«إم كى دى لوجستيك» تطلق خط «رورو» ثابت بين مصر والكويت

الخدمة الجديدة تشهد إقبالا من المصدرين خاصة بعد توقف النقل البرى مع معظم دول الخليج وعلى رأسها السعودية والكويت.

«إم كى دى لوجستيك» تطلق خط «رورو» ثابت بين مصر والكويت
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:17 ص, الخميس, 7 مايو 20

تفعيل أول تطبيق إلكترونى للحجز على العبارات

بدأت شركة إم كى دى لوجستيك ، فى تفعيل أول خط ملاحى ثابت لنقل البضائع بين مصر والكويت عبر سفن متعددة الأغراض، أو ما تعرف بسفن «رورو».

وقال  خالد السيد، الرئيس التنفيذى لشركة إم كى دى لوجستيك ، إن الخط يهدف لخدمة الشاحنات والسيارات التى كانت تقوم بالنقل البرى قبل تداعيات فيروس كورونا.  

وتابع: الخدمة الجديدة تشهد إقبالا من المصدرين خاصة بعد توقف النقل البرى مع معظم دول الخليج وعلى رأسها السعودية والكويت.

وأضاف أنه من المقرر أن تكون حمولة العبارة قرابة 78 شاحنة «تريللا» و44 سيارة، مشيراً إلى أن الرحلة تستغرق من 10 إلى 12 يوما، متوقعا أن يتم تنظيم رحلتين شهرياً ذهاباً وإياباً عبر أول عبارة تابعة للخط الجديد.

وأكد أن الخدمة ستكون بين سفاجا فى البحر الأحمر وميناء الشويخ الكويتى، على أن تنطلق أول رحلة من الميناء الكويتى فى 10 مايو الجارى لنقل 43 “تريللا” عالقة منذ توقف النقل البرى خلال الفترة الأخيرة، على أن يتم نقل السائقين جواً ضمن مبادرة الحكومة المصرية لعودة العالقين.

كان الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، قد قال فى أبريل الماضى أن دولة الكويت قامت بتسهيل إجراءات دخول الصادرات الزراعية المصرية إلى أراضيها، وذلك بعد احتجاز كافة الشحنات المصرية فى الموانئ الكويتية وتحليلها قبل الإفراج النهائى عنها، ما أثر بالسلب على الصادرات خلال عامى 2018 – 2019.

وأشار «السيد» إلى أنه بمجرد وصول العبارة الأولى فسيتم تحميلها بالصادرات المصرية إلى الكويت، ومن المتوقع أن تشهد زيادة خلال الفترة المقبلة عبر الخط الجديد الذى يعد الأول من نوعه كخط رورو ثابت بين البلدين بعد توقف النقل البرى الذى كان يقوم بالتوصيل خلال فترة من 5 إلى 6 أيام، ترتفع فى الخدمة الجديدة بحرياً إلى 10 أيام، ويستغرق أسرع نقل بحرى حالياً بين البلدين حوالى 14 يوماً.

وأوضح أن هناك نقل بحرى عبر خطوط الحاويات العالمية، إلا أنها ليست ثابتة وتمر عبر أكثر من ميناء، فيما يتميز الخط الجديد بأنه سيكون مباشر وثابت بين مصر والكويت فقط، وهو ما يمثل سرعة أكبر بالنسبة للشحنات.

فى سياق متصل أشار المدير التنفيذى لشركة إم كى دى لوجستيك، إلى أنها قامت بإطلاق تطبيق تحت مسمى «أحمال» لخدمة أصحاب التريللات والمصدرين والمستوردين لتنفيذ حجر الرحلات على العبارات من خلاله.

وأوضح أن التطبيق يعمل على تقليل الوقت والجهد، علاوة على تخفيف التعامل الورقى والبدنى «الاحتكاك» بين أطراف العملية التصديرية.

ولفت إلى أن تلك الخدمة تتضمن حجز العبارة من أى مكان فى مصر والسعودية والكويت والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى خدمة التتبع والتأمين على البضائع، وعدد من الخدمات الأخرى.