«إيبيكو» توقع عقد إنشاء مصنع أدوية فى السودان بتكلفة 30 مليون دولار

إيبيكو تفصح عن تفاصيل إنشاء مصنع أدوية فى السودان

«إيبيكو» توقع عقد إنشاء مصنع أدوية فى السودان بتكلفة 30 مليون دولار
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:27 م, الأربعاء, 21 أبريل 21

أعلنت شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «إيبيكو» عن توقيع عقد إنشاء مصنع أدوية فى السودان بتكلفة استثمارية تصل إلى 30 مليون دولار بالشراكة مع شركة كمبال العالمية.

وتتوقع إيبيكو الانتهاء من إنشاء هذا المصنع خلال عامين، باستثمارات مدفوعة قدرها 18 مليون دولار يجرى دفعها مناصفة مع شركة كمبال العالمية، وفقا لإفصاح مرسل للبورصة الأربعاء.

ووقع التعاقد د.أحمد الكيلانى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، بحضور وزير الصحة السودانى د.عمر النجيب، وأعضاء السفارة المصرية فى السودان.

وقال عمر النجيب، إن تجربة إيبيكو فريدة ، والسودان سيستفيد منها كثيرا فى مجال تصنيع الأدوية، مؤكدا دعم وزارته للشراكة المصرية.

من جانبه قال صلاح كمبال، رئيس مجلس إدارة كمبال العالمية، إن المصنع الجديد هو شراكة استراتيجية للوصول إلى تصنيع الدواء بنسبة تصل إلى أو تزيد على 70%.

ويبلغ رأسمال إيبيكو 1.5 مليار جنيه، وتمتلك مصنعين بمساحة 120 ألف متر بمدينة العاشر من رمضان، كما تمتلك أول مركز أبحاث متخصص فى التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط.

وتنتج الشركة التى يعود تاريخ تأسيسها إلى 1980، أكثر من 400 مستحضر صيدلى ، وتحتل المرتبة الأولى فى سوق طب العيون المصرى كما تصدر منتجاتها إلى 65 دولة حول العالم.

وتدرس الشركة التوسع فى أسواق أمريكا اللاتينية، خاصة دولتي الإكوادور وشيلى، كما تخطط لفتح أسواق 15 دولة أخرى خلال السنوات الثلاث المقبلة وزيادة صادراتها لدول الكومنولث.

وقالت “إيبيكو” فى وقت سابق، إنها تستحوذ على 29% من إجمالى  من الدواء إلى 65 دولة فى قارات آسياء وأفريقيا وأوروبا.

إيبيكو تدرس إنشاء مصنع فى كازاخستان بتكلفة 35 مليون دولار

ووقعت الشركة فى فبراير الماضى مذكرة تفاهم للتصنيع الدوائى المشترك مع شركة كازاخية مع دراسة إنشاء مصنع بتكلفة 35 مليون دولار.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة (8 فبراير)، إن هذه الاتفاقية تختص بنقل تكنولوجيا التصنيع المتقدمة إلى شركة “LLP.RTA” بدولة  وتدريب الكوادر الصيدلية والفنية بالشركة.

وأشارت الشركة إلى أن هذه الاتفاقية جرى توقيعها على هامش أعمال منتدى مجلس الأعمال المصرى الكازاخستانى الأول المنعقد فى شرم الشيخ (فبراير الماضى).

ويرأس د.أحمد الكيلانى مجلس إدارة شركة “إيبيكو”، كما يرأس مجلس الأعمال المصرى الكازاخستانى، وهو الذى وقع الاتفاقية مع ممثلى الشركة الكازاخية.

وقال الكيلانى، إن المناقشات مع الجانب الكازاخانى تطرقت إلى إحياء مشروع إنشاء مصنع أدوية مشترك بدولة كازاخستان كان من المقرر إنشائه منذ سنوات.

وأبدى نائب وزير الخارجية تحمسه للمشروع، ووجه مسئولى هيئة الاستثمار الكازاخانية بالتعاون وتقديم التسهيلات المطلوبة لتنفيذه.

وتقول “إيبيكو” إن الدراسات الفنية للمشروع قد اكتملت منذ زمن ، ومن المقرر أن يقام المشروع على مساحة أرض تصل إلى 10 آلاف متر مربع بتكلفة استثمارية تصل إلى 35 مليون دولار.

إطلاق أكبر مشروع لإنتاج أدوية السرطان بتكلفة مليار جنيه

وأطلقت “إيبيكو” فى إبريل قبل الماضى (2019) أكبر مشروع لإنتاج فى مصر باستثمارات تصل إلى مليار جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا المشروع سيمثل نقلة جادة فى مجال إنتاج الأدوية الحيوية فى مصر لاسيما أدوية السرطان والهرومونات.

وتدرس الشركة بدائل مختلفة لتمويل المشروع، سواء عن طريق التمويل الذاتى أو رفع رأسمال الشركة أو التمويل من البنوك.

وتلقت إيبيكو فى أكتوبر 2020 عرضا من  لتدبير 800 مليون جنيه لتمويل هذا المشروع المعروف باسم «إيبيكو 3».

وتوقعت الشركة زيادة عوائده الاقتصادية بعد دخول هذا المجال الجديد لقطاع الأدوية فى مصر، كما توقعت انخفاض أسعار أدوية الأمراض المستعصية مثل السرطان نتيجة وجود منتج محلى منافس للمنتجات الأجنبية.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال مجمعة للشركة تراجع صافى أرباحها بنسبة 27.4% لتسجل 487.4 مليون جنيه خلال عام 2020 مقارنة بنحو 671.4 مليون جنيه خلال 2019.

وتراجعت إيرادات الشركة إلى 2.9 مليار جنيه خلال عام 2020 مقارنة بإيرادات بلغت 3.4 مليار جنيه خلال العام السابق 2019.

ووافقت عمومية الشركة فى 27 مارس الماضى على توزيع على المساهمين بقيمة 292.7 مليون جنيه تصرف فى شكل كوبون نقدى بواقع 3 جنيهات للسهم.