«إيجى ليس» تفاوض أحد البنوك للحصول على تسهيل ائتمانى بقيمة 100 مليون جنيه

بهدف تعزيز التواجد بالسوق

«إيجى ليس» تفاوض أحد البنوك للحصول على تسهيل ائتمانى بقيمة 100 مليون جنيه
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

9:38 ص, الخميس, 27 مايو 21

تفاوض شركة «إيجى ليس» للتأجير التمويلى، المملوكة للمصرف المصرى لتنمية الصادرات، أحد البنوك الخاصة للحصول على تسهيل ائتمانى بقيمة 100 مليون جنيه. قالت إيمان إسماعيل، رئيس مجلس المديرين بالشركة، فى تصريحات، لـ«المال»، إنه من المقرر أن تحصل «إيجى ليس» على التمويل خلال الربع الثالث من العام الحالى، رافضة ذكر اسم البنك.

وأضافت أن التمويل يهدف إلى تعزيز وجود الشركة بالقطاع المالى غير المصرفى، عبر فتح خطوط ائتمانية لتقوية المحفظة الكلية للشركة.

وأشارت إيمان إسماعيل إلى أن «إيجى ليس» حصلت، الشهر الماضى، على تسهيلات ائتمانية من بنك البركة- مصر بقيمة 50 مليون جنيه.

وأوضحت أن الشركة تستهدف توقيع عقود تأجير تمويلى بقيمة 700 مليون جنيه خلال عام 2021، ونجحت، منذ بداية العام الحالى، فى توقيع عقود بنحو 175 مليون جنيه.

وأفادت إيمان إسماعيل بأن الشركة تركز على قطاعات العقارات والمقاولات، التى تمثل 28% من إجمالى المحفظة، كما تُولي اهتمامًا بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الذى يستحوذ على حصة تجاوز 32%.

يُذكر أن إيمان إسماعيل قالت، فى تصريحات سابقة، لـ«المال»، إن «إيجى ليس» تستهدف الوصول بإجمالى محفظتها إلى 2.3 مليار جنيه بنهاية العام الحالى، بمعدل نمو 43.7% على 2020.

ونوهت بأن إجمالى التعاقدات التى أبرمتها الشركة منذ نشأتها فى 2017 حتى الآن بلغ 1.7 مليار جنيه.

يُذكر أن بنك التنمية الصناعية أسس شركة تنمية «إيجى ليس» عام 2016، ويبلغ رأسمالها المدفوع 250 مليون جنيه.

ويعد التأجير التمويلى أحد المصادر غير التقليدية للتمويل الاستثمارى متوسط وطويل الأجل، والذى ينتقل بمقتضاه إلى (المستأجر) حق استخدام أصل معين بموجب اتفاق تعاقدى بين الطرفين، مقابل دفعات دورية لمدة زمنية محددة، ويجوز للمستأجر فى نهاية المدة شراء الأصل المؤجَّر.

وبحسب تقرير هيئة الرقابة المالية، بلغت قيمة عقود التأجير التمويلى 58.9 مليار جنيه خلال عام 2020، مقارنة مع 55.9 مليار خلال العام الماضى، بنسبة نمو قدرها 5.4%.