إنهاء مرافق كمبوند «سرايات القطامية» قبل نهاية العام .. والشركة: سنقاضى مروجى الشائعات

بعد تقدم بعض مشترى الوحدات السكنية بشكاوى لتأخر التنفيذ

إنهاء مرافق كمبوند «سرايات القطامية» قبل نهاية العام .. والشركة: سنقاضى مروجى الشائعات
شريف عمر

شريف عمر

2:34 م, الثلاثاء, 16 يونيو 20

تخطط شركة كايرو كونسلت للاستثمار العقارى، ورجل الأعمال السيد سعد، رئيس معارض سعد محمد سعد للموبيليا، لإنهاء خدمات المرافق والمياه والصرف الصحى فى مشروع كمبوند سرايات القطامية بمنطقة الاستثمار بالقطامية قبل نهاية العام الجارى، وتسليم الوحدات الجاهزة للعملاء.

قال سعد إن الشركة حصلت فى الساعات الأخيرة على موافقة عدة جهات وشركات حكومية لتوصيل الكهرباء لوحدات المشروع، وسيتم العمل فى الفترة المقبلة على استكمالها.

وشهدت الفترة الأخيرة بعض الاحتجاجات من جانب قاطنى كمبوند سرايات القطامية، بسبب مزاعم منهم بتأخر تسليم بعض الوحدات لفترة تخطت 6 سنوات، واعتبار أن الموقع حتى الآن لا يصلح للسكن بشكل آمن.

وشملت شكاوى مجموعة من السكان – التى حصلت المال على نسخة منها – عدة نقاط منها عدم التزام ملاك الأرض الخاصة بالكمبوند والشركات المنشئة للوحدات بإنهاء الوحدات وإدخال المرافق في الأوقات المحددة مما أثر علي تسليم معظم المراحل وبعض الوحدات وصل التأخير فيها حتي الأن لأكثر من 4 سنوات من تواريخ التسليم الموجودة بالعقود، بجانب اتجاه ملاك الارض علي تغيير الشكل العام للكومبوند ، و زيادة عدد الادوار الخاصة بالعمارات من 4 ادوار الي 5وهو مخالف للصورة الأصلية للكمبوند.

رجل الأعمال السيد سعد

ورأى الشاكون أن الكمبوند كان مخطط له ان يستكمل نهائيا خلال 7 سنوات من تاريخ العقود الموقعة بين الشركة المالكة للارض و مقاول المرحلة الاولي – و المؤرخ في 2010، كما يسعى الملاك لزيادة عدد ادوار الخدمات الي 9 او 11 دور بالعمارات التي لم يتم البدء بها، رغم أن الموافقة صادرة فى التخطيط الأولى المحدد ب 4 ادوار و ارضي والموجود بالعقود الاول.

وزعم الشاكون ان المشروع مخالف لقواعد السلامة و الصحة الخاصة بالافراد و المنشأة بسبب الارتفاع اكثر من 4 ادوار بجوار مستودع الغازات البترولية، كما أشارو إلى ان ذلك كان سبباً للتسعير المنخفض الخاص بالارض في هذا الموقع –بحسب قرار التخصيص سعر المتر كان 80 ج للمتر – التخصيص رقم 379 سنة 1998 .

وعلق سعد فى تصريحات خاصة لـ المال على تلك الشكاوى بأن جميعها كيدية وكاذبة، مؤكداً أن الشركة ستقاضى كافة مروجى الاتهامات والشائعات التى من شأنها الإضرار باستثمارات المشروع.

ورد سعد على كافة تلك الشكاوى بالتوضيح أنه قد حدث بعض التأخر فى الوحدات السكنية بالمشروع، تمثل 1% فقط من اجمالى الوحدات، وعملت الشركة خلال الأيام الماضية على انهاء كافة الاجراءات اللازمة للسير فى انشاءاتها، ولكنها تترقب مستقبل قرار الوقف المؤقت للبناء لمدة 6 شهور.

وأشار إلى أن الشركة ومساهميها سددوا مؤخراً 21 مليون جنيه لتوصيل المرافق للمشروع من المياه والكهرباء، وحصلت على موافقات رسمية من شركة جنوب القاهرة للكهرباء، بجانب التعاقد مع شركة اجيماك الحكومية لادخال الكهرباء للوحدات السكنية.

ووعد بانهاء كافة المرافق من المياه والكهرباء والمجارى والطرق قبل نهاية العام الجارى، لافتاً لعقده أكثر من لقاء من ممثلى السكان المتضررين لبحث موقفهم، وتمت الموافقة على اغلب المطالب، ولكن عند الحديث عن تأخر الانشاءات فلابد من الاخذ فى الاعتبار أن الشركة تضررت شأنها شأن باقى الشركات العقارية من فيروس كورونا وتقليص عدد العمالة بالموقع.

وعن وجود مستودع لتعبئة الغاز بجوار المشروع، فقد قال إن المستودع مقام منذ عدة سنوات والجميع على علم به، كما أن صدور قرار جمهورى بتصميمات الأرض أكبر دليل على سلامة التصميمات والوحدات، بالاضافة إلى أن شركة الغاز سيتم نقلها بحلول عام 2021، بما يعنى انهاء أيه مخاوف منها.

وعن ادعاءات انخفاض سعر المتر الى 80 جنيه، فقد قال إن الشراء تم عام 1998 كما أن هذا السعر للمتر فقط ولم يكن يشمل قيمة المرافق، وبحساب تلك القيمة 2000 جنيه، وعلى سبيل المثال الشركة تحملت 12 مليون جنيه مطلع القرن الحالى فى تهيئة الارض وتحويلها من جبل إلى ارض مسطحة، فكيف يمكن انكار تلك الحقائق.

وأكد أن المساحات البنائية فى المشروع تبلغ 60% وفقاً لموافقة القرار الجمهورى، كما أن الشركة تنوى انشاء مولين تجاريين بالمشروع، بجانب مسجد.

ولفت سعد إلى موافقة الشركة على اجراء تعديلات على عقود السكان بعد الحصول على الموافقات لتعلية دور اضافى بالوحدات، وستتمضن الموافقة تحويل من اشترى شقق بالدور الرابع إلى الدور الجديد، ومنحه حصة فى الروف .

وأكد أن الشركة مهتمة بحل أية مشكلات تواجه ساكنى سرايات القطامية، فعلى سبيل المثال المرحلة الأولى شملت انشاء 10 عمارات سكنية، وجميعها ساكنة، ولكن لظروف بعيدة عن الشركة، حدث بعض القصور فى عمليات الصيانة والتجديدات، وبمجرد اعتراض السكان، تم عقد لقاء معهم منذ عدة أيام والاتفاق على مطالبهم، والتى وافقت الشركة على تنفيذها كمبادرة منها.

وكانت شكوى السكان قد تضمنت ان قوام المشروع يبلغ 70 عمارة تقريبا العديد منهم لم يبدأ البناء به و الغالبية العظمي تحت الانشاء ومنهم من انتهي بناء فعلا ولكن دون مرافق .

وحول ازمة سعى ملاك المشروع لانشاء ابراج سكنية على مدخل الكمبوند تضم اكثر من 11 طابق، فقد قال إن القرار الجمهورى الصادر عام 2017 يتضمن تلك الأبراج، كما أن المسافة بين كل برج نحو 8 متر .

ووهنا قال ايهاب مراد رئيس شركة كايرو كونسلت والشريك بالمشروع، إن تلك الأبراج يمكن اعتبارها كدرع الحماية لباقى مشروعات الكمبوند، وستمنع الضوضاء عن باقى وحدات المشروع.

واختتم سعد بالقول ان المشروع مقام على 27 فدان، ومن المخطط اضافة وحدات سكنية جديدة فى السنوات القادمة.