«إيتيدا» تطرح تراخيص جديدة لخدمات التوقيع الإلكترونى

إتاحة كراسة الشروط بمقر الهيئة حتي 9 مارس المقبل

«إيتيدا» تطرح تراخيص جديدة لخدمات التوقيع الإلكترونى
محمود جمال

محمود جمال

10:11 ص, الأربعاء, 24 فبراير 21

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» عن إتاحة تراخيص جديدة لتقديم خدمات التوقيع الإلكترونى فى مصر.

وبحسب اعلان الهيئة، الذى حصلت «المال» على نسخة منه، تتضمن الرخص المطروحة نشاط إصدار شهادات التوقيع الإلكترونى والختم الإلكترونى والبصمة الزمنية للجهات والأفراد فى مصر.

ومن المقرر أن تتوافر كراسة شروط التراخيص الجديدة فى مقر الهيئة بالقرية الذكية بداية من اليوم الأربعاء وحتى 9 مارس المقبل، مقابل سداد الشركة الراغبة فى الحصول على ترخيص 40 ألف جنيه، تسدد نقدا أو عن طريق منظومة الدفع الإلكترونى.

 وينظم نشاط التوقيع الإلكترونى فى مصر أحكام قانون إنشاء هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات رقم 15 لسنة 2004، وتعمل شركتان حاليا فى المجال بالسوق المحلية، هما «مصر المقاصة للإيداع والحفظ المركزى» و«المصرية لخدمات التوقيع الإلكتروني- إيجيبت تراست».

وسحبت إيتيدا رخصة مزاولة النشاط خلال العام الماضى من الشركة المصرية لخدمات الشبكات وتأمين المعلومات «SNS» نظرا لما وصفته بمخالفتها أحكام القانون، بالتوقف عن تقديم خدمات التوقيع الإلكترونى توقفاً كاملاً خلال الفترة من 12 مايو إلى 27 مايو 2019 بدون موافقة كتابية من الهيئة، بالإضافة إلى قيامها بنقل مقر الشركة 4 مرات بدون اخطار الهيئة أيضاً.

ويعمل مركز تميز للتوقيع الإلكترونى التابع لإيتيدا على إدارة وتنظيم وتحديد معايير النشاط وإصدار وتجديد التراخيص لمزاولة أنشطة المجال.