إنفاق 32 مليار جنيه على البنية التحتية فى «العلمين الجديدة»

التجهيز لإنشاء منطقة صناعية تقع على مساحة 4000 فدان كمرحلة أولى

إنفاق 32 مليار جنيه على البنية التحتية فى «العلمين الجديدة»
مها يونس

مها يونس

11:06 ص, الأحد, 29 سبتمبر 19

المطورون يبدأون ترفيق 4 آلاف فدان مخصصة للصناعة

بدأت مدينة العلمين الجديدة فى خطوات تنفيذية على أرض الواقع لتكون مدينة متكاملة، فلا تقتصر فقط على الجانب السكنى فقط بل تخطت ذلك لتشمل قطاعات أخرى أهمها السياحية والصناعية والتعليمية.

وفى هذا الصدد، أوضح المهندس أسامة عبدالغني، رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة ، أن المدينة تقع على مساحة 48 ألف فدان، وفقا للقرار الجمهورى الصادر لها فى مارس 2018.

ولفت إلى أنه تم رصد قرابة 79 مليار جنيه لإنشاء المنطقة منذ بداية صدور القرار الجمهورى للبنية التحتية وبعض المشروعات، وأن حجم الإنفاق حتى الآن قرابة 32 مليار جنيه خلال عام وأربعة أشهر فقط.

وتابع فى تصريحات صحفية، إنه تم البدء من خلال عدة شركات فى إنشاء 24 ألف وحدة سكنية، ويعمل بالمدينة قرابة 280 شركة بعمالة مباشرة وغير مباشرة تخطت 40 ألف فرصة عمل.

وأوضح رئيس جهاز المدينة أنه يتم حاليا التجهيز لإنشاء منطقة صناعية تقع على مساحة 4000 فدان كمرحلة أولى، وتم تخصيصها بالكامل لشركات المطورين الصناعيين، ومن المقرر أن يتم تخصيص 2.7 مليون متر مربع منها للصناعات الإلكترونية، و160 فدانا للصناعات المكملة لمواد البناء، علاوة على 1840 فدانا لمشروعات البتروكيماويات.

وأكد أن حجم الأراضى التى يتم ترفيقها حاليا بالمدينة يصل إلى 15 ألف فدان من خلال 6 شركات متخصصة فى هذا النشاط.

وتابع إنه تم حاليا الإنتهاء من المشروعات بالمدينة بنسبة %25 خاصة فى البنية التحتية والتى وتخطت تكلفتها 18 مليار جنيه، ومن المقرر الإنتهاء من كامل مشروعات الترفيق خلال نهاية يونيو 2020 متضمنة المنطقة
الصناعية والقطاع السكنى بالمنطقة الجنوبية.

وعلى صعيد القطاع السياحى أوضح أنه يشمل قرابة 400 فدان من المدينة الجديدة، منها 18 كيلومترا طوليا جسور صناعية للبحيرات الصناعية وتدبيش جسور تلك البحيرات، وقرابة 14 كوبرى على البحيرات، ومن المقرر أن يتم إنشاء تجمعات سكنية على البحيرات وفيلات وشاليهات ووحدات سكنية.

ولفت إلى أنه يتم إنشاء 18 برجا بالمدينة تعد متاخمة لمنطقة البحيرات، يصل ارتفاعها من 21 دورا إلى 44 دورا، ووصلت نسبة التنفيذ إلى قرابة %40 ويتم التسويق عبر إحدى الشركات التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، علاوة على بنك الإسكان والتعمير.

وأوضح أنه تم طرح 1980 وحدة وكان أول طرح إسكان متميز وشهد إقبالا منقطع النظير، حيث تم حجز أول 680 وحدة خلال 26 دقيقة، كمرحلة أولى، وثانى مرحلة تم حجزها خلال 12 دقيقة فقط.

وأشار إلى أنه تم رصد 10 مليارات جنيه للقطاع التعليمى يشمل إنشاء جامعتين ومن المقرر أن تستقبل بعض الكليات الطلاب خلال الموسم الدراسى المقبل، علاوة على إنشاء فرع للأكاديمية العربية للتكنولوجيا والنقل البحري، وتم التقدم من قبل بعض الشركات من القطاع الخاص لإنشاء مدارس.

وحسب ما أعلنته وزارة الإسكان مؤخرا، فإن مساحة المدينة الإجمالية تقع على 48 ألف فدان ويبلغ عدد السكان المُستهدف حوالى 2 مليون نسمة وجارٍ تنفيذ مرافق المنطقة الشاطئية ومنطقة الإسكان الاجتماعى المميز.

وتم الانتهاء من تحويل الطريق الساحلى بطول 38 كم وجارٍ تنفيذ وصلة جنوب مارينا بطول 10 كم، والمرحلة الأولى من 15 برجا شاطئيا، والمرحلة الأولى من المدينة التراثية، والمرحلة الأولى من جامعة العلمين للعلوم والتكنولوجيا، والأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا، وجارٍ تنفيذ 4 كبارى مشاه وكبارى البوغاز، و40 عمارة إسكان متميز بمنطقة الداون تاون، وأعمال حماية الشواطئ، وقد تم تنفيذ الممشى السياحى على الكورنيش بطول 14 كم.