«إم بى للهندسة» تؤسس «شاحن» برأسمال مبدئى 10 ملايين جنيه

قيادات الشركة فى حوار مع «المال»:

«إم بى للهندسة» تؤسس «شاحن» برأسمال مبدئى 10 ملايين جنيه
جريدة المال

أحمد علي

ياسمين فواز

7:29 ص, الأربعاء, 2 مارس 22

تسعى شركة “إم بى للهندسة” -المقيدة بالبورصة المصرية- لتنفيذ توسعات وخطة طموحة فى مجال جديد بالسوق المحلية، عبر تأسيسها تابعة لها تحمل اسم “شاحن”، ينصب تركيزها على مجال شحن السيارات الكهربائية، برأسمال مبدئى يبلغ 10 ملايين جنيه.

ووضعت “إم بى للهندسة” مستهدفات محددة فى العام الأول لنشاط تابعتها “شاحن” خاصة عقب افتتاحها لأكبر محطة شحن كهربائى فى مصر، إذ تخطط لاقتحام مجال تصنيع الشواحن وعدم الاكتفاء بإدارة وتشغيل المحطات فقط، من خلال تدشين مصنع خاص خلال الفترة المقبلة.

وتستهدف “شاحن” إنشاء 200 نقطة شحن أو أكثر فى 5 محافظات قبل نهاية العام الحالي، إضافة إلى عدم إغفال التوسع الخارجى من خطتها عبر التواجد فى دولة خليجية.

“المال” حاورت قيادات الشركة، وهم المهندس أحمد بهاء شلبي، العضو المنتدب لشركة إم بى للهندسة، وعز إبراهيم، العضو المنتدب لـ”شاحن”، ومحمد صالح، رئيس القطاع المالي، للكشف عن تفاصيل “شاحن” وخطتها فى السوق المحلية خلال الفترة المقبلة.

فى البداية، كشف المهندس أحمد شلبي، عضو مجلس النواب، العضو المنتدب بشركة «إم بى للهندسة»، إن الأخيرة تسير فى إجراءات تأسيس شركة تابعة جديدة تحمل اسم “شاحن” برأسمال مبدئى قدره 10 ملايين جنيه.

وأضاف فى حواره مع “المال” أن “إم بى للهندسة” أطلقت علامتها التجارية “شاحن” لحين انتهاء إجراءات التأسيس والحصول على التراخيص اللازمة.

وأشار إلى أن شركته تترقب الشروط النهائية من أجل التقدم للحصول على الرخصة، موضحًا أن الجهات المسئولة لم تنتهِ بعد من تحديدها.

ولفت “شلبي”، إلى أن شركة “شاحن” – تحت التأسيس- ستمتلك أنشطة متعددة، منها النشاط التشغيلى الذى سيتضمن تشغيل وإدارة محطات شحن السيارات الكهربائية.

وتابع موضحًا: أن “شاحن” ستمتلك نشاطًا يقوم على تصنيع الشواحن الكهربائية المختلفة، وستقدم أنشطة متكاملة للنشاط الحديث بالسوق المحلية.

وأكد “شلبي”، أن “شاحن” ستستند إلى قدرات الشركة الأم وخبراتها الكبيرة الصناعية الكهربائية.

شراكات فنية مع كيانات بارزة بالمجال منها «ABB» السويسرية و«Hager» الفرنسية

وأشار إلى أن “شاحن” ستكون مملوكة بالكامل لـ”إم بى للهندسة”، بينما ستمتلك الشركة شراكات فنية مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى الصناعات الكهربائية منها ABB وHager الفرنسية.

وABB هى مجموعة شركات سويسرية سويدية متعددة الجنسيات، يقع مقرها الرئيسى فى زيوريخ، سويسرا، وتعمل بشكل رئيسى فى مجال الروبوتات، والطاقة، والمعدات الكهربائية الثقيلة وتكنولوجيا التشغيل الآلي.

ولفت “شلبي”، إلى أن “شاحن” تمتلك خطة للتوسع خلال العام الحالي، إذ تستهدف إنشاء أكثر من 200 نقطة شحن قبل نهاية 2022، وذلك عقب افتتاح أكبر محطة شحن سيارات كهربائية فى مصر مؤخرًا بطاقة 14 نقطة تستطيع شحن 14 سيارة فى نفس الوقت، من بينها نقطة شحن سريع.

وأعلنت شركة إم بى للهندسة، فى يناير الماضي، عن الافتتاح التجريبى لأكبر محطة شحن للسيارات الكهربائية فى مصر بقدرة تزيد على 330 كيلوات فى الساعة، بالتعاون مع الشركة الوطنية للبترول من خلال شاحن التابعة لها.

وكشف محمد صالح، رئيس القطاع المالى بمجموعة إم بى للهندسة، أن “شاحن” تستهدف المنافسة على اقتناص حصة القطاع الخاص فى شركة محطات الشحن الكهربائية التى تؤسسها الحكومة.

وأضاف فى مشاركته بالحوار مع “المال”، أن عرض “شاحن” سيكون مميزًا مقارنة بالمنافسين، إذ سيتسلح باقتصاديات التشغيل، ومرونة كبيرة فى توفير متطلبات الدولة بأقل التكاليف الاستثمارية.

يُذكر أن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أعلن خلال كلمته بمؤتمر الرؤساء التنفيذيين السابع، الذى نظمته شركة «المال. جى. تى. إم» ديسمبر الماضى، عن تأسيس شركة بالتعاون مع إحدى الجهات السيادية لإنشاء 3 آلاف محطة شحن كهربائى فى 3 محافظات كمرحلة أولى من الخطة المستهدفة لتنفيذ 42 ألف محطة بمصر خلال الفترة المقبلة، ضمن استراتيجية الدولة لتوطين صناعة المركبات الكهربائية.

وكشفت “المال” فى 7 فبراير الماضي، أن وزارة قطاع الأعمال العام تبحث خلال الأيام الراهنة مع جهات سيادية، التفاصيل النهائية لتأسيس شركة لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية، وتحديد نسب مساهمة كل منهما، إضافة إلى تحديد الحصة التى سيتم طرحها للقطاع الخاص للمشاركة فى تأسيس الشركة الجديدة.

وأوضح رئيس القطاع المالى بمجموعة إم بى للهندسة، أن الأخيرة تعمل منذ أكثر عام تقريبًا على تجهيز البنية التحتية لمشروع “شاحن”، سواء كانت بنية خدمية تكنولوجية أو أخرى صناعية بهدف مواكبة تطور مجال شحن وسائل النقل الكهربائية.

ولفت “صالح”، إلى أن مشروع تأسيس شركة “شاحن” تضمن أيضًا دراسات فنية وبحثية حول تطوير مجال الشحن الكهربائى وتصنيع الشواحن محليًا.

وأكد أن “إم بى للهندسة” سعت منذ الوهلة الأولى إلى إيجاد اقتصاديات مرنة للبنية التحتية لـ”شاحن”، موضحًا أن الأخيرة ستتمتع بدعم مؤسسى من شركات الـ7 التابعة لـمجموعة “إم بى للهندسة”، سواء تلك العاملة فى مجال التصنيع الكهربائي، واللوجيستيات، والتجارة مع قدرات المجموعة فى مجال البحث والتطوير الفنى والتكنولوجي.

وتابع “صالح”، أن “شاحن” ستمتلك ميزة الشراكة الفنية مع شركات كبرى فى مجال تكنولوجيا الصناعات الكهربائية، مثل شركتى ABB السويسرية وHAGER الفرنسية.

وأكد أن “شاحن” تُخطط للتسلح بقدرة المجموعة على تصنيع شواحن السيارات الكهربائية محليًا، فى عرضها للمنافسة على حصة القطاع الخاص بشركة محطات الشحن الكهربائية التى ستؤسسها الحكومة.

دراسة إنشاء مصنع لإنتاج الشواحن الكهربائية خلال الفترة المقبلة

وأضاف أن الشركة ستدرس ما إذا كانت ستؤسس مصنعًا خاصًا لإنتاج شواحن وسائل النقل الكهربائية أم ستدشن خطوطًا تصنيعية فى مصانعها القائمة.

وشدد “صالح”، أن “إم بى للهندسة” مستعدة عبر شركتها التابعة “شاحن” للشراكة بكل الآليات المتاحة فى السوق، وباتت تمتلك المرونة الكافية لذلك، سواء تشغيل المحطات فقط أو الشراكة فى ملكيتها أو بيع الشواحن وما إلى ذلك.

«إم بى للاستثمارات الصناعية» التابعة تدرس فرص استحواذات بالسوق المحلية

وأوضح أن شركة الاستثمارات الصناعية “إم بى للاستثمارات الصناعية” تبحث حاليًا فرصًا لإتمام عمليات استحواذ على شركات فى السوق المحلية.

وأضاف أن الشركة تم تأسيسها بغرض الدخول فى استحواذات أو شراكات مع الغير فى أنشطة مكملة لنشاط الشركة الأم، لافتًا إلى أن “إم بى للاستثمارات الصناعية” لا تمتلك نشاطا تشغيليا فى الوقت الحالي.

وأفصحت “إم بى للهندسة” فى 27 ديسمبر الماضى عن شروعها فى إجراءات الاستحواذ على شركة عاملة فى نفس المجال، لها حصة سوقية معتبرة قد ترفع حجم أعمالها المجمعة إلى 700 مليون جنيه، إلا أنها أبلغت البورصة المصرية بفشل عرض الاستحواذ بسبب عدم قبول الطرف الآخر.

ولفت “صالح”، إلى أنه فى حال الاستقرار على فرصة للاستحواذ أو الشراكة، سيتم رفع رأسمال “إم بى للاستثمارات الصناعية”، مرجحًا تنفيذ تلك الصفقات فى أى وقت خلال العام الحالي.

وشدد على أن الأخيرة تسعى إلى زيادة منتجاتها فى السوق المحلية والأسواق الخارجية، إضافة إلى رفع الكفاءة التشغيلية بالمجموعة.

وشارك عز إبراهيم، العضو المنتدب لشركة شاحن –تحت التأسيس- فى الحوار، موضحًا أن الفريق الفنى بالشركة يعمل على خلق قيمة مضافة توفر حلولًا حديثة للمستخدم بأقل تكاليف، مشيرًا إلى إجراء دراسات وبحوث مع أسواق أجنبية لتحقيق مرونة فى اقتصاديات التشغيل.

وأضاف أن “إم بى للهندسة” تمتلك الخبرات الكافية للتواجد فى سوق شحن وسائل النقل، إذ تتمتع بالتواجد عدة دول، إضافة إلى عدد من المصانع فى السوق المحلية وشركاتها التجارية والخدمية واللوجيستية.

وتمتلك “إم بى للهندسة” نحو 7 شركات وهي: “إم بى للأنظمة الكهربائية” و”جا آى تى للخدمات اللوجيستية” و”إم بى للصناعة” و”بيتا إليكتريك للصناعات” و”بى آى إليكتريك الصناعية” و”إم بى للاستثمارات الصناعية”، إضافة إلى “شاحن”.

استهداف تدشين 200 نقطة شحن قبل نهاية 2022 فى «القاهرة» و«البحر الأحمر» و«الدلتا»

وقال العضو المنتدب لشركة شاحن –تحت التأسيس-، إن خطة توسع الشركة تستهدف التواجد فى محافظات القاهرة والبحر الأحمر والدلتا فى عام 2022، عبر إنشاء نحو 200 نقطة شحن ستتوزع على عدد من المحطات سيتم تحديده وفقًا للمعطيات خلال العام الحالي.

وأشار “إبراهيم”، إلى أن التكاليف الاستثمارية ستُحدد عند الاستقرار على كل العناصر المرتبطة بعملية إنشاء محطة الشحن، ومنها احتمالية الدخول فى شراكة مع الآخرين، وسُبل تدبير أجهزة الشحن، إضافة إلى مدى انتشار ثقافة السيارات الكهربائية فى المجتمع، ومن ثم تحديد الأماكن التى تحتاج إلى محطات شحن.

وتابع مؤكدًا أن “شاحن” تسعى لامتلاك بنية تحتية مرنة تساعدها على التعامل مع تُغير المعطيات والظروف المحيطة بمجال شحن السيارات الكهربائية.

طلبات من شركات سعودية ناشئة لاستغلال تطبيق «شاحن» الإلكتروني

ولفت العضو المنتدب لشركة شاحن –تحت التأسيس-، إلى أن الشركة الأم “إم بى للهندسة” تمتلك تطبيقا إلكترونيا “شاحن” يتيح كل سبل الدفع الإلكترونية للحصول على خدمة شحن السيارات، مشيرًا إلى أنه تم تصميمه عبر الفريق الفنى للشركة بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة فى الخارج.

وأوضح “إبراهيم”، أن الشركة تلقت طلبات من شركات سعودية تخطو خطواتها الأولى فى المجال، باستخدام تطبيق “شاحن” الإلكتروني، رغم أن الأخير ما زال فى المرحلة التجريبية، ومن المفترض أن يُطلق رسميًا فى مارس المقبل.

تعاون مع 4 كيانات عقارية لتصميم مواقع فى 6 مدن

وكشف أن هناك تعاونًا مع أكبر 4 شركات تطوير عقاري، بشأن المساهمة فى تصميم مواقع الشواحن الكهربائية فى مشروعات المدن والكومباوندات السكنية.

وأضاف أن “شاحن” تسهم عبر الفريق الهندسى بالشركة فى تصميمات مواقع الشواحن الكهربائية مع شركات عقارية فى 4 مدن قائمة بالفعل، إضافة إلى مشروعين تحت الإنشاء.

وأفصح أن الشركة تُخطط لتصنيع الشواحن المنزلية خلال الفترة المقبلة، بحيث يستطيع العميل شحن سيارته فى منزله، إضافة إلى تصنيع شواحن الأتوبيسات والحافلات الكهربائية.

ولفت “إبراهيم”، إلى أن شركة “شاحن” ستتسلح بشراكتها الفنية مع أكبر شركة فى العالم ABB بمجال الشواحن الكهربائية، إذ تمتلك ABB أجهزة شحن سيارات فى 5 دقائق فقط.

وأعلنت شركة (إيه. بى. بي) السويسرية للهندسة فى سبتمبر 2021، أنها أطلقت أسرع شاحن سيارة كهربائية فى العالم، بمسمى شاحن (تيرا 360) الذى يمكنه شحن ما يصل إلى أربع مركبات فى وقت واحد وشحن أى سيارة كهربائية فى زمن لا يتعدى 15 دقيقة.

وأضافت (ABB) أن الشاحن الذى يمكنه خلال أقل من 3 دقائق شحن السيارة بما يتيح لها قطع 100 كيلومتر ، سيتم طرحه فى الولايات المتحدة ومنطقتى أمريكا اللاتينية وآسيا والمحيط الهادى فى 2022، عقب طرحه فى أوروبا العام الماضي.

وبلغت مبيعات نشاط (إيه. بى. بي) لشحن المركبات نحو 220 مليون دولار فى 2020، ومن المتوقع أن تصل قيمته إلى نحو 3 مليارات لدى طرحه للاكتتاب العام، فى ظل نية الشركة لفصل النشاط وطرحه فى البورصة.

وتابع موضحًا: أن “شاحن” ستكون لديها القدرة على جلب تلك التكنولوجيا للسوق المحلية، ما سيدعمها فى التواجد والشراكة بأى شكل من الأنظمة الاستثمارية.

وكشف العضو المنتدب لشركة شاحن –تحت التأسيس-، أن الأخيرة ستتواجد كمشغل وشريك تكنولوجى فى إحدى دول الخليج، فى إطار خطة التوسع الخارجى لـ”شاحن”.

وعن افتتاح أكبر محطة شحن كهربائي، أكد “إبراهيم”، أن المحطة تستطيع شحن السيارات بقدرة 330 كيلووات فى نفس التوقيت، مشيرًا إلى أنه تم إنشاء محول بقدرة نصف ميجا.

ولفت إلى أن “إم بى للهندسة” تمول تلك التوسعات بمواردها الذاتية، مشيرًا إلى أن عرض شركته للمشاركة فى شركة محطات الشحن الكهربائية التى تعتزم الحكومة تأسيسها بمشاركة القطاع الخاص، سيتميز بالجزء الهندسي.

وكشف أن الشركة تستهدف دائمًا الحصول على حصة حاكمة من أية شراكات، ولكنها منفتحة على التعامل بأى خيارات تقررها الدولة.

وحققت “إم بى للهندسة”، صافى ربح بلغ 2.99 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل خسائر بقيمة 4.3 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، مع الأخذ فى الاعتبار حقوق الأقلية.

فيما سجلت الحقوق غير المسيطرة خلال الفترة خسائر بقيمة 102.04 ألف جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل أرباح بقيمة 118.97 ألف خلال نفس الفترة من 2020.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال التسعة أشهر لتسجل 149.53 مليون جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 118.99 مليون خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتأسست إم بى للهندسة فى مصر بواسطة المهندس بهاء شلبى فى عام 1981، وهى الوكيل الرسمى لشركة هاجر الألمانية لأكثر من 34 سنة، إضافة إلى سامواها وهيونداى الكورية.

وجددت الشركة فى عام 2019 عقد التوزيع الحصرى لمنتجات شركة هيونداى للصناعات الثقيلة الكورية لمدة عامين، بإيرادات مقدرة تتجاوز 170 مليون جنيه خلال مدة التعاقد.

ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 33 مليون جنيه، موزعة على 66 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 0.5 جنيه للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بنسبة 29.01 % لرئيس مجلس الإدارة، بهاء الدين شلبي، وبـ %25 للمهندس أحمد بهاء الدين شلبي، العضو المنتدب، وبحصة 8 % لـصالح تامر بهاء الدين، و12.9 % لـ شيرين سعد الدين الحكيم، و5.4 % لشركة مباشر للخدمات المالية، والباقى أسهم تداول حر.