إيجاس: عدد الوحدات السكنية العاملة بالغاز الطبيعى فى مصر سيقارب 12.5 مليون

بختام عام 2021/2020

إيجاس: عدد الوحدات السكنية العاملة بالغاز الطبيعى فى مصر سيقارب 12.5 مليون
نسمة بيومي

نسمة بيومي

6:51 ص, الخميس, 21 يناير 21

تخطط الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس لزيادة عدد الوحدات السكنية العاملة بالغاز الطبيعى فى مصر ليقارب 12.5 مليون وحدة بنهاية العام المالى الجارى ،وفقا لتصريحات مسئول بالشركة لجريدة «المال».

وتستهدف خطة العام المالى الجارى توصيل الغاز الطبيعى إلى 1.2 مليون وحدة سكنية جديدة ضمن خطة الوزارة لزيادة أعداد المستفيدين من هذا النشاط الذى يقدم خدمة حضارية واقتصادية للدولة والمواطن.

وأكد المسئول أن خطة العام المالى الجارى يتم تنفيذها بشكل وبمعدلات تفوق المخططة رغم تحديات أزمة كورونا ،ومنذ مطلع العام المالى الجارى حتى الآن حيث تم التوصيل لما يزيد عن 600 الف وحدة سكنية.

واكد وزير البترول مؤخرا أن المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل يسير بخطى متميزة محققاً نتائج أعمال إيجابية فى خطة العام المالى الحالى بلغت نسبتها %55.

ولفت الوزير الى أن الدعم الرئاسى والحكومى للمشروع ساهم بقوة فى تحقيق أهداف التوسع فى استخدامات الغاز الطبيعى.

وعلى صعيد متصل أشار المسئول إلى أن خطة قطاع البترول تستهدف التوسع فى توصيل الغاز بكافة المحافظات والمناطق.

وقال إن الفترة الماضية شهدت دخول الغاز الطبيعى لأول مرة إلى العديد من المناطق والمحافظات.

ومن المخطط خلال خطة العام المالى الحالى توصيل الغاز الطبيعى لما يزيد عن 60 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعى لأول مرة فى عدد من محافظات الجمهورية.

وقد تم تدفيع الغاز فعلياً إلى 34 منطقة منها منذ بداية العام المالى الحالى.

وأوضح المسئول أن زيادة معدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل يتبعها انخفاض مواز فى الكميات المستهلكة من البوتاجاز.

وأشار إلى جدوى الإسراع فى تعميم وتوصيل الغاز لأكبر عدد ممكن من العملاء فى كافة محافظات الجمهورية لما فى ذلك من تأثير ايجابى على حجم استهلاك البوتاجاز ومن ثم تخفيض معدلات استيراده من الخارج.

جدير بالذكر أن وزير البترول عقد اجتماعاً موسعاً مع رؤساء شركات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل منذ أيام لمتابعة موقف تنفيذ الأعمال فى خطة العام المالى الحالى 2021/2020.

ووجه خلال اللقاء بالتوسع فى استخدام العدادات مسبوقة الدفع لرفع كفاءة تحصيل مستحقات الدولة والتيسير على المواطنين.

وتم تركيب حوالى 90 ألف عداد ومخطط الانتهاء من تركيب حوالى 600 ألف عداد بنهاية العام المالى.

وخلال اللقاء تم مناقشة الإجراءات اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل ضمن مبادرة «حياة كريمة» لتطوير القرى الأكثر فقراً.

كما تم استعرض موقف تقدم الأعمال فى مبادرة توصيل الغاز الطبيعى للمخابز البلدية المدعمة، والتى تتضمن فى مرحلتها الأولى التوصيل إلى 5625 مخبزاً ضمن المناطق المتصلة بالشبكة القومية للغازات الطبيعية، حيث يتم العمل حالياً على الانتهاء من 1800 مخبز وهذه المخابز كلها ستعمل بالعدادات مسبوقة الدفع.