«إيجاس» : مستعدون لإعادة التفاوض لتسوية اتفاقيات «دمياط للإسالة»

انتهت بسبب أزمة كورونا التى عذرت على بقية أطراف التعاقد استكمال تنفيذ بعض شروطها

«إيجاس» : مستعدون لإعادة التفاوض لتسوية اتفاقيات «دمياط للإسالة»
نسمة بيومي

نسمة بيومي

11:21 م, الجمعة, 24 أبريل 20

أكدت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” أنه بتاريخ 27 فبراير الماضى 2020، أبرمت اتفاقية تسوية وأخرى إطارية مع كل من شركة ايني وشركة ناتورجي وشركة يونيون فينوسا جاس والشركة الإسبانية المصرية للغاز الطبيعي “سيجاس”، ومصر والهيئة المصرية العامة للبترول.

كما أبرمت الشركة القابضة للغازات الطبيعية اتفاقية تعاون مع كل من شركة إيني وشركة سيجاس.

وقال إيجاس فى بيان صحفى اليوم إن بدء تاريخ سريان تلك الاتفاقيات معلق على عدد من الشروط المسبقة.

وقالت إنه بناء عليه قامت شركة إيجاس بتنفيذ بعض تلك الشروط وكانت بموضع تنفيذ الشروط المتبقية.

ولفتت الشركة إلى أنه نتيجة جائحة كوفيد 19 تعذر على باقي أطراف التعاقد استكمال تنفيذ بعض الشروط الأخرى وهوما نتج عنه إنهاء تلك الاتفاقيات المبرمة في 27 فبراير 2020.

ومع ذلك فإن شركة إيجاس مستعدة للدخول بمفاوضات جديدة بهذا الشأن بعد مراعاه بعض الاشتراطات.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية نهاية فبراير الماضى عن إبرام اتفاق تسوية، وآخر إطارى بين جمهورية مصر العربية والهيئة العامة للبترول، والشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، وشركة إينى الإيطالية، ومجموعة ناتورجى للطاقة، وشركة يونيون فينوسا جاس، والشركة المصرية الإسبانية للغاز «سيجاس»، وذلك وفقا لمجموعة من الخطوات اللازمة لدخول التسوية حيز التنفيذ.

وبتاريخ دخول اتفاق التسوية لحيز التنفيذ سيتم تسوية أحكام التحكيم الدولى الصادرة ضد مصر وإنهاء كل النزاعات القائمة وبشكل نهائى بين مصر وشركة إيجاس من جانب وشركتى يونيون فينوسا وسيجاس من جانب آخر بشأن اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعى واستخدام وحدة الإسالة بدمياط.

وقالت الوزارة في بيان لها حينها إن ذلك يأتى فى ضوء اهتمام الدولة بتسوية كل النزاعات مع المستثمرين لتشجيع مناخ الاستثمار وجذبه داخل مصر.

وكانت شركة يونيون فينوسا قد لجأت للتحكيم الدولى ضد الجانب المصرى عام 2013، بعد توقف صادراتها من الغاز المسال فى وحدتها بدمياط، على خلفية تراجع كميات الغاز الموردة لها من مصر لصالح السوق المحلية.

وصدر حكم ضد مصر يلزمها بسداد 2.013 مليار دولار إلى الشركة الإسبانية كتعويض عن تراجع شحنات الغاز التى كان متفق على توريدها للشركة.

ويتوزع ملكية مصنع إسالة الغاز بدمياط بين شركة يونيون فينوسا جاس الإسبانية بنسبة 40 % وإينى الإيطالية 40% و 10% للشركة القابضة للغاز الطبيعى «إيجاس»، و10% للهيئة المصرية العامة للبترول.

ويضم المصنع وحدة إسالة واحدة بطاقة إنتاجية 5 ملايين طن سنويا، بمعدل تغذية من الغاز 770 مليون قدم مكعب غاز يوميا.