إندونيسيا تطلب الانضمام إلى اتفاقية التجارة الشاملة عبر المحيط الهادئ

خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري في منطقة آسيا والمحيط الهادئ

إندونيسيا تطلب الانضمام إلى اتفاقية التجارة الشاملة عبر المحيط الهادئ
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:38 م, الأربعاء, 25 سبتمبر 24

أعلنت إندونيسيا رسميًا طلبها للانضمام إلى اتفاقية التجارة الشاملة عبر المحيط الهادئ (CPTPP) لتوسيع أسواق صادراتها، وفقًا لما ذكره وزير الاقتصاد اليوم الأربعاء في تقرير لوكالة أنباء أنتارا الحكومية.

وأرسلت إندونيسيا رسالة تطلب الانضمام إلى نيوزيلندا كعضو في الاتفاقية الشاملة عبر المحيط الهادئ، حسبما صرح وزير التنسيق للشؤون الاقتصادية إيرلانجا هارتارتو.

وقال إيرلانجا: “هذا قرار نتخذه لإصلاح اقتصادنا هيكليًا وفتح الوصول إلى السوق للاقتصاد الإندونيسي”.

وكانت قد أعلنت جاكرتا نيتها الانضمام إلى اتفاقية التجارة الحرة التي تضم بالفعل 12 دولة في شهر مايو الماضي، آملاً في جذب الاستثمار من خلال توسيع الوصول إلى أسواق الصادرات.

وأعضاء CPTPP هم أستراليا، بروناي، كندا، تشيلي، اليابان، ماليزيا، المكسيك، نيوزيلندا، بيرو، سنغافورة، المملكة المتحدة، وفيتنام.

وقال إيرلانجا إن الرئيس المنتخب لإندونيسيا، برابوبو سوبيانتو، يدعم هذا الطلب. سيتولى برابوبو منصب الرئيس خلفًا للرئيس المنتهية ولايته، جوكو ويدودو، في 20 أكتوبر المقبل.

وتعتبر اتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. ورغم التحديات التي تواجهها، إلا أن هذه الاتفاقية من المتوقع أن تساهم في تحقيق نمو اقتصادي مستدام وزيادة الرفاهية لشعوب الدول الأعضاء.