إنشاء جامعة حكومية و3 خاصة باستثمارات 2 مليار جنيه خلال 2019

المنشآت الجديدة تستوعب الزيادة المطردة فى أعداد الطلاب، وتركز في تخصصاتها الدراسية على المجالات التي تلبي احتياجات المجتمع

إنشاء جامعة حكومية و3 خاصة باستثمارات 2 مليار جنيه خلال 2019
جهاد سالم

جهاد سالم

2:48 م, الثلاثاء, 17 ديسمبر 19

قالت وزارة التعليم العالي إن عام 2019 شهد تطورًا ملحوظًا في كافة القطاعات، حيث قطعت شوطا كبيرا فى مجال إتاحة خدمات التعليم العالى والتي تهدف إلى الارتقاء بالتعليم العالي وتطوير نظمه وبرامجه وآليات العمل فيه؛ ليواكب متطلبات خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

وأشارت الوزارة إلى أن العام الذي يقارب على الانتهاء شهد زيادة عدد الجامعات الحكومية إلى 27، مقابل 26 العام الماضي، وذلك بإضافة جامعة الأقصر.

كما زاد عدد كليات الجامعات الحكومية ليصل إلى 492 مقابل 484 كلية.

وأوضحت “التعليم العالي” أن المنشآت الجديدة تستوعب الزيادة المطردة فى أعداد الطلاب، وتركز في تخصصاتها الدراسية على المجالات التي تلبي احتياجات المجتمع.

وفيما يتعلق بمنظومة التعليم الجامعى الخاص فقد زاد عدد الجامعات الخاصة ليصل إلى 29 جامعة، مقابل 26 جامعة العام الماضي ، حيث يجرى استكمال إنشاء 3 جامعات جديدة (ميريت، سفنكس، السلام) باستثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه.

جامعة الحياة

وخلال 2019 صدر القرار الجمهورى رقم 523 بإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة الحياة بالقاهرة الجديدة.

4.8 مليار جنيه لإضافة 32 كلية خاصة

كما زاد عدد كليات الجامعات الخاصة إلى 168 كلية، مقابل 144 كلية وذلك، بواقع 32 كلية باستثمارات غير مباشرة قدرها 4.8 مليار جنيه.

وتم خلال 2019 وضع حجر الأساس للمقر الجديد للتعليم الخاص بالقاهرة الجديدة، علاوة على صدور قرار جمهورى رقم 454 لسنة 2019 بإضافة كلية التكنولوجيا الحيوية إلى كليات جامعة النيل الأهلية.

الانتهاء من 32% من مشروع تطوير قصر العيني

وشهد عام 2019 افتتاح منشآت تعليمية وبحثية جديدة ببعض الجامعات الحكومية ومنها: الانتهاء من 32% من مشروع تطوير الاستقبال والطوارئ بمستشفى قصر العينى، وإنشاء ثلاثة مراكز جامعية للتطوير المهنى بجامعة الزقازيق، وافتتاح مستشفى الأطفال الجديد ومستشفى المسنين التابعة لجامعة عين شمس، وتجديدات العيادات التعليمية بكلية طب الأسنان بجامعة المنصورة ليصبح إجمالى وحدات الأسنان بالكلية 268 وحدة بعد التجديدات.

كما شهد العام افتتاح العديد من المشروعات بجامعة العريش ومنها مشروع الاستزراع السمكى، فضلاَ عن الانتهاء من إنشاء المقر الجديد لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية بالإسكندرية على مساحة 5 أفدنة.

وفى إطار إنشاء المعاهد التكنولوجية الجديدة فقد بدأت الدراسة فى 6 منها هى: المعهد العالي للعلوم الصحية التطبيقية بسوهاج، والعالي للهندسة والتكنولوجيا بالمنزلة، وراية للإدار والتجارة بدمياط، والكندي العالي للحاسب الآلي بالتجمع الخامس، والعلوم الصحية التطبيقية بالمنيا، والتكنولوجى العالي للإعلام بالمنيا.

ارتفاع عدد المستشفيات الجامعية إلى 113 مستشفى

وفيما يتعلق بتطوير التعليم الطبي والمستشفيات الجامعية فقد زاد عددها ليصل إلى 113 تضم نحو 32 ألف سرير، تُقدم خدماتها للمواطنين في مختلف المحافظات.

كما تم التوسع فى إنشاء كليات طب بشري جديدة حكومية أو خاصة أو أهلية بما لا يخل بمعايير الالتحاق أو التدريب ومنها: بدء الدراسة بكلية الطب بجامعتي الأقصر والزقازيق بفاقوس، وبدء الدراسة بكلية طب النهضة والجامعة الحديثة، والموافقة على إضافة أخرى بجامعة العريش.

كما قرر المجلس الأعلى للجامعات فى شهر يونيو 2019 قيام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان لمضاعفة شهادات الدراسات العليا فى مجال الطب على مدار السنوات الثلاثة القادمة.

وفى القطاع الصيدلى فقد بدء تطبيق النظام الجديد للدراسة بكليات الصيدلة مع بداية العام الجامعى 2019/2020 لمواكبة التغيرات العالمية فى مجال التعليم الصيدلى ومراعاة لنصوص الاتحاد الفيدرالى الدولى (FIP) ومنظمة الصحة العالمية واليونسكو للعلوم، والتى تنص على ضرورة إكساب الصيدلى المهارات اللازمة من خلال نظام محكم للتدريب فى مؤسسات العمل المختلفة، وفتح تخصصات علمية يحتاجها سوق العمل.