«إيبام» تقلص مستهدفاتها من مبيعات ميكروباص «زيمكس» إلى 2000 وحدة

بدلًا من 3500 مركبة

«إيبام» تقلص مستهدفاتها من مبيعات ميكروباص «زيمكس» إلى 2000 وحدة
شريف عيسى

شريف عيسى

6:57 ص, الثلاثاء, 31 مايو 22

قلصت الشركة المصرية البريطانية لتصنيع السيارات «إيبام»، منتجة ميكروباص «زيمكس» فى مصر، مستهدفاتها هذا العام إلى 2000 مركبة، بعد أن كانت تخطط لتسويق وبيع ما يقرب من 3500 وحدة إثر توقف حركة استيراد مكونات الإنتاج خلال شهرى فبراير ومارس الماضيين، مما أثر على خططها الإنتاجية، وبالتالى معدلات التسليم.

وقال محمد دسوقى، العضو المنتدب فى «إيبام» – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من الإجراءات التى تم تطبيقها مؤخرا على عملية الاستيراد، بالعودة إلى النظام القديم من خلال مستندات التحصيل ساهم بشكل كبير فى عودة عجلة الإنتاج إلى ما كانت عليه.

وتوقع أن تسهم الإجراءات الجديدة التى أعلنها الرئيس فيما يتعلق باستيراد مكونات الإنتاج، وتشجيع الصناعة المحلية فى دعم صناعة المركبات بكل أنواعها بصفة عامة، وصناعة الميكروباصات بصفة خاصة فى ظل اعتمادها على مكونات محلية تصل إلى %65.

وأشار إلى أن «إيبام» تخطط فى الوقت الحالى لزيادة معدلات إنتاجها من ميكروباص «زيمكس» للوصول إلى المستهدفات الجديدة خاصة فى ظل مشاركتها فى المبادرة الرئاسية لإحلال وتجديد الميكروباصات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج «غاز طبيعى – بنزين»، متكهنًا أن تتمكن الشركة من الوصول بحجم إيراداتها إلى 650 مليون جنيه.

وتابع: «تستهدف الشركة المصرية البريطانية لتصنيع السيارات أيضًا الاستحواذ على حصة سوقية تتراوح ما بين %20 إلى %25 من إجمالى مبيعات سوق الميكروباص فى مصر بنهاية العام الحالى».

وتطرق إلى الزيادات الأخيرة التى شهدتها أسعار ميكروباص «زيمكس» سواء داخل مبادرة الإحلال أو خارجها، والتى جاءت بالتزامن مع القفزات التى شهدتها أسعار المكونات عالميًا خاصة فى ظل موجة التضخم التى تعانيها جميع الاقتصاديات العالمية جراء الحرب الروسية على أوكرانيا، بالإضافة إلى استمرار التداعيات السلبية لأزمة وباء كورونا، والتى أثرت على جميع القطاعات الاقتصادية لمدة عامين متتاليين، بالإضافة إلى تحرك أسعار صرف الدولار فى مقابل الجنيه فى 21 مارس الماضى.

وقفزت أسعار ميكروباص «زيمكس» فى مبادرة الإحلال وفقًا للقوائم السعرية المنشورة على الموقع الرسمى للمبادرة بقيمة تتراوح من 69 ألفًا، و750، وحتى 74 ألفًا، و750 جنيها، بزيادة تتأرجح ما بين %38 إلى %39، مشيرًا إلى أن عملية التسعير للميكروباص سواء داخل المبادرة أو خارجها تمت عند سعر صرف 18.60 جنيه للدولار.

وبحسب البيانات الصادرة عن مبادرة إحلال السيارات، تمكنت «زيمكس» خلال الفترة من يوليو 2021، وحتى نهاية أبريل الماضى من تسليم ما يقرب من 355 ميكروباصًا، لتستحوذ على حصة تصل إلى %42 من إجمالى تسليمات الميكروباص داخل المبادرة.

تجدر الإشارة إلى أن «زيمكس» تمكنت خلال العام الماضى من بيع وتسليم ما يقرب من 1350 ميكروباص، بواقع 450 وحدة خلال النصف الأول، و900 مركبة خلال النصف الثانى، بإيرادات إجمالية بلغت 400 مليون جنيه.