«إنرشيا العقارية»: 2021 عاماً محورياً لبدء تسليم وحدات القاهرة والساحل الشمالى

المشروع الثانى يتمثل فى وحدات وشقق فندقية بإدارة مصرية بقيمة استثمارات تقارب 1.2 مليار جنيه

«إنرشيا العقارية»: 2021 عاماً محورياً لبدء تسليم وحدات القاهرة والساحل الشمالى
شريف عمر

شريف عمر

11:09 ص, الأربعاء, 4 نوفمبر 20

تنظر شركة إنرشيا العقارية لعام 2021 باعتباره عاماً محوريا ومهما للشركة، نظراً لأنه سيشهد تسليم ما يفوق 1000 وحدة للعملاء فى مشروعاتها المختلفة سواء بالقاهرة أو الساحل الشمالى.

وقال أحمد العدوى الرئيس التنفيذى للشركة إنها تستعد لإطلاق 3 مشروعات جديدة خلال الربع الأول من العام المقبل، أولها المرحلة الثانية من مشروع «بريكس» والتى يجرى إصدار التراخيص اللازمة لها باستثمارات تقارب 350 مليون جنيه، فى حين تصل المبيعات المستهدفة لنحو 600 مليون جنيه.

وأوضح – فى تصريحات لـ«المال» – أن المشروع الثانى يتمثل فى وحدات وشقق فندقية بإدارة مصرية بقيمة استثمارات تقارب 1.2 مليار جنيه، بقيمة مبيعات ستصل إلى 1.7 مليار جنيه للجزء السكنى فقط دون المبانى الإدارية والتجارية.

وأكد أن المشروع الأخير سيكون سكنيا فقط على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى بمبيعات مستهدفة تبلغ 2 مليار جنيه.

ورأى أن عام 2021 سيكون عاما مهما فى عمر الشركة، لرغبتها فى تسليم عدة وحدات فى مشروعاتها المختلفة، وعلى رأسها مشروع «جيفيرا» الساحل الشمالى، والذى قد يشهد تسليم 1100 وحدة.

و قال إن شركته تستهدف مليار جنيه مبيعات فى الربع الأخير من 2020، جراء بيع 300 وحدة سكنية فى مختلف المشروعات.

وأعلن عن وصول إجمالى استثمارات إنرشيا بالسوق العقارية المصرية لأكثر من 71 مليار جنيه، من خلال 8 مشروعات مملوكة للشركة فى كل من القاهرة الكبرى، وتحديدًا بمدينة الشيخ زايد، وامتدادها الجديد بالطريق الصحراوى، والساحل الشمالى والبحر الأحمر.

وتسعى شركة إنرشيا للتنمية العقارية – التى تأسست فى عام 2007، كشركة تابعة لمجموعة إنرشيا القابضة-  ومن خلال عملها فى مواقع جغرافية متنوعة، لتوفير مجتمعات متكاملة ومنازل حصرية وأنماط حياة جديدة لعملائها.

و أكد “العدوي” أن جميع مشروعات «إنرشيا» دائمًا تتوافق مع خطة الدولة، القائمة على الاستدامة فى كل المرافق والخدمات، لذا فإن الشركة تعمل على أن تكون جميع خدمات مشروع “Jefaira” فى الساحل الشمالى متنوعة لتشمل خدمات طبية وتعليمية وترفيهية حتى تكون مؤهلة للعمل طوال العام .

ويبلغ إجمالى الوحدات السكنية والتجارية، بمشروعات الشركة الـ 8 سواء السكنية أو التجارية 5000 وحدة متنوعة، تم بيع ما يقرب من %74 فى مشروعات “إنرشيا” المختلفة.

كما تمتلك “إنرشيا” محفظة ضخمة للأراضى فى المناطق التى تعمل بها، تصل إلى 6.3 مليون متر مربع، لمشروعاتها المختلفة، وهو “Brix”  المقام على 44 ألف متر مربع على طريق القاهرة إسكندرية الصحراوى، الذى سيبدأ تسليم مرحلته الأولى فى 2021 .

ومشروع Joulz” “ بنفس المنطقة الذى سيتم تسليمه فى نفس التوقيت، على مساحة 483 ألف متر مربع، ومشروع G” Cribs “ بالجونة الذى تم تسليم المرحلة الأولى منه على مساحة 17500 متر مربع، كما سيتم تسليم المرحلة الثانية منه خلال 2021 على مساحة 25 ألف متر مربع، وفقاً لـ “العدوى”.

وأشار إلى أن مشروع Veranda” “ بسهل حشيش على مساحة 130 ألف متر، وتم تسليم مرحلته الأولى، كما سيتم تسليم المرحلة الثانية “Diwa”  فى عام 2023.

كما تم تسليم مشروع “Soleya” على مساحة 81593 مترا مربعا فى 2019 بالإضافة إلى تسليم مشروع” West Hills “على مساحة 32 ألف متر مربع، وأيضا تسليم المشروع التجارى الوحيد للشركة فى الشيخ زايد “Medipoint” والمقام على مساحة 3000 متر مربع.

كما يعتبر “Medipoint” واحدا من المشروعات التجارية للشركة، فى مدينة الشيخ زايد، وهو مركز يقدم الخدمات الطبية من خلال مجموعة متنوعة من العيادات المملوكة للقطاع الخاص، تم تصميمها وفقًا لأعلى المعايير، وتجهيزها بأحدث المعدات الطبية، بتصميم حديث يعكس معايير الرعاية المقدمة.

وقال إن مشروع “Jefaira” ضمن أكبر وأضخم المشروعات بالساحل الشمالى، والذى يعد مدينة ساحلية متكاملة، على مساحة 5.5 مليون متر مربع، وتعد شواطئه من أطول شواطئ الساحل الشمالى الذى يبلغ طوله 3.6 كيلو متر مربع إضافة إلى المساحات الخضراء، والخدمات والمرافق المتعددة  مثل محطة تحلية مياه البحر التى ستغطى %100 من احتياجات المشروع من المياه، مما يعزز تحقيق مفهوم الاستدامة والتى تجعل من وحدات المشروع، فرصة للإقامة الدائمة طوال العام .

يذكر أن “إنرشيا” للتنمية العقارية تأسست فى عام 2007، كشركة مصرية تسعى لتقديم مشروعات مميزة فى جميع أنحاء مصر، من خلال العمل فى مواقع جغرافية متنوعة.

وأكد “العدوى” اهتمام الشركة بملف تصدير العقار فى ظل سيطرة المصريين بالخارج والأجانب على نحو %15 من المبيعات الإجمالية للشركة، وفى هذا الإطار تنوى الشركة زيادة التركيز على المشاركة فى المؤتمرات وعرض مشروعاتها فى أسواق مثل الخليج وأوروبا والولايات المتحدة.

وأشار إلى أن الشركة مهتمة بزيادة محفظة الأراضى فى مناطق شرق وغرب القاهرة بخلاف العاصمة الإدارية الجديدة، بجانب العين السخنة.

وأكد أن قيمة عقود المقاولات التى تنوى الشركة تنفيذها خلال العام الجارى بلغت 3.5 مليار جنيه لمختلف مشروعاتها.

ولفت إلى أن الشركة منفتحة للاستفادة مستقبلا من كل آليات التمويل فى السوق المصرية على غرار التأجير التمويلى، والتمويل العقارى.

وتطرق لتفاوض شركة إنرشيا للتنمية العقارية لاقتراض نحو مليار جنيه من أحد البنوك الوطنية لتغطية جزء من التمويلات المطلوبة لمشروع جيفيرا الساحل الشمالى.

وقال إن المفاوضات بدأت منذ فترة ومن المتوقع توقيع العقود خلال أسبوعين.

وأوضح أن “إنرشيا” حصلت فى السابق على قرض من بنك القاهرة بقيمة 575 مليون جنيه، وتم صرف المبلغ بالكامل على إنشاءات المشروع الساحلى.

وتخطط الشركة لإقامة مشروع جيفيرا على قطعة أرض مساحتها 5.5 مليون متر مربع، باستثمارات إجمالية تقارب 60 مليار جنيه، وبطاقة 14 ألف وحدة سكنية، وتم فتح البيع فى أول 4 مراحل وفقا لـ«العدوى».

وأشار إلى أنه تم بيع نحو 1700 وحدة بقيمة 6 مليارات جنيه، ومن المخطط تسليم أول الوحدات خلال العام المقبل.

وقال إن الشركة تستهدف إنشاء فندقين بطاقة 60 غرفة لمشروع جيفيرا الساحل الشمالى بتكلفة 100 مليون جنيه للفندق، بجانب إنشاء مستشفى متخصصة بتكلفة استثمارية 70 مليون جنيه للإنشاءات فقط.

واكد أن الشركة تطبق عدة أنظمة سداد للبيع منها سداد 5 أو 10% كمقدم للحجز وتقسيط باقى المبلغ لما بين 6 إلى 8 سنوات على حسب المشروع.

وقال إن المبيعات الإجمالية المستهدفة لعام 2020 شهدت انخفاضاً نتيجة التداعيات السلبية لفيروس كورونا والتى أثرت على شركات التطوير العقارى، موضحاً أن الشركة كانت تخطط لتحقيق مبيعات بقيمة 3.7 مليار جنيه إلا أنه مع ظهور فيروس كورونا فإنها خفضت مستهدف مبيعاتها بنسبة تقارب %65.

ونوه “العدوى” إلى أن الشركة بدأت العمل فى السوق المصرية منذ عدة سنوات باستثمارات تقارب 250 ألف جنيه بمنطقة الجونة وخلال تلك السنوات تحولت من نموذج ريادة الأعمال، لتصبح شركة تضم 7 مساهمين برأسمال يفوق 100 مليون جنيه.

وأشار إلى أن “إنرشيا” باتت تملك عدة شركات تابعة تعمل فى مجالات التطوير العقارى، والمقاولات، والمقاولات المتخصصة، والمرافق، بجانب ذراع لتطوير العناصر السكنية، وتدرس إنشاء شركة متخصصة للإسكان المتوسط واختراق الأقاليم.