«إيبيكو» تستحوذ على 29% من إجمالي صادرات الأدوية المصرية

إيبيكو للأدوية تستحوذ على 29 % من صادرات مصر الدوائية وتستعد للزيادة

«إيبيكو» تستحوذ على 29% من إجمالي صادرات الأدوية المصرية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

8:33 م, الأربعاء, 24 أبريل 19

قالت شركة إنها تستحوذ على 29% من إجمالى صادرات مصر من الدواء إلى 65 دولة فى قارات آسياء وأفريقيا وأوروبا.

وأضافت “إيبيكو”، فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، أنها تدرس البدء فى محاولات لاختراق أسواق أمريكا اللاتينية، خاصة دولتي الإكوادور وشيلى، كما تخطط لفتح أسواق 15 دولة أخرى خلال السنوات الثلاث المقبلة وزيادة صادراتها لدول الكومنولث إلى 30% خلال العام الحالى.

وحققت الشركة صافي ربح 701 مليون جنيه خلال 2018، مقابل صافي ربح 688.8 مليون خلال 2017.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال عام 2018 بنسبة 11.41%، لتصل إلى 2.815 مليار جنيه، مقابل 2.527 مليار خلال 2017.

ووافقت عمومية “إيبيكو”، فى وقت سابق، على إضافة نشاط نقل المخلفات الخطِرة إلى أغراض الشركة، كما وافقت  على زيادة رأسمال الشركة المرخص به من 850 مليون جنيه إلى 1.5 مليار، وزيادة رأس المال المصدر من 793 مليون جنيه إلى 991 مليونًا تُموَّل من احتياطى تمويل المشروعات الاستثمارية والتوسعات والاحتياطات الأخرى.

إيبيكو تعلن عن أكبر مشروع لأدوية السرطان فى مصر

وأعلنت “إيبيكو”، مطلع أبريل الحالي، عن دراسة أكبر مشروع لإنتاج أدوية السرطان فى مصر باستثمارات تصل إلى مليار جنيه.

وقالت الشركة، فى إفصاح سابق للبورصة، إنها بدأت دراسات جادة لأكبر مشروع لإنتاج الأدوية الحيوية فى مصر لإنتاج أدوية علاج أمراض السرطان والهرومونات.

وصرح أحمد الكيلانى، العضو المنتدب ورئيس مجلس الإدارة، بأن شركته تتواصل حاليًّا مع كبرى الشركات المتخصصة فى هذا النوع من الأدوية فى العالم؛ لبدء اتخاذ إجراءات السير فى المشروع.

وأضاف الكيلانى أن هذا المشروع سيتم بالتعاون مع جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان وهيئة التنمية الصناعية حيث من المتوقع انتهاء تخصيص أرض المشروع بمساحة 10 آلاف متر مربع فى مدينة العاشر من رمضان.

ومن المتوقع بدء المشروع فى الربع الأخير من العام الحالى، وتدرس الشركة حاليًّا البدائل المختلفة للتمويل، سواء عن طريق التمويل الذاتى أو رفع رأسمال الشركة أو التمويل من البنوك.

وتتوقع الشركة زيادة العوائد الاقتصادية بعد دخول هذا المجال الجديد قطاع الأدوية بمصر، كما تتوقع انخفاض أسعار أدوية الأمراض المستعصية كالسرطان نتيجة وجود منتج محلى منافس للمنتجات الأجنبية، وفقًا للبيان.

ويبلغ رأسمال الشركة 793.3 مليون جنيه، موزعًا على 79.33 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.