال النقل واللوجيستيات، وإطلاق المرحلة الثانية من مشروع النقل البرى، واختراق أسواق جديدة، بدعم نظرة متفائلة لقطاع اللوجيستيات فى ضوء الخطط الحكومية.

كان ذلك نبذة من خطة الشركة المستقبلية كشفت عنها عبير لهيطة، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لـ«إيجيترانس»، فى مؤتمر عقدته الشركة الثلاثاء للإعلان عن المؤشرات المالية النهائية للعام الماضى، ومستهدفات العام المقبل.

المؤشرات المالية المجمعة للعام الماضى

قالت إن المؤشرات المالية المجمعة للعام الماضى، سجلت تراجعا نسبته %21.1 فى الإيرادات، لتصل إلى 278 مليون جنيه، و%45.9 فى صافى الربح، إلى 40 مليون جنيه، مرجعة ذلك إلى تراجع حجم المشروعات التى نفذتها الشركة خلال العام.

أكدت أنه رغم تراجع نتائج الشركة بسبب انحفاض نشاط المشروعات إلا أن باقى الأنشطة سجلت نموا جيدا، بجانب بدء التشغيل التجريبى للمرحلة الأولى من مشروعات النقل البرى بخمس شاحنات.

أكدت أن تراجع المصروفات البيعية والعمومية والإدارية، نتيجة التركيز على ضبط التكاليف والتدفقات النقدية، كما ارتفعت إيرادات الاستثمار وارتفع صافى إيرادات الفوائد إلى 5.5 مليون جنيه، وانخفض مخصص الضرائب لكل من إيجيترانس والمصرية لأعمال النقل الفنى (إيتال)، وأخيراً التراجع الكبير فى الضرائب السنوية بمعدل وصل إلى 3 أضعاف.

إستمرار التراجع فى أحجام المشروعات

أشارت إلى أن التراجع فى أحجام المشروعات يتواصل العام الحالى أيضا ليخفض مستهدفات الربحية إلى 245 مليون جنيه، وصافى الأرباح إلى 40 مليون جنيه.

أوضحت أن هذا الوضع كان الدافع لوضع خطة على المدى المتوسط تركز الشركة فيها على الأنشطة ذات ربحية مستمرة، لتلافى التذبذب فى النتائج المالية الناتج عن تراجع أحجام المشروعات، وتنويع محفظة أعمال شركات إيجيترانس، وإيتال، وADS التابعتين، وتطوير الأداء المالى والتشغيلى، عبر التركيز على الخدمات عالية القيمة.
قالت إن الشركة وضعت خطة مماثلة تم تنفيذها خلال الفترة من 2015، إلى 2018 وأثبتت نجاحها، وعززت أعمال الشركة ليبلغ معدل النمو السنوى للأعمال %25، خلال الفترة المذكورة نتيجة تنويع محفظة الأعمال وضبط التكاليف والتدفقات النقدية، ما انعكس على الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، لتسجل نموا %450 على مدار فترة تطبيق الاستراتيجية.

خطة الشركة للعام الحالى

كشفت عن أن خطة الشركة العام الحالى لإطلاق المرحلة الثانية من مشروع النقل البرى بـ5 شاحنات جديدة، بتكلفة استثمارية 8 ملايين جنيه، يتم تمويلها عبر تعاقدات تأجير تمويلى.

كانت «إيجيترانس» أطلقت المرحلة الأولى من أسطولها البرى فى 2017، بعدد خمس شاحنات، تراوحت تكلفتها التمويلية بين 4 و8 ملايين جنيه.
بشأن اختراق أسواق جديدة قالت إن هذا الأمر ضمن خطط الشركة المستقبلية على المدى الطويل، والمتوسط، إلا أنه يرتبط بالاستقرار السياسى فى بعض الأسواق المجاورة.

على صعيد خطة طرح شركة إيتال التابعة ببورصة النيل، قالت إنه تم إلغاء هذه الخطة فى ضوء النمو الجيد المُحقق بأعمال «إيتال»، الذى رفع حصتها السوقية فى 2018 إلى %60، وقامت الشركة بإضافة معدة رفع جديدة لأسطول معداتها لدعم نشاطها.

فيما يتعلق بأسهم الخزينة التى اشترتها «إيجيترانس» فى أكتوبر 2018 لدعم سهمها بالسوق، وتعزيز قيمته، مؤكدة أن الشركة لم تتخذ القرار بصدد الأسهم، وأن مجلس الإدارة يتخذ قرارا بشأنها الفترة المقبلة، بناء على القرارات الاستثمارية المتاحة، وحاجة الشركة.

قالت إن «إيجيترانس» تمكنت العام الماضى من إضافة عملاء جدد لمحفظتها، من بينهم غبور أوتو، ومحفظة عملائها القدامى والتى تشمل توشيبا العربى، وراية، وطاقة، وسيمنس.

ترى أن مساهمة قطاع النقل واللوجيتسيات فى الناتج المحلى مازالت منخفضة ما يشير لفرص قوية للنمو والتنافسية، بدعم استقرار السوق المحلية على الصعيدين السياسى والاقتصادى، وتحول مصر من مستورد للغاز الطبيعى، وتحسن الصادرات، والسياحة.

ويبلغ رأسمال «إيجيترانس» 156 مليون جنيه، وتضم تحت لوائها شركتين تابعتين، هما «إيتال» العاملة فى نقل ورفع الطرود، ذات الأبعاد الكبيرة والثقيلة، و«إيه دى إس»، وهى متخصصة فى تنظيف وإصلاح حاويات نقل البضائع السائلة، إضافة إلى مساهمتها بنسبة %30 فى شركة «ويلهلمسين» لخدمات السفن، و%30 فى «سكان آرابيا» للتوكيلات الملاحية.