«إنديور كابيتال» تعتزم الاستثمار فى 8 شركات ناشئة

قال وليد خليل، مدير مشارك بشركة إنديور كابيتال، على هامش الإعلان عن مسابقة «التحدى العالمي» التى تقام لأول مرة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن عدد المشاركين يصل إلى 220 مشاركًا من دول المنطقة ومنها لبنان، وتونس، والجزائر، والمغرب

«إنديور كابيتال» تعتزم الاستثمار فى 8 شركات ناشئة
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:31 ص, الثلاثاء, 25 يونيو 19

■ خلال عام.. إلى جانب 38 حالياً
■ «الجونة» تشهد مسابقة التحدى العالمى الشهر المقبل بمشاركة 220 منافساً

تخطط شركة إنديور كابيتال لضخ 3 ملايين دولار فى 8 شركات ناشئة تعمل فى قطاعات الصحة، واللوجستسيات، والنقل، والتعليم، ليرتفع مساهمات فى تلك النوعية من الاستثمارات إلى 46 شركة .

قال وليد خليل، مدير مشارك بشركة إنديور كابيتال، على هامش الإعلان عن مسابقة «التحدى العالمي» التى تقام لأول مرة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن عدد المشاركين يصل إلى 220 مشاركًا من دول المنطقة ومنها لبنان، وتونس، والجزائر، والمغرب .

جاءت مصر فى المقدمة بإجمالى %55 من عدد المشاركين، انعاكسا لمعدل النمو السريع للشركات الناشئة فى مصر، وصل إلى %7 خلال 2018، وتمثل هذه النسبة %22 من إجمالى الاستثمارات فى الشركات الناشئة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من المقرر أن يقدم المشاركين أفكارهم أمام لجنة من المحكمين من جامعة سينجولاريتى ومجموعة مختارة من الخبراء فى مختلف التخصصات، ويتم خلال الحدث اختيار الفائز الذى يحصل على منحة دراسية شاملة للاشتراك فى برنامج الشركات الناشئة الدولى الذى تقدمه جامعة سينجولاريتى وتساوى المنحة الدراسية وهى مدفوعة بالكامل 60 ألف دولار أمريكى.

فى سياق متصل قال إن شركته تخارجت الفترة الماضية من بعض مساهمتها وكان من بينها «كريم» لنقل الركاب مشيراً إلى أن الحكومة المصرية لديها مبادرات طموحة لتحفيز وتمكين الشباب المصرى على ريادة الأعمال والاعتماد على أنفسهم، لا سيما أن المصريين يتمتعون بعقول مستنيرة ولديهم العديد من المواهب والإمكانات، لكن ينقصهم بعض الإجراءات المحفزة والمطورة لمجتمع الشركات الناشئة».

قال حيدر غالب، سفير جامعة سينجولاريتى فى مصر، إن معسكر المشاركين يبدأ فى الجونة فى الفترة من 19 إلى 26 يوليو، برعاية أوراسكوم القابضة للتنمية والمجموعة المالية هيرمس القابضة، وإنديور كابيتال وسيتضمن المعسكر برامج مصممة خصيصاً للشركات الناشئة وأصحاب الأفكار المستقبلية لتمكينهم من تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس فى حياة المواطنين داخل مجتمعاتهم، بدعم من أساتذة جامعة سينجولاريتى وخبراء الصناعات المختلفة.

أضاف حيدر أن مسابقة التحدى العالمية، التى اتخذت من مصر مركزاً إقليمياً لها، ترتكز على إيجاد حلول لمشاكل المجتمعات المختلفة، والتأثير الإيجابى على الصعيد الاقتصادى والاجتماعي، وتمثل هذه المسابقة خطوة رئيسية نحو الحد من هجرة العقول القادرة على صنع التغيير، وخلق بيئة خصبة حاضنة للشركات الناشئة والأفكار الإبداعية».
طبقاً Angel Co وصل عدد الشركات الناشئة فى مصر إلى 664 شركة، وبمتوسط قيمة للشركة 2.6 مليون دولار، ويدل هذا على اهتمام الشباب الحصول على مهنة مستقلة، مع ارتفاع نسبة البطالة.

يبلغ حجم الاستثمار فى الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 893 مليون دولار عام 2018، بزيادة قدرها %31 مقارنة 679 مليون دولار فى 2017، وشهد 2018 إجراء 366 صفقة، بزيادة قدرها %3 عن 2017 بناءً على تقرير منصة ماجنت وهى منصة بيانات للمستثمرين ورواد الأعمال والشركات.