«إنفينتى سولار» تضخ استثمارات جديدة بقيمة 2 مليار دولار

قال تيمور أبو الخير رئيس قطاع الاستثمار فى شركة «إنفينتى كابيتال القابضة»، أن التكلفة الإجمالية تُقدر بنحو 2 مليار دولار لتنفيذ مشروع محطات الطاقة الشمسية بمحافظة المنيا وأخرى للرياح بخليح السويس،

«إنفينتى سولار» تضخ استثمارات جديدة بقيمة 2 مليار دولار
أسماء السيد

أسماء السيد

11:32 ص, الأحد, 24 مارس 19

■ لإنشاء مشروعات للطاقة الشمسية والرياح بالمنيا وخليج السويس

تعتزم شركة «إنفينتى سولار « ضخ استثمارات بقيمة 2 مليار دولار خلال الفترة المقبلة بهدف إنشاء محطات للطاقة الشمسية والرياح.

وكشف تيمور أبو الخير، عضو مجلس الإدارة، و رئيس قطاع الاستثمار فى شركة «إنفينتى كابيتال القابضة»، عن التقدم بطلبات إلى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مؤخرًا للحصول على تراخيص لتنفيذ مشروعات طاقة شمسية ورياح.

وأوضح – فى تصريحات خاصة لـ«المال»- أن التكلفة الإجمالية تُقدر بنحو 2 مليار دولار لتنفيذ مشروع محطات الطاقة الشمسية بمحافظة المنيا وأخرى للرياح بخليح السويس، موضحًا أن تلك المشروعات تتم بالشراكة مع مجموعة من المستثمرين الأجانب.

وقال إن شركتهُ تخطط للبدء خلال العام الحالى فى المرحلة الأولى من الخطة بقدرة 400 ميجاوات طاقة شمسية بمحافظة المنيا، ومثلها لطاقة الرياح بخليج السويس، مشيرا إلى أن مشروع المنيا مدته عامين ومشروع الرياح 3 أعوام، نظرًا للدراسات التى تحتاجها الأخيرة.

وعلى جانب آخر لفت إلى أن شركتهُ تتفاوض مع مجموعة من الشركات العقارية لاقتناص فرص تركيب المحطات الشمسية فى مشروعاتها العقارية الجديدة.

وأوضح أنها ستعمل خلال الفترة المقبلة على بيع الكهرباء المنتجة من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة «شمس ورياح» التى ستنفذ خلال السنوات المقبلة إلى مستهلكى القطاع الخاص بالتعاقد المباشر بدلًا من بيعها لشركات.

وبدأت «إنفينتى للطاقة الشمسية» عملها خلال 2014 مع طرح الحكومة نظام تعريفة التغذية الكهربائية لتشجيع إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة (شمس ورياح)، من خلال إنشاء وحدة تعريفة التغذية فى الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وأطلقت الحكومة برنامج تعريفة تغذية الطاقة المتجددة عام 2014 لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الشمس والرياح، بقدرة 4300 ميجاوات و استثمارات 7 مليارات دولار، وتتضمن 2300 ميجاوات للمشروعات الشمسية، بينها 300 ميجاوات لمحطات أقل من 500 كيلووات، وألفى ميجاوات لمحطات الرياح.

وأوضح أبوالخير أن شركته تقدمت حينها، وفازت بحوالى 184 ميجاوات فى بنبان بأسوان وأيضًا بأكتوبر، بهدف إنشاء 6 مشروعات على مرحلتين باستثمارات 300 مليون دولار تم ضخها بالفعل مع شركاء ألمان ولبنان وشركة «بى بى آى».