إنتل تكشف عن نوع جديد من Lunar lake المعزز بالذكاء الاصطناعي

المنافس الأشرس لشرائح Snapdragon X Elite

إنتل تكشف عن نوع جديد من Lunar lake المعزز بالذكاء الاصطناعي
نيفين نبيل

نيفين نبيل

4:28 م, الأربعاء, 4 سبتمبر 24

تخوض شركة إنتل معركة تنافسية شرسة ضد آبل وكوالكوم، من خلال أحدث معالجاتها من نوع Lunar Lake المعزز بالذكاء الاصطناعي، والذي تم الكشف عنه رسميا خلال فعاليات معرض IFA  إيفا برلين في دورته الحالية.

 كشفت شركة التكنولوجيا العملاقة عن تشكيلة Core Ultra 200V، والتي كانت تُعرف سابقًا باسم Lunar Lake، وبحسب إعلان شركة إنتل، فإن هذه الرقائق تتفوق على شرائج كوالكوم وآبل من كل النواحي التقنية.

ومن المقرر أن يتم طرح شرائح Core Ultra 200V  لأول مرة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة بدءًا من 24 سبتمبر، وتَعِد شركة إنتل بـ “أسرع نواة وحدة معالجة مركزية” و”أفضل وحدة معالجة رسومية مدمجة في العالم” و”أفضل أداء للذكاء الاصطناعي” مع سلسلة Core Ultra 200V الجديدة. تمهد هذه المزاعم الكبيرة الطريق لمعركة ساخنة في سوق أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وخاصة ضد Snapdragon X Elite من  كوالكوم وRyzen AI 300 من AMD.

ووفقا للبيانات الرسمية للشركة الأمريكية، عندما يتعلق الأمر بالألعاب، فإن إنتل تتباهى بقوتها من خلال Lunar Lake بوحدة معالجة رسومية Xe2، قادرة على تقديم أداء ألعاب أسرع بنسبة 80% مقارنة بالجيل السابق.

تتميز شريحة Core Ultra 9 288V الأحدث بمعدل إطارات أفضل بنسبة 68% في المتوسط ​​من شريحة X1E-84-100 من كوالكوم كما تتفوق على شريحة HX 370 المقدمة من AMD المدمجة في حاسوب Asus Zenbook S16 بنسبة 16%.

تزعم إنتل أن شرائحها الجديدة تقدم أداءً أسرع بكثير في المهام التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مثل Adobe Premiere و Lightroom، مقارنةً بـ كوالكوم، كما  تعد معالجات Lunar Lake من إنتل بأداء يصل إلى 48 TOPS (عمليات تيرا في الثانية) من أداء الذكاء الاصطناعي، وهذا المصطلح يستخدم لقياس سرعة المعالجة في الأجهزة الإلكترونية، وخاصة أجهزة الكمبيوتر، ويعبر عن عدد العمليات الحسابية أو اللوجيكية التي يمكن للجهاز إجراؤها في ثانية واحدة.

وللمقارنة بين مختلف المعالجات المدمجة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تبرز سلسلة Ryzen AI 300 من AMD في السوق بأعلى TOPS بين الرقائق المجهزة بوحدة المعالجة العصبية حيث أنها تبلغ مع 50 TOPS، يمكن لوحدة المعالجة العصبية من سلسلة Snapdragon X من كوالكوم الوصول إلى 45 TOPS بينما تفتخر M4 من آبل بـ 38 TOPS.

تتضمن الشريحة أيضًا مسرعًا للذكاء الاصطناعي يتميز بأداء إضافي يبلغ 67 TOPS، مما يعزز قدرات الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر.

بالإضافة إلى ذلك، ستتميز أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بمعالج Lunar Lake بخيارات اتصال من الدرجة الأولى، بما في ذلك Wi-Fi 7 وBluetooth 5.4 ومنفذي Thunderbolt 4 على الأقل، مما يضمن اتصالات سريعة من نوع USB-C ودعم ما يصل إلى ثلاث شاشات بدقة 4K.