«إيجاس»: طفرة مرتقبة لمنظومة عدادات الغاز مسبوقة الدفع العام المقبل

تحويل «القديمة» تباعا

«إيجاس»: طفرة مرتقبة لمنظومة عدادات الغاز مسبوقة الدفع العام المقبل
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:44 ص, الأثنين, 19 أغسطس 19

أكد مصدر مسئول في الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» أن العام المالي المقبل سيشهد طفرة في معدلات تركيب عدادت الغاز مسبوقة الدفع.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية قد أعلنت مؤخرا أنه سيتم تركيب واستخدام العدادات مسبوقة الدفع لأول مرة بنهاية العام الجاري، كعملية تجريبية بواقع 20 ألف عداد في وحدات الإسكان الاجتماعي «بشاير الخير 1، 2» بالإسكندرية وحي الأسمرات بالقاهرة.

ومن المنتظر في ضوء نتائج المشروع التجريبي للعدادات مسبوقة الدفع تعميم التجربة تباعا فى مشروعات الإسكان الاجتماعي والمدن الجديدة والكمبوندات السكنية لتركيب العدادات لعدد 300 ألف عميل في عام 2020 / 2021 ثم 500 ألف عميل جديد في 2021 / 2022.

ولفت المصدر إلى أن العدادات مسبوقة الدفع ستكون الأساس بعد ذلك في أي تعاقدات مستقبلية خاصة بالغاز، وبعد التأكد من جودة تلك المنظومة، سيتم تحويل العدادات التقليدية، والتي يقترب عددها من 10 ملايين عداد تباعا وبشكل تدريجي.

وقد شهدت الفترة الماضية اتخاذ عدة خطوات تمهيدية للبدء في هذا المشروع  بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي شملت إعداد المواصفات الفنية وتصنيع وتوريد العدادات.

وقال المصدر إنه عقب الاطمئنان على عمليات تركيب 20 ألف عداد المستهدفة بنهاية 2019، سيتم التوسع في تركيب أخرى على مدار العام المالي الجاري.

ومن مزايا تطبيق منظومة العداد الذكي للغاز الطبيعي التقليل من الأخطاء العشوائية في رصد وتسجيل الاستهلاك، مما يقضي على أخطاء المحصلين، بالإضافة إلى تحكم العميل في استهلاك الغاز، وبالتالي انخفاض قيمة الفاتورة مما يعطي الفرصة للعميل بمراقبة الاستهلاك وترشيده.

وتطبيق منظومة العداد الذكي للغاز الطبيعي سيسهم في زيادة متحصلات فواتير الغاز المنزلية، حيث ستقضي على تقاعس المحصل والعميل عن السداد.

وشدد المصدر على أن الحكومة ستدعم تكلفة تركيب العدادات مسبوقة الدفع للمواطنين.

وأكد أن تلك المنظومة ستحقق عوائد مزدوجة للعملاء والحكومة على حد سواء،لا سيما وأنها ستساهم في ترشيد الاستهلاك.