إنفراد: ننشر خطة معهد التأمين المصري في 2019/2020

من المعروف أن معهد التأمين بمصر، أسسته شركات التأمين الحكومية الأربع –مصر للتأمين والشرق للتأمين، والأهلية، بالإضافة الي المصرية لإعادة التأمين- في سبعينيات القرن الماضي

إنفراد: ننشر خطة معهد التأمين المصري في 2019/2020
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

3:35 م, الثلاثاء, 2 يوليو 19

إنتهي معهد بمصر، من إعداد خطة العمل للعام المالي الجديد 2019/2020، والتي تبدأ من الشهر الجاري وتنتهي في يونيو من العام المقبل.

قال سمير محمود، القائم بأعمال مدير بمصر و المدير التنفيذى لدبلومة التسويق، ان خطة عمل العام المالي الجديد 2019/2020، تم إعدادها وفقًا لمجموعة من المعايير، أولها أن تتلائم مع التطورات والتي تنعكس بشكل مباشر أو غير مباشر علي الظروف الإقتصادية، ما يخلق مجموعة من التحديات التي تواجه صناعة التي تعتمد في الأساس علي ترويض الخطر التي تواجه الحجر والبشر.

ولفت الي انه كان من الضروري أن تكون خطة العمل- والتي ينضوي تحتها مجموعة من الدورات المتخصصة – أحد الدعائم التي يعتمد عليها كادر والعاملين فيها -بتنوع أطرافهم وإختلاف أطيافهم- في التعامل مع الخطر فنيًا وتسويقيًا، وهو ما يشكل المعيار الثاني الذي تم وضعه في الإعتبار أثناء وضع خطة عمل المعهد.

ووفقًا لخطة عمل المعهد- حصلت المال علي نسخة منها- من المقرر عقد 61 برنامجًا متخصصا، تستهدف كافة الأطراف العاملة في صناعة .

ومن المقرر عقد 6 برامج الشهر الجاري، أولها مرتبط بتأمين جميع أخطار المقاولين، وتستهدف كافة العاملين بإدارات والوسطاء، والثاني سيتناول المبادئ الإكتوارية لغير الإكتواريين في تأمينات الحياة، ويستهدف البرنامج أخصائي تأمينات الحياة والإكتواري و.

وسيتناول البرنامج الثالث في شهر يوليو الجاري، خدمة العملاء ب، ويستهدف كافة العاملين بإدارات العلاقات العامة والإدارات الإنتاجية، أما البرنامج الرابع فسيتطرق الي تأمين أجسام السفن، ويستهدفالعاملين بإدارات التأمين البحري والوسطاء.

أما البرنامج الخامس ، فله علاقة بإدارة الاستثمار في التأمين في ضوء المعايير المحاسبية، ويستهدف كافة العاملين بالإدارات المالية بسوق ، وسيتناول البرنامج السادس ، فنون الدفاع أمام المحاكم، ويستهدف العاملين بالإدارات القانونية داخل شركات التأمين.

ومن المعروف أن معهد التأمين بمصر، أسسته شركات التأمين الحكومية الأربع –مصر للتأمين والشرق للتأمين، والأهلية، بالإضافة الي المصرية لإعادة التأمين- في سبعينيات القرن الماضي.

وعينت الهيئة المصرية للرقابة علي التأمين في عام 1976 مجلس إدارة المعهد، برئاسة فؤاد عبد الرحمن عضو معهد لندن ““، وتوالي علي رئاسته عددًا من أساطين قطاع التأمين، منهم الدكتور أحمد فؤاد الأنصاري رئيس مجلس إدارة شركة التأمين الأهلية السابق، والدكتور رئيس الهيئة المصرية للرقابة علي التأمين السابق، وأمين عام الإتحاد الأفرواسيوي للتأمين وإعادة التأمين حاليا، ويراسه حاليًا، عبد الرؤوف قطب رئيس مجلس إدارة الإتحاد المصري للتأمين سابقًا، وشارك جميعهم في تحويل المعهد من مجرد فرع لإمتحانات CII ، الى اكبر واعرق معهد فى التدريب والتأهيل لأربع شهادات ومعاهد عالمية، إضافة إلي عشرات الدورات التدريبية الفنية ، علاوة علي خمس دبلومات مهنية، لاتوجد إلا في عدد محدود من المعاهد الدولية ، بالإضافة الي الدورات المتخصصة في الدول العربية.

ويشهد معهد التأمين بمصر، تطورًا مضطردًا ، بالتزامن مع التغيرات المرتبطة برسالة وأهداف المعهد، إضافة الي التغيرات التي يشهدها معهد CII ، بالتنسيق مع الكيانين الرقابي والتنظيمي، ممثلا في كل من الهيئة العامة للرقابة المالية والإتحاد المصري للتأمين.

في سياق متصل، إنتهي معهد التأمين بمصر، من إعداد نظامًا أساسيًا جديدًا له، وتم إرساله للرقابة المالية، وتم إعتماده بالفعل ، وأُرسل لمجلس الوزراء للموافقة عليه، والذي يُستهدف منه دعم دور المعهد كأحد الأدوات التي تعتمد عليها صناعة التأمين في تحقيق استراتيجتها والتي لا تنفك عن إستراتيجة الدولة الهادفة لإحراز تقدمًا علي كافة المستويات السياسية والإقتصادية والإجتماعية.

ومن بين الشهادات التي يقدمها معهد التأمين بمصر، شهادة معهد التأمين القانوني بلندن، وهي شهادة عالمية، يستطيع الدارس من خلالها الحصول علي المواد الدراسية من اى مكان بالعالم ، بشرط انطباق المواصفات الدراسية والمؤهلات العلمية عليه، ومن خلالها يحصل علي زمالة معهد التأمين القانوني بلندن.

وأكد سمير محمود ، أن معهد التامين بمصر ، أضاف مجموعة من الموضوعات غير التأمينية ، التى تساعد الدارس على تنمية مهاراته الفردية لصالح جماعة العمل كمهارات الإتصال و التفاوض، و خبرات إدارة الفرق الإنتاجية، بالإضافة إلي إدارة الوقت و مهارات حل المشكلات ، وتخطيط و تنظيم الأهداف الإنتاجية لضمان تحقيقها ، علاوة علي التعرف على أنماط العملاء و قرارات الشراء و غيرها من الموضوعات الجادة والتي تخدم صناعة التأمين.