إنشاء آبار لتخزين 25 ألف متر مكعب مياه أمطار صالحة للشرب في مرسى مطروح

بتمويل من خطة المحافظة بمبلغ 5 ملايين جنيه

إنشاء آبار لتخزين 25 ألف متر مكعب مياه أمطار صالحة للشرب في مرسى مطروح
معتز محمود

معتز محمود

4:41 م, الأربعاء, 8 يوليو 20

صدق اللواء خالد شعيب محافظ مطروح على تمويل إنشاء آبار “نشو” لتخزين مياه الأمطار لعدد 250 أسرة تساعد في حصاد 25000 متر مكعب من مياه الأمطار الصالحة للشرب، بتمويل من خطة المحافظة بمبلغ 5 ملايين جنيه.

يأتي ذلك بالتعاون بين محافظة مطروح متمثلة في إدارة تنمية القرية ومركز بحوث الصحراء متمثلا في مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح ، وفي إطار دعم القيادة السياسية للقري الأكثر احتياجاً وتوابعها خاصة بمحافظة مطروح في نشاط حصاد مياه الأمطار بغرض توفير مياه الشرب للمواطنين داخل التجمعات الصحراوية .

واوضح المهندس حسين السنينى مدير تنمية القرية بمطروح، أنه طبقا لبرتوكول التعاون بين محافظة مطروح ومركز التنمية المستدامة تم إسناد أعمال تنفيذ تلك الأبار والخزانات لمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح.

ويتم التركيز خلال الفترة الحالية على إنشاء خزانات كبيرة لتجميع مياه الأمطار، لخدمة عدد أكبر من الأهالي بالقرى والتجمعات .

وأضاف أن ذلك إلى جانب حفر الآبار النشو، ومنها تنفيذ حفر 250 بئر لأهالي غرب مرسي مطروح بالقرى وتوابعها والتى تم اختيار المستفيدين عن طريق لجنة معاينات بمجالس المدن ، بالإضافة إلى أن هناك 6 آلاف بئر، سيتم حفرها خلال الفترة المقبلة في أنحاء المحافظة، من خلال منظمة الإيفاد، ضمن مشروع تنموي متكامل، سيتم تنفيذه عن طريق مركز بحوث الصحراء، التابع لوزارة الزراعة، من خلال مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، بالتنسيق مع محافظة مطروح .

فى مرسى مطروح ومركز النجيلة

وقال المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح إن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح أسند عملية إنشاء 250 بئرا في نشو لحصاد مياه الأمطار لاستخدمها للشرب  داخل القري الأكثر احتياجاً  وتوابعها والتي تم توزيعها على أربعة مراكز ومنها مرسي مطروح بعدد 60 بئر ومركز النجيلة 70 بئر ومركز سيدي براني 100 بئر ومركز السلوم 20 بئر.

وأضاف أن نسبة التنفيذ وصلت إلى 89.6 % بعدد 224 بئرا ومنها مركز مرسى مطروح بعدد 58 بئرا ومركز النجيلة بعدد 63 بئرا ومركز سيدي براني 85 بئرا ومركز السلوم 18 بئرا بمساحة 21857 مترا مكعبا ومن المنتظر الانتهاء من الخطة بنسبة 100% خلال منتصف يوليه الجاري .