«إيثيدكو» توقع شروط وضوابط اقتراض 670 مليون جنيه

قالت مصادر إن المباحثات بشأن تمويل مصنع المطاط الصناعى لا تزال مستمرة بين الشركة ومجموعة من البنوك المحلية، مشيرة إلى الاتفاق على الشروط والضوابط النهائية للحصول على قرض قصير الأجل بقيمة 670 مليون جنيه.

«إيثيدكو» توقع شروط وضوابط اقتراض 670 مليون جنيه
محمد سالم

محمد سالم

11:50 ص, الأحد, 14 يوليو 19

■ فى شكل تمويل قصير الأجل

وقعت الشركة المصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته «إيثيدكو» اتفاقية الشروط والضوابط، للحصول على قرض قصير الأجل بقيمة 670 مليون جنيه بغرض مقابلة احتياجات مالية لاستثماراتها، ومنها البدء فى إنشاء مرحلة ثالثة لمحطة كهرباء «إيثيدكو» لتحويلها لنظام الدورة المركبة ورفع كفاءة التوليد وتوفير كميات من الوقود.

كانت «المال» قد انفردت بالكشف عن مخاطبة الشركة 4 إلى 5 بنوك محلية لتدبير قرض جديد بقيمة تصل إلى 2 مليار جنيه، بغرض تأسيس مشروعها الخاص بإنتاج المطاط الصناعى – البولى بيوتادين بمجمعها الصناعى بمحافظة الإسكندرية، بالإضافة لتدشين خط إنتاج ثالث للمساهمة فى زيادة الإنتاج بنسبة %50 خلال الفترة المقبلة.

وقالت مصادر إن المباحثات بشأن تمويل مصنع المطاط الصناعى لا تزال مستمرة بين الشركة ومجموعة من البنوك المحلية، مشيرة إلى الاتفاق على الشروط والضوابط النهائية للحصول على قرض قصير الأجل بقيمة 670 مليون جنيه.

وأضافت أن البنوك والجهات المرتبطة تعكف على إنهاء الإجراءات تمهيدا لتوقيع العقود وصرف القرض، على أن تستمر الاجتماعات الخاصة بقرض مصنع المطاط.
وحصلت «إيثيدكو» على تمويل بقيمة مليار دولار عام 2013 من تحالف بنكى ضم الأهلى ومصر والقاهرة والمصرف العربى الدولى، بمشاركة 8 بنوك أخرى.

ومن المقرر أن تحصل المصرية للإيثلين على قرض مصنعها الجديد بأجل يتراوح بين 5 و7 سنوات، ورجحت المصادر أنه قد يتضمن شريحة بالعملة الأجنبية، يتم تحديدها بناء على عروض إقامة المشروع والتكلفة الاستثمارية النهائية.

تأسست المصرية للإيثيلين ومشتقاته مطلع 2011، بإجمالى تكلفة استثمارية 1.9 مليار دولار، ويتوزع هيكل ملكيتها بواقع %20 للشركة القابضة للبتروكيماويات، والحصة نفسها لشركة سيدى كرير، و%11 للقابضة للغازات الطبيعية، و%21 للأهلى كابيتال – ذراع الاستثمارات المباشرة للبنك الأهلى، و%14 لبنك الاستثمار القومى، و%10 لبنك مصر، و%4 لبنك ناصر الاجتماعى.

ويهدف المشروع لإنتاج 36 ألف طن سنوياً من المطاط الصناعى اعتمادًا على منتج البيوتادين، والذى تقوم الشركة بإنتاجه وتصديره، وذلك تبعًا لتصريحات سابقة من رئيس الشركة الكيميائى عبدالحميد حجازى، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 100 مليون دولار.

ويدخل منتج البولى بيوتادين فى نحو 13 صناعة، منها إطارات السيارات، وسيور الحركة للمصانع والسيارات، وصناعات التشييد والبناء.