«إيبك جيمز» تتهم سامسونج وجوجل بالتآمر لمنع منافسى التطبيقات

ايبك جيمز: تحالف سامسونج وجوجل ينتهك قوانين مكافحة الاحتكار الأمريكية

«إيبك جيمز» تتهم سامسونج وجوجل بالتآمر لمنع منافسى التطبيقات
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

3:38 م, الأثنين, 30 سبتمبر 24

تتهم “إيبك جيمز” Epic Games العملاقتين التكنولوجيتين” Samsung” و” Google” باتخاذ إجراءات منسقة لحظر التطبيقات المنافسة ومتاجر التطبيقات البديلة، بهدف الحفاظ على هيمنتهما الحالية على السوق.

ورفعت شركة إيبك جيمز، مطور لعبة الفيديو الشهيرة “فورتنايت”، دعوى قضائية ضد عملاق البحث جوجل وشركة سامسونج، أكبر مصنع للهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، وتتهمهما بالتواطؤ لحماية متجر تطبيقات جوجل بلاي من المنافسة، بحسب تقرير “رويترز”.

وتزعم “إيبك جيمز” أن ميزة الأمان الجديدة التي تقدمها سامسونج على هواتفها الذكية، والتي تُسمى “Auto Blocker”، تهدف في الحقيقة إلى ردع المستخدمين عن تنزيل التطبيقات من مصادر أخرى غير متجر جوجل بلاي أو متجر سامسونج جالاكسي، الذي تراجعت الشركة الكورية عن التركيز عليه.

وتؤكد الشركة الأمريكية، التي تحظى بدعم من شركة تين الصينية، أن تحالف سامسونج وجوجل ينتهك قوانين مكافحة الاحتكار الأمريكية من خلال الحد من خيارات المستهلكين ومنع المنافسة التي من شأنها خفض أسعار التطبيقات.

وقال تيم سويني، الرئيس التنفيذي لشركة إيبك جيمز، للصحفيين: “الأمر يتعلق بالمنافسة غير العادلة من خلال تضليل المستخدمين إلى الاعتقاد بأن منتجات المنافسين أقل جودة من منتجات الشركة نفسها”.

وأضاف سويني: “تتظاهر جوجل بحماية المستخدم من خلال القول بأنه لا يُسمح لك بتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة. لكن جوجل تعرف جيدًا لعبة فورتنايت لأنها قامت بتوزيعها في الماضي”.

بينما أكدت شركة سامسونج أنها تعتزم “مواجهة مزاعم إيبك جيمز التي لا أساس لها من الصحة بقوة”.

وتعتقد إيبك جيمز أن ميزة “Auto Blocker” من سامسونج صُممت للحد من تأثير الحكم الأمريكي الذي فازت به الشركة ضد جوجل في ديسمبر 2023، والذي يُتوقع أن يجبر الشركة على تسهيل عملية حصول المستخدمين على التطبيقات من مصادر أخرى.

كما أشارت “إيبك جيمز” إلى أنها ستثير مخاوفها بشأن المنافسة مع المنظمين في الاتحاد الأوروبي، الذي يفحص ممارسات جوجل التجارية منذ فترة طويلة.

وكانت “إيبك جيمز” قد دخلت سابقًا في صراع مع كل من جوجل وآبل بشأن قواعدهما التي تفرض عمولة تصل إلى 30% على عمليات دفع المتجر.

وبعد حظر دام قرابة أربع سنوات، عادت لعبة فورتنايت إلى الظهور على أجهزة iPhone في الاتحاد الأوروبي وعلى أجهزة Android التي تعمل بنظام تشغيل جوجل على مستوى العالم الشهر الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة سامسونج قدمت ميزة “Auto Blocker” على هواتفها الذكية في أواخر عام 2023 كخيار اختياري لحماية المستخدمين من تنزيل تطبيقات قد تحتوي على برامج ضارة، إلا أن “إيبك جيمز” تزعم أن سامسونج جعلت من “Auto Blocker” الإعداد الافتراضي في شهر يوليو، وأنها تعمدت جعل عملية تعطيله أو تجاوزه صعبة.