«إنفيديا» تعتزم اطلاق رقائق من الذكاء الاصطناعي في الصين تتوافق مع الضوابط الأمريكية

شددت واشنطن ضوابطها على صادرات أشباه الموصلات المتطورة إلى الصين في عام 2023

«إنفيديا» تعتزم اطلاق رقائق من الذكاء الاصطناعي في الصين تتوافق مع الضوابط الأمريكية
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:18 م, الأثنين, 22 يوليو 24

تعمل شركة “انفيديا” على تدشين نسخة من رقائق الذكاء الاصطناعي الرائدة الجديدة للسوق الصينية والتي ستكون متوافقة مع ضوابط التصدير الأميركية الحالية، والتي تهدف الى كبح جماع التطور التكنولوجي الصيني.

وكشفت شركة الذكاء الاصطناعي العملاقة في مارس الماضي عن سلسلة رقائق «بلاكويل»، والتي من المقرر إنتاجها بكميات كبيرة في وقت لاحق من العام، بحسب ما ورد في وكالة “رويترز”.

تجمع المعالجات الجديدة بين مربعين من السيليكون بحجم العرض السابق للشركة، ضمن السلسلة، يكون B200 أسرع 30 مرة من سابقه في بعض المهام مثل تقديم إجابات من روبوتات الدردشة.

ستعمل Nvidia مع Inspur، أحد شركائها الموزعين الرئيسيين في الصين، على إطلاق وتوزيع الشريحة التي أطلق عليها مبدئيًا اسم «B20,».

شددت واشنطن ضوابطها على صادرات أشباه الموصلات المتطورة إلى الصين في عام 2023، في محاولة لمنع حدوث اختراقات في الحوسبة الفائقة من شأنها أن تساعد الجيش الصيني.

ستعزز نسخة من شريحة من سلسلة Blackwell من Nvidia للسوق الصينية جهود الشركة الأمريكية لدرء هذه التحديات.

شكلت الصين حوالي 17٪ من إيرادات Nvidia في العام المنتهي في نهاية يناير في أعقاب العقوبات الأمريكية، حيث تراجعت من 26٪ قبل عامين.

بدأت شريحة Nvidia الأكثر تقدمًا في السوق الصينية، H20، بداية ضعيفة عندما بدأت عمليات التسليم هذا العام وقامت الشركة الأمريكية بتسعيرها أقل من شريحة منافسة من Huawei، حسبما ذكرت رويترز في مايو.

تسير Nvidia على الطريق الصحيح لبيع أكثر من 1 مليون من رقائق H20 في الصين هذا العام، بقيمة تزيد عن 12 مليار دولار، وفقًا لتقدير من مجموعة الأبحاث SemiAnalysis.

تراجعت أسهم الرقائق عالميًا الأسبوع الماضي بعد أن ذكرت بلومبرج نيوز أن إدارة بايدن كانت تزن إجراءً يسمى قاعدة المنتجات الأجنبية المباشرة التي من شأنها أن تسمح للولايات المتحدة بمنع بيع منتج ما إذا تم صنعه باستخدام التكنولوجيا الأمريكية.