«إيتيدا» و«آي فلاي تك» توقعان مذكرة تفاهم في مجال الذكاء الاصطناعي

تعيين فريق من مهندسيين ايتيدا في شركة iFlytek

«إيتيدا» و«آي فلاي تك» توقعان مذكرة تفاهم في مجال الذكاء الاصطناعي
أحمد علي

أحمد علي

5:42 م, الأثنين, 5 أغسطس 19

وقّعت كل من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، وشركة آي فلاي تك (iFlytek) للتعاون في مجال الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق ببناء القدرات وتنمية المهارات، ومعالجة اللغات الطبيعية وتقنيات التعرف على الكلام البشري.

وقد شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين الطرفين، وذلك خلال زيارته على رأس وفد رفيع المستوى للصين للمشاركة في فعاليات منتدى الإبداع بشبكات المستقبل لدول البريكس BRICS.

تعيين فريق من مهندسي إيتيدا في شركة iFlytek

ووفقًا لمذكرة التفاهم فإنه سيتم تعيين فريق من المهندسين المصريين من قِبل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، وبالتعاون مع الشركة كجزء من أنشطة مركز الأبحاث التطبيقية بمجال الذكاء الاصطناعي، الذي سيعمل في المرحلة الأولى من تطوير نظام اللغة العربية– الصينية (المندرينية وهي اللغة الشائعة في الصين) من خلال توفير التدريب والتطبيق العملي في الصين لمدة 3 إلى 6 أشهر، كما تم الاتفاق على التعاون في مشروع بحثي وتنموي مشترك فيما يتعلق بتطوير التكنولوجيا في مجال معالجة اللغات الطبيعية وتقنيات التعرف على الكلام البشري.

برنامج لتبادل الباحثين والأكاديميين بالجامعات الصينية والمصرية

كما تنص مذكرة التفاهم على أن يتم تنفيذ برنامج لتبادل الباحثين والأكاديميين بالجامعات الصينية والمصرية في مجال الذكاء الاصطناعي؛ كما ستقوم الشركة بتنسيق التعاون بين معهد تكنولوجيا المعلومات (ITI)، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية (USTC) ومعهد “آنوي” لتكنولوجيا المعلومات (AIIT) في مجال بناء القدرات، بما في ذلك برامج التبادل أو الدورات التدريبية التي ستقدمها الجامعة أو معهد “آنوي” في مصر، كما تم الاتفاق على أن تتولى شركة “آي فلاي تك” التدريب والعمل مع الفريق المصري على الحلول التي تقدمها، وكذلك على تكنولوجيا معالجة اللغات الطبيعية والكلام البشري.

وقد جاء توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين المصري والصيني خلال لقاء الدكتور عمرو طلعت مع وفد من شركة iFlytek برئاسة السيد يو هو الرئيس التنفيذي للشركة؛ وبحضور الدكتور حسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ايتيدا، والمهندسة جلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعي، وبعض قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يُذكر أن شركة آي فلاي تك (iFlytek) هي شركة صينية رائدة على المستوى الوطني تعمل في مجال تكنولوجيات الصوت والكلام الذكية، وتكنولوجيا وبحوث الذكاء الاصطناعي، وتطوير منتجات الدوائر المتكاملة، وخدمات المعلوماتية، وتكامل خدمات الحكومة الالكترونية.

في سياق متصل قام السيد الوزير والوفد المرافق له بزيارة الشركة الصينية للاتصالات China Telecom والقيام بجولة داخل المعرض الخاص بها والذي يضم مجموعة من الحلول المبتكرة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما عقد الدكتور عمرو طلعت اجتماعًا مع السيد فان زي تشانغ رئيس شركة فايبر هوم لتكنولوجيا الاتصالات FiberHome Telecommunication Technologies، والوفد المرافق له وتم خلال اللقاء استعراض التعاون القائم بين الشركة العالمية مع الشركة المصرية للاتصالات، وبحث إمكانية انشاء مصنع للشركة في مصر، كما تم بحث التعاون مع الشركة العالمية في مجال كابلات الألياف الضوئية في ظل المشروعات القومية التي تنفذها مصر لتطوير البنية التحتية للاتصالات في إطار التحول نحو المجتمع الرقمي.

حضر اللقاء الدكتور حسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، والمهندس عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، وبعض قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.