«إنوفيت إيجيبت» تفاوض «الصناعة» لاستخراج تراخيص إنتاج بديل «التوك توك»

بنسبة مكون محلى 80% .. للاستخدام داخل المدن والقرى

«إنوفيت إيجيبت» تفاوض «الصناعة» لاستخراج تراخيص إنتاج بديل «التوك توك»
طارق رمضان

طارق رمضان

9:04 ص, الأحد, 9 يناير 22

تفاوض شركة «إنوفيت إيجيبت» INNOVATE EGYPT للحلول الرقمية والهندسية، وزارة التجارة والصناعة لاستكمال استخراج تصاريح تصنيع أول سيارة محلية الصنع للاستخدام داخل المدن والقرى كبديل عن «التوك توك».

وقال الدكتور محمد الغمرى، رئيس الشركة، إنه سيتم إنتاج السيارة فى المصنع التابع لها بمدينة العبور بنسبة مكون محلى تصل إلى %80 متوقعا أن يتم الانتهاء من إصدار التراخيص اللازمة خلال 6 شهور.

وأوضح – فى تصريحات لـ«المال» – أن حجم استثمارات المصنع الذى يقوم أيضا بإنتاج أجهزة روبوتات واتصال بالأقمار الصناعية يصل إلى 150 مليون جنيه، لافتا إلى أن الطاقة الإنتاجية ستصل إلى 5 آلاف سيارة شهريا بسعر يبلغ 60 ألف جنيه للعميل النهائى .

وأكد أن «إنوفيت» تستهدف من عملية التصنيع المساهمة فى الحد من تلوث البيئة وتقليل معدلات الازدحام المرورى، علاوة على القضاء على انتشار ظاهرة «التوك توك» على مستوى الجمهورية لما لها من آثار سلبية على المستويين الحضارى والبيئى.

وألمح إلى أنه تم تصميم وتصنيع الشاسيه ومجموعة الجر والهيكل الخارجى للسيارة بواسطة فريق متخصص من مهندسى الشركة وذلك فى إطار مشروع بحثى ممول من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، مشيرا إلى أن شركته استوردت محرك السيارة من الصين بقوة «250 سى سى».

ولفت إلى أن السيارة تستطيع السير بسرعة 60 كم فى الساعة، مشيرا إلى أنه فور الانتهاء من استخراج موافقات التصنيع، سيتم التوسع فى عملية الإنتاج بهدف التصدير للخارج.

وتابع: «تخطط الشركة للعمل على تصنيع نسخة أخرى تعمل بالكهرباء سعيا للعمل على تقليل التلوث الناتج عن حرق الوقود، والذى يأتى فى ظل دعم الاقتصاد الأخضر».

يذكر أن «إنوفيت إيجيبت» تأسست عام 2017 وقامت فى وقت سابق بتطوير إنسان آلى «روبوت» يستخدم فى نقل البضائع داخل الشركات، كما تسعى لطرح إصدار آخر يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعى.