إنشاء لجنة بـ"شعبة خدمات النقل الدولى" لبحث مشكلات الشركات

بسبب تداعيات كورونا

إنشاء لجنة بـ"شعبة خدمات النقل الدولى" لبحث مشكلات الشركات
المال - خاص

المال - خاص

9:44 ص, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

أعلنت شعبة خدمات النقل الدولى واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية عن إنشاء لجنة خاصة لمساعدة الشركات المتعثرة نظرا لما تمر به البلاد من أزمة اقتصادية بسبب فيروس كورونا المستجد.

ووافقت الشعبة على قيام اللجنة بدفع بعض الشركات للعودة للعمل مرة أخرى، خاصة وأن الأزمة الأخيرة التى تمر بها سوق النقل الدولية دفعت العديد من الشركات للخروج من السوق.

وتتمثل المساعدات فى الأساس فى تقديم المشورة الفنية من خبراء متخصصين فى مجال النقل الدولى على أن يتم إرسال الاستفسار للإدارة التنفيذية للشعبة.

فى سياق متصل، أعلنت منظمة «الفياتا» العالمية التى تضم وكلاء الشحن على مستوى العالم عن القواعد التفسيرية النهائية بشأن غرامات التأخير والاحتجاز التى أصدرتها مؤخرا.

وقالت المنظمة إنه يجب عدم معاقبة المستوردين والمصدرين والوسطاء وسائقى الشاحنات عن طريق غرامات التأخير وممارسات الاحتجاز عندما تكون الظروف خارج السيطرة مثل صعوبة إعادتها إلى المحطات البحرية، خاصة أنه فى ظل تلك الظروف لا يمكن سداد تلك الغرامات، كما يجب إخطار المستوردين عن توفير حمولتهم لاسترجاعها.

وأشارت إلى أنه يجب أيضا أن تكون سياسات التأخير والاحتجاز سهلة وواضحة بقدر الإمكان لأن الغرض الأساسى من هذه القواعد هو تحفيز حركة البضائع وتعزيزها لسيولة الشحن .

وقال المهندس خالد صبرى نائب رئيس مجلس إدارة شعبة خدمات النقل الدولى بغرفة تجارة الإسكندرية إن الشعبة تلقت مؤخرا عددا من الطلبات من أعضائها بخصوص مراجعة غرامات التأخير وأسعار التداول الخاصة بالساحات الخارجية.

وأكد أنه جار التنسيق مع غرفة ملاحة الإسكندرية لوضع حلول لتلك المشكلات، والتى ظهرت بالتزامن مع تداعيات فيروس كورونا.