«إنتربابليك جروب» تتوقع ارتفاع الطلب الأمريكى على السيارات إلى 80% من مستويات ما قبل «كورونا»

مع إعادة تشغيل المصانع اعتبارًا من 18 مايو الحالى

«إنتربابليك جروب» تتوقع ارتفاع الطلب الأمريكى على السيارات إلى 80% من مستويات ما قبل «كورونا»
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

6:46 ص, الأحد, 10 مايو 20

تتوقع وكالة إنتربابليك جروب «IPG» الأمريكية للدعاية والإعلان ارتفاع الطلب على السيارات فى سوق الولايات المتحدة مع نهاية الشهر الجارى إلى %80 من مستويات ما قبل وباء فيروس كورونا الذى تسبب فى إغلاق المصانع لأكثر من شهرين.

وترى وكالة إنتربابليك أن طلب المستهلكين سيبدأ الانتعاش خلال مايو الحالى، مع إعلان كبرى شركات السيارات الأمريكية الثلاث استئناف الإنتاج فى معظم مصانعها فى أمريكا الشمالية الأسبوع المقبل، رغم استمرار ارتفاع الوفيات الإصابات والوفيات بفيروس كورونا.

وذكرت وكالة أوتوموتيف نيوز أن عمالقة السيارات الأمريكية الثلاث جنرال موتورز، وفورد موتور، وفيات كرايزلر أوتوموبيلز (FCA) اتفقت مع اتحاد نقابات العمال (UAW) على تشغيل المصانع اعتبارًا من 18 مايو الحالى، مع أخذ الإجراءات الاحترازية التى تضمن المحافظة على صحة العمال وسلامتهم، والحد من تفشى العدوى من مرض كوفيد 19.

وأكدت وحدة يونيفيرسال ماكان التابعة لوكالة (IPG) أن التوقعات المتفائلة التى ظهرت هذا الأسبوع ستساعد شركات الإعلانات الكبرى، التى من كبار عملائها شركات السيارات مثل جنرال موتور وسلاسل المطاعم مثل ماكدونالدز، على التخطيط لشن حملاتها الدعائية والتسويقية مع استعداد معظم الدول حول العالم لرفع القيود المفروضة على الأشخاص، وعودتهم للعمل بعد توقف النشاط فى أغلب القطاعات الاقتصادية وإغلاق الحدود طوال الثلاث أشهر الماضية.

وأعلن جريتشين هوايتمير محافظ ميتشيجان الأمريكية أنه سمح لشركات السيارات بإعادة تشغيل مصانعها فى الولاية هذا الأسبوع، ليزيل آخر عقبة ضخمة أمام شركات السيارات فى أمريكا الشمالية.

ومع ذلك فإن جريتشين هوايتمير مدد قيود البقاء فى البيوت لأسبوعين آخرين حتى 28 مايو الحالى لبقية القطاعات الاقتصادية لتجنب موجة ثانية من العدوى بمرض كوفيد 19، لكنه استثنى صناعة السيارات لتأثيرها الضخم على الاقتصاد، مع تأكيده على صحة وسلامة العاملين والاعتمامات بجميع التدابير الوقائية للحد من انتشار الوباء الذى مازالت مخاطره تحوم فى الأفق.

وقررت شركة جنرال موتورز استئناف إنتاج محركاتها فى مصنعها بمركز سانت كاترينز فى مدينة أوتاريو الكندية، اعتبارًا من غد الاثنين لتجميع الشاحنات الخفيفة من موديل شيفروليه كولورادو، وسيارات بويك إنكليف كروس أوفر، وشيفروليه ترافيرز كروس أوفر، بينما سيبدأ تشغيل مصنع إينجرسول بمدينة أونتاريو أيضًا لإنتاج شيفروليه إيكوينوكس اعتبارًا من يوم 19 بدلًا من 18 مايو الذى يوافق عيد النصر الكندى.

وتراجعت مبيعات جنرال موتورز فى الصين أكبر سوق للسيارات فى العالم بحوالى %43 خلال الربع الأول من العام الحالى، مع تفاقم انتشار الوباء فى مدينة ووهان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

كما انخفضت مبيعاتها فى السوق الأمريكية بنسبة %7 فقط فى الربع الماضى؛ حيث لم ينتشر المرض بين الأمريكيين إلا مع بداية مارس وحتى الآن؛ لتنخفض أرباحها بحوالى 1.4 مليار دولار.

لكن شركة فورد موتور ستفتح مصنعها فى مركز أوكفيل بمدينة أونتاريو ومصنعها فى مدينة فلات روك بولاية ميتشيجان الأمريكية يوم 25 مايو، بعد أسبوع من استئناف عمل شقيقتيها جنرال موتورز وكرايزلر.

وأوضح جيرى دياز رئيس نقابة العمال الكندية أن عودة العاملين لمصانع السيارات الأمريكية لن يكون إجباريًا، وسيخضع للخيارات التطوعية، كا سيتعين على العمال إجراء اختبارات قياس درجة الحرارة للتأكد من عدم إصابتهم بمرض (كوفيد 19.

وتراجعت مبيعات شركات السيارات الأجنبية خلال الشهر الماضى فى السوق الأمريكية، ومنها تويوتا موتور اليابانية بحوالى %55.7 من حوالى 184 ألف وحدة فى أبريل 2019 إلى 85 ألف وحدة الشهر الماضى، وهيونداى موتور الكورية الجنوبية بأكثر من %38 ومازدا وسوبارو اليابانيتين بحوالى %46 لكل منهما خلال نفس الشهر.