إيبولا "أكثر فتكا"بحديثي الولادة والرضع

إيبولا "أكثر فتكا"بحديثي الولادة والرضع
 

إيبولا "أكثر فتكا"بحديثي الولادة والرضع
جريدة المال

المال - خاص

8:06 م, الخميس, 26 مارس 15

وكالات:

قال باحثون إن فيروس إيبولا الذي نشر وباء في غرب إفريقيا كان أكثر فتكا بالأطفال عن البالغين إذ قتل نحو 90% من الرضع المصابين بالمرض ممن لم يكملوا عامهم الأول من العمر.

وتوصل العلماء في منظمة الصحة العالمية وامبريال كوليدج لندن إلى أنه على الرغم من أن معدلات الإصابة أقل بين الأطفال بالمقارنة بالبالغين إلا ان الرضع وحديثي المشي ممن يصابون بالمرض تتضاءل كثيرا لديهم فرص البقاء على قيد الحياة.

ووجد العلماء أن الفيروس يقتل 90 % من الأطفال في التفشي الحالي و80 % من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام واحد إلى أربعة أعوام.

أما بالنسبة إلى الأطفال الأكبر سنا فمن المرجح أن ينجوا من المرض إذ قتل المرض 52 في المئة ممن أصيبوا به في عمر يتراوح بين العاشرة و15 عاما.

وقالت كريستل دونيلي التي شاركت في الدراسة “تظهر هذه النتائج أن الإيبولا تؤثر على الأطفال الأصغر سنا بصورة مختلفة تمام الاختلاف عن البالغين ومن الأهمية بمكان أن نبادر لعلاجهم على الفور.”

وبدءا من مارس عام 2015 أصيب نحو 4 آلاف طفل دون 16عاما من العمر بـ”إيبولا” في الوباء الحالي.

وقام فريق دونيلي البحثي -الذي نشرت نتائج دراسته في دورية نيو انجلاند الطبية الخميس- بتحليل بيانات من حالات الإيبولا في الأطفال دون 16 عاما من العمر في غينيا وليبيريا وسيراليون.

وإلى جانب ارتفاع مخاطر الوفاة لدى الأطفال الأصغر سنا توصل الباحثون إلى أن فترة الحضانة -وهي الفترة المحصورة بين الإصابة بالفيروس وظهور أعراض المرض- كانت 6.9 يوم في الأطفال أقل من السنة و9.8 يوم في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عشرة أعوام و15عاما.

جريدة المال

المال - خاص

8:06 م, الخميس, 26 مارس 15