إيبيكو تشتري 10% من أسهم "المهن الطبية" مقابل 210 ملايين جنيه

الحصة المباعة تبلغ 4.8 مليون سهم كانت مملوكة لشركة إيجي ليس للتأجير التمويلي المملوكة لبنك التنمية الصناعية التى تستهدف التخارج من قطاع الدواء

إيبيكو تشتري 10% من أسهم "المهن الطبية" مقابل 210 ملايين جنيه
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

6:29 م, السبت, 21 ديسمبر 19

أغلقت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية –إيبيكو- صفقة الاستحواذ على حصة بلغت 10% تقريباً من أسهم شركة المهن الطبية للادوية بقيمة 210 ملايين جنيه.

تخارج إيجي ليس للتأجير التمويلي

وقالت مصادر مطلعة إن الحصة المباعة تبلغ 4.8 مليون سهم تمثل ملكية إيجي ليس للتأجير التمويلي ، المملوكة لبنك التنمية الصناعية في المهن الطبية ، في إطار تخارجها من قطاع الدواء.

وأشارت المصادر إلى أن شركتي عكاظ للوساطة المالية ، واتش سي لتداول الأوراق المالية، توليا مهام سمسار البيع والشراء وتنفيذ العملية بسوق خارج المقصورة بالبورصة.

مصادر: عكاظ واتش سي يتوليا مهام السمسرة وتنفيذ نقل الملكية بالبورصة

وأوضحت المصادر أن شركة المهن الطبية نفذت عدة توسعات خلال الفترة الأخيرة في مجال صناعة الأنسولين والمحاليل ما سيدفع إللاستفادة منها وتعظيم حجم أعمالها.

وفي يونيو الماضي ، قرر مجلس إدارة “إيبيكو” السير في إجراءات مخاطبة الهيئة العامة للرقابة المالية والعرض على لجنة عمليات السوق في البورصة المصرية للحصول على الموافقة على شراء عدد 4.78 مليون سهم.

وأعلنت إفي وقت سابق أنها بدأت في دراسات جادة لأكبر مشروع لإنتاج الأدوية الحيوية في مصر لإنتاج أدوية علاج أمراض السرطان والهرومونات باستثمارات تصل إلى مليار جنيه.

وأشارت حينها إلى تواصلها مع أكبر الشركات المتخصصة في هذا النوع من الأدوية عالميا لبدء اتخاذ إجراءات السير فى المشروع بالتعاون مع جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان وهيئة التنمية الصناعية.

وتتوقع الشركة زيادة العوائد الاقتصادية بعد دخول هذا المجال الجديد إلى قطاع الأدوية فى مصر، كما تتوقع انخفاض أسعار أدوية الأمراض المستعصية كالسرطان نتيجة وجود منتج محلي منافس للمنتجات الأجنبية .

وأضافت “إ” أنها تدرس البدء فى محاولات لاختراق أسواق أمريكا اللاتينية، خاصة دولتي الإكوادور وشيلي، كما تخطط لفتح أسواق 15 دولة أخرى خلال السنوات الثلاث المقبلة وزيادة صادراتها لدول الكومنولث إلى 30% خلال العام الحالي.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة إيبيكو عن أول 9 أشهر من العام الجاري ارتفاع صافي الأرباح 6.1% لتسجل 522.19 مليون جنيه مقابل 492.07 مليون جنيه الفترة المماثلة من 2018.

وارتفع صافي مبيعات الشركة خلال الفترة المذكورة إلى 2.6 مليار جنيه مقابل 2.1 مليار الفترة المقارنة من العام الماضي.