«إيجاس» تستهدف توصيل الغاز الطبيعى إلى 100 ألف عميل شهريا خلال 2021/2022

12.2 مليون وحدة سكنية حصيلة العمل منذ بدء النشاط

«إيجاس» تستهدف توصيل الغاز الطبيعى إلى 100 ألف عميل شهريا خلال 2021/2022
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:48 ص, الأربعاء, 19 مايو 21

تستهدف الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» توصيل الغاز الطبيعى لمتوسط 100 ألف وحدة سكنية شهريا خلال العام المالى المقبل.

أكد مسئول بإحدى الشركات الكبرى المسئولة عن نشاط توصيل الغاز الطبيعى لجريدة «المال» أنه رغم كافة التحديات والصعوبات التى فرضتها جائحة كورونا منذ العام الماضى حتى اليوم ،فإن كافة الشركات العاملة بالنشاط تعمل بمجهودات مكثفة لتنفيذ خطة توصيل الغاز الطبيعى تحت إشراف ودعم وزارة البترول ومؤسسة الرئاسة.

جدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد السبت الماضى أن المعدلات التى حققها المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل خلال السنوات الثلاث الأخيرة غير مسبوقة محققة حوالى 3.5 مليون وحدة جديدة تستفيد من تلك الخدمة الحضارية.

وقال إن المشروع يحظى بدعم رئاسى وحكومى فى إطار ما يحققه من أهداف خدمية واقتصادية وتنموية تعود كلها بالنفع على المواطن وتخفف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة من خلال التوسع فى استخدام الغاز الطبيعى وإحلاله كبديل للمنتجات البترولية السائلة وخاصة اسطوانات البوتاجاز المدعومة حتى الآن.

وعلى صعيد متصل، أوضح المسئول أن التوسع فى توصيل الغاز الطبيعى للقطاع المنزلى ساهم فى تحقيق وفر وخفض ملحوظ فى فاتورة استهلاك البوتاجاز قدر بنحو 5 إلى %6 سنويا.

ورجح استمرار تراجع حجم الاستهلاك المحلى من البوتاجاز ،لا سيما مع التوسع والاستمرار فى عمليات توصيل الغاز لكافة الوحدات السكنية على مستوى محافظات الجمهورية.

رغم كورونا.. تحقيق خطة العام المالى الجارى بنسبة 102%

يشار إلى أنه تم الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعى إلى حوالى 11.2 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط وحتى نهاية العام المالى الماضى، واستمراراً لهذه النتائج الإيجابية فقد تم إعداد خطة الدولة لتوصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية خلال العام المالى الحالى، وبالفعل تم تحويل أكثر من مليون وحدة سكنية من بداية يوليو 2020 حتى نهاية أبريل 2021 بنسبة تنفيذ %102 من الخطة ،ليرتفع الإجمالى حاليا إلى 12.2 مليون مسكن.

وعلى الرغم من الظروف الراهنة بسبب تداعيات فيروس كورونا، فقد وضعت وزارة البترول والثروة المعدنية خطة طموحة لتوصيل الغاز الطبيعى إلى 1.2 مليون وحدة سكنية خلال العام المالى القادم.

ولفت المسئول إلى أن عمليات توصيل الغاز الطبيعى تشمل كافة محافظات الوجهين البحرى والقبلى، وهناك اهتمام ملحوظ بالوصول المناطق البعيدة التى يتم العمل بها لأول مرة، بهدف نشر استخدام الخدمة لأكبر عدد ممكن من المواطنين.

وقال إنه يعمل فى توصيل الغاز نحو 13 شركة تحت إشراف وزارة البترول وهى «غاز مصر» و«تاون جاس» و«صيانكو» و«الفيوم» و«طاقة عربية» و«غاز القاهرة» و«غاز الأقاليم» و«سيناء للغاز» و«سيتى جاس» و«مايا جاس» و«أوفر سيز» و«ناتجاس».

وأشار المسئول إلى أن استمرار العمل بمبادرة تقسيط تكلفة توصيل الغاز الطبيعى، كان له صدى وأثر ايجابى فى زيادة حجم اقبال المواطنين على عملية التحول للغاز الطبيعى.

وأكدت وزارة البترول السبت الماضى أنه من أهم عوامل نجاح تنفيذ الخطة بدايةً من العام المالى 2018/2019 هو استمرار مبادرة وزارة البترول فى تقسيط مساهمة العملاء فى تكلفة التوصيل على 6 سنوات بدون مقدم وبدون فوائد بواقع 30 جنيه شهرياً للمناطق الجديدة التى يدخلها الغاز الطبيعى لأول مرة وتعمل بنظام المشروع.

وشدد المسئول على أنه رغم تحقيق المعدل المستهدف لتوصيل الغاز للمنازل الخاص بالعام المالى الجارى، قبل انتهائه، إلا أن عمليات التوصيل مستمرة وبمجهودات مكثفة لتحقيق المزيد.

وتتضمن خطة العام المالى الحالى الانتهاء من واستكمال العمل فى توصيل الغاز الطبيعى لحوالى 80 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعى لأول مرة، تم دفع الغاز إلى 79 منطقة منها منذ بداية العام المالى الحالى وحتى نهاية أبريل 2021، بخلاف إستكمال أعمال التوصيل بكافة المناطق المتاحة.

وفيما يخص مبادرة حياة كريمة، أوضحت الخطة أنه تم توصيل الغاز الطبيعى إلى 59 قرية من قرى المبادرة ويوجد 14 قرية مدرجة ضمن خطة العام المالى 2021/2022، كما أنه جارى أعمال المسح الميدانى والرفع المساحى وإعداد الخرائط التنفيذية اللازمة لتنفيذ الشبكات الأرضية لـ 217 قرية أخرى منفذ بها صرف صحى حكومى وقد تم حصر المهمات اللازمة لتنفيذ الشبكات الأرضية لها وجارى حالياً طرحها على الموردين المعتمدين، هذا بالإضافة إلى أنه جارى التنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة فيما يخص البرنامج الزمنى لتنفيذ الصرف الصحى بباقى القرى المدرجة ضمن المبادرة حتى يتم وضع برنامج زمنى مواز لتنفيذ الشبكات الأرضية للغاز الطبيعى لتلك القرى.