إيجاس: الكهرباء والصناعة التهما نصيب الأسد من استهلاك الغاز الطبيعى خلال 2020

استحوذا على نحو 80% تقارب 36 مليون طن

إيجاس: الكهرباء والصناعة التهما نصيب الأسد من استهلاك الغاز الطبيعى خلال 2020
نسمة بيومي

نسمة بيومي

9:48 ص, الأثنين, 22 مارس 21

استحوذ قطاعى الكهرباء والصناعة على نحو %80 من إجمالى استهلاك مصر من الغاز الطبيعى إيجاس خلال عام 2020 ، وفقا لتقرير حديث صادر عن الشركة القابضة للغازات الطبيعية، حصلت «المال» على نسخة منه.

جدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد منذ يومين ،خلال الجمعية العمومية لشركة «جاسكو» على أن استراتيجية الوزارة تولى اهتماماً كبيراً للإسراع من الانتهاء من مشروعات رفع كفاءة وتدعيم الشبكة القومية للغازات الطبيعية باعتبارها شرياناً حيوياً لنقل الغاز الطبيعى للمستهلكين بالسوق المحلية والتصدير.

وقال إن العمل مستمر فى تطوير وتحديث المركز القومى للتحكم فى الشبكة وكذلك تحديث نظام «الإسكادا» لمراعاة الاحتياجات المستقبلية لنشاط الغاز فى مصر.

وبحسب تقرير الشركة القابضة للغازات الطبيعية ،التهم قطاعى الكهرباء والصناعة حوالى 36 مليون طن من إجمالى استهلاك الغاز الطبيعى خلال عام 2020.

واوضح التقرير أن إجمالى استهلاك الغاز الطبيعى فى مصر خلال العام الماضى سجل 45.2 مليون طن مقابل 45.6 مليون طن خلال العام السابق عليه ،بانخفاض نسبته %1.

ووجه وزير البترول خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو» لاعتماد نتائج أعمال عام 2020 – بزيادة التنسيق بين جاسكو وإيجاس ووضعهما خطة متكاملة للشبكة حتى عام 2040 باعتبارها أحد ركائز البنية الأساسية للتوسع وجذب الاستثمارات.

وثمن الوزير نتائج أعمال جاسكو فى ظل ظروف جائحة كورونا ونجاحها فى تحقيق التوافق مع قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز وإنضمامها لناقلى الغاز الطبيعى فى شرق المتوسط، وكذلك الاعتماد عليها فى إدارة الشبكة بكفاءة كشريان حيوى يلبى احتياجات المستهلكين فى ظل تنامى الاعتماد على الغاز الطبيعى كوقود بالسوق المحلية سواء فى المنازل أو السيارات أو خدمة قطاعات الكهرباء والصناعة وكذلك التصدير عبر مصنعى الإسالة بإدكو ودمياط وخط الأنابيب.

حزمة مشروعات جديدة لتدعيم الشبكة القومية العام الجارى

ووفقا للتقرير الذى اطلعت عليه «المال» فإنه من المخطط تنفيذ حزمة مشروعات جديدة لتدعيم الشبكة القومية للغازات الطبيعية وزيادة أطوالها وقدراتها بما يتواءم مع المتطلبات والاحتياجات المرتقبة للسوق المحلية والتصدير.

وتتضمن المشروعات انشاء خطوط جديدة لزيادة أطوال الشبكة القومية للغازات ،فضلا عن تدعيم وتطوير بعض الخطوط الحالية المستخدمة فى عمليات النقل.

يشار إلى أن المهندس ياسر صلاح الدين رئيس شركة جاسكو قام خلال اجتماع الجمعية بعرض مؤشرات نتائج الأعمال خلال عام 2020 والتى أظهرت إمداد قطاعات الاستهلاك بالسوق المحلية والتصدير خلال عام 2020 بحوالى 1ر61 مليار متر مكعب غاز من خلال الشبكة القومية.

وأضاف ان جاسكو نفذت عدة مشروعات لتدعيم أطوال الشبكة القومية للغازات الطبيعية ليصل إجمالى أطوال الشبكة مع نهاية عام 2020 إلى حوالى 8 آلاف كم وبطاقة نقل قدرها 250 مليون متر مكعب يومياً.

واشار إلى الحرص على استمرار التطوير للشبكة القومية للغازات ومركز التحكم القومى الذى تم الانتهاء من تطويره ونظام «الإسكادا» فى نوفمبر 2020 لمواجهة التوسع المستمر فى الشبكة باستخدام أحدث التكنولوجيات لاستمرار التشغيل الآمن والتوافق مع التحول الرقمى.

وشهد العام الماضى تنفيذ العديد من المشروعات لتطوير الشبكة وتأمين مكوناتها وكذلك القيام بأعمال الفحص الدورى لخطوط الشبكة حيث تم فحص 478 كم من الخطوط ليصل إجمالى أطوال الخطوط التى تم فحصها إلى أكثر من 9 آلاف كم.

كما تم تنفيذ أعمال مقدمة للغير فى إطار التعاون مع الشركات الشقيقة بالقطاع حيث تم توقيع عقد لفحص 1077 كم من خطوط الخام والمنتجات.

وكذلك توقيع عقد لتقديم الاستشارات والخدمات الفنية فى أنظمة الاسكادا وأنظمة الكشف المبكر عن التسريب بخطوط الأنابيب لصالح شركة أنابيب البترول.

كما يتم تنفيذ مشروع إقامة التسهيلات اللازمة لاستقبال البوتاجاز المستورد برصيف الشركة المتحدة لمشتقات الغاز (UGDC) بميناء دمياط بمعدل 600 ألف طن سنوياً.

وفى مجال معالجة الغاز وفصل المشتقات تم إنتاج حوالى 9ر1 مليون طن من المنتجات التى تشمل خليط الإيثان بروبان والبوتاجاز والمتكثفات والبروبان من مجمع الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية.