«إيجاس» تمد اتفاقية «سى دراجون» بامتياز دسوق لمدة عامين

تنتظر الموافقة البرلمانية والوزارية النهائية

«إيجاس» تمد اتفاقية «سى دراجون» بامتياز دسوق لمدة عامين
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:48 ص, الأربعاء, 14 أكتوبر 20

علمت «المال» أن وزارة البترول – ممثلة فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» – وافقت على مد اتفاقية شركة سى دراجون «SDX» فى منطقة امتيازها «جنوب دسوق» لمدة عامين.

وطلبت الشركة مد اتفاقيتها من «البترول» عقب النتائج الإيجابية التى تحققت من أحدث اكتشافاتها بالمنطقة، فضلا عن الدراسات التى تؤكد ثراء امتيازها فى دسوق بنحو 233 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى.

خطة لحفر بئرين جديدتين مستهدفة 165 مليار قدم مكعب غاز طبيعى

وتنتظر «سى دراجون» تسلم الموافقة الوزارية والبرلمانية النهائية على مد اتفاقيتها، فى الوقت الذى تخطط فيه للتعجيل ببدء برنامج حفر يتضمن بئرين جديدتين فى امتيازها بدسوق، مستهدفة من خلالهما الوصول إلى 165 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى، وفقا لمسئول وثيق الصلة بالشركة.

وتعد «SDX» شركة دولية للتنقيب عن البترول والغاز وإنتاجهما، ويقع مقرها الرئيسى فى لندن، وتركز بشكل أساسى على العمل فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتمتلك SDX %55 فى امتياز جنوب دسوق، مقابل %45 لشركة «IPR»، ولا يزال موقف الأخيرة غير واضح بشأن المشاركة من عدمها فى قرار التمديد المرتقب.

يشار إلى أنه تم توقيع اتفاقية البحث والتنقيب والإنتاج بين «البترول» و»سى دراجون» خلال عام 2014، وتم تحديد فترة البحث الأولى بثلاث سنوات، والثانية بنفس المدة.

وعلى صعيد آخر، علمت «المال» أن إجمالى النفقات الرأسمالية التى ضختها SDX على امتياز جنوب دسوق خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجارى «المنتهية بختام سبتمبر الماضى»، بلغ نحو 8 ملايين دولار.

وبحسب أحدث تقرير صادر عن الشركة، اطلعت عليه «المال»، تراوح إنتاج منطقة جنوب دسوق خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجارى بين 50 إلى 51 مليون قدم مكعب غاز طبيعى قياسى يوميا.

ووفقا للتقرير، نجحت الشركة فى تنفيذ خطتها المتضمنة حفر بئرين بامتياز دسوق خلال التسعة أشهر الأولى من 2020، وذلك بإتمام حفر البئر SD-12X، باحتياطيات 24 مليار قدم مكعب غاز طبيعى.

وجارٍ ربط البئر SD-12X بمحطة معالجة الغاز التابعة للشركة، ومن المتوقع بدء الإنتاج خلال الربع الأول من العام القادم، بما يتراوح بين 10-12 مليون قدم مكعب قياسى يوميا.

يشار إلى أن شركة سى دراجون SDX تمتلك حصصا فى عدة امتيازات بترولية منتجة فى مصر بخلاف «جنوب دسوق» بالدلتا.

وتمتلك الشركة %50 فى منطقة غرب غريب الواقعة فى الصحراء الشرقية بجوار خليج السويس، وحصة %12.75 فى امتياز جنوب رمضان بخليج السويس.