«إم بى جى العقارية» تتوسع فى العاصمة الإدارية بمشروع «بوكا 2»

باستثمارات 10 مليارات جنيه

«إم بى جى العقارية» تتوسع فى العاصمة الإدارية بمشروع «بوكا 2»
محمود زكي

محمود زكي

1:40 م, الأحد, 8 ديسمبر 19

تستهدف شركة إم بى جى العقارية طرح مشروع جديد “بوكا 2” فى العاصمة الإدارية الجديدة، بداية العام المقبل 2020، على مساحة 100 فدان.

وقال الدكتور محمود العدل، رئيس مجلس الإدارة، إن الشركة تقوم بعمل الدراسات اللازمة للمشروع، وكذلك تنفيذ التصميمات الخاصة به، مشيرًا إلى أنه يحتوى على فيلات فقط، وتقوم “إم بى جى” بعملية التطوير والتسويق والبيع له، مؤكدا أنه يحمل اسم بوكا 2.

وأضاف فى حواره لـ”المال” أن الفترة الحالية تشهد تباطؤا فى المبيعات للقطاع العقارى، ولكن العاصمة الإدارية مازالت تحتفظ بقوتها فى أرقام المبيعات لدى جميع الشركات، رغم حجم المنافسة الكبير، مشيرًا إلى أن تسويق العاصمة فى الخارج أسهم بشكل واضح فى زيادة أرقام المبيعات لدى الشركات.

وأشار إلى أن الشركة تدرس العديد من العروض فى العين السخنة، لافتًا إلى أن هناك دراسة لدخول مشروع على مساحة 20 فدانًا فى الساحل الشمالى.

❚❙❘ 2 مليار جنيه حجم الإنشاءات والانتهاء من %10 بنهاية العام الحالى

وعلى صعيد مشروع بوكا فى العاصمة الجديدة، قال “العدل” إن الشركة بدأت فى أعمال القواعد الخرسانية بعد الانتهاء من التسويات، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء من %10 من الأعمال الإنشائية للمشروع بقيمة 200 مليون جنيه، وذلك حتى نهاية العام الحالى.

وأضاف أن الشركة تستهدف الانتهاء من الأعمال الإنشائية بالكامل خلال الثلاث سنوات القادمة وحتى نهاية 2023، مقسمة بنسبة %30 لكل سنة، مشيرًا إلى أن الشركة ملتزمة بالخطة الزمنية الموضوعة للإنشاءات.

وأكد أن الشركة نجحت فى بيع أكثر من %70 من الوحدات السكنية، والتى يبلغ عددها حوالى 1680، بينما سجلت مبيعات الجزء التجارى “روكا كابيتال ووك” حوالى %30 تقريبًا، مشيرًا إلى أن المشروع يقع على مساحة 40 فدان تقريبًا.

ولفت إلى أن حجم المبيعات المتوقع يبلغ حوالى 4 مليارات جنيه، من بينها 800 مليون جنيه لصالح الجزء التجارى بالمشروع.

وأوضح أن “إم بى جى” سددت حوالى %60 من إجمالى مستحقات شركة العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى أنه يتبقى قسطان فقط على مدار العامين القادمين.

ولفت إلى أن أسعار المتر السكنى بالمشروع تتراوح بين 10 إلى 13 ألف جنيه، فى حين يبلغ أسعار المتر التجارى للمشروع بين 35 ألفًا إلى 90 ألفًا.

وأكد أن المول يحتوى على وحدات تجارية وإدارية، بالإضافة إلى وحدات طبية، مشيرًا إلى أن المول يتكون من ثلاثة طوابق بمساحة إنشائية تتجاوز 18 ألف متر مربع، ويبلغ مساحة كل طابق حوالى 6 آلاف متر مربع.


وأشار إلى أن تسليم المشروع يبدأ خلال 2022 بالنسبة للجزء السكنى فى حين يتم تسلم المول بكل أنشطته خلال عام 2023، مؤكدًا أن “rmc” رأفت ميلر الاستشارى والمشرف على الأعمال الهندسية للمشروع.


ولفت إلى أن تصدير العقار يسهم فى زيادة الدخل القومى، خاصة أن مصر تمتلك القدرة على المنافسة فى بيع الوحدات العقارية إلى الأجانب، مشيرًا إلى أن العاصمة الجديدة بوابة مصر نحو تصدير العقار.

وأكد “العدل” أن الأمر يحتاج إلى وضع خطة من جانب الدولة لوضع الآليات والمناطق التى يمكن من خلالها جذب شريحة كبيرة من الأجانب شراء وحدات عقارية فى مصر، خاصة أن مصر تعد هى الأرخص فى المنطقة، مشيرًا إلى أن تصدير العقارات يحتاج إلى تكاتف كل الجهات سواء كانت حكومية أو قطاع خاصة لتنفيذ تلك الخطة.


ولفت إلى أن المنافسة فى العاصمة الإدارية الجديدة بين شركات التطوير العقارى قوية للغاية، مشيرًا إلى أن كثرة طرح الأراضى بشكل كبير من جانب شركة العاصمة سيزيد المنافسة بشكل أكبر، وسيؤثر على مبيعات المطورين.


وأكد أن هناك منافسة كبيرة بين المشروعات العقارية فى العاصمة الإدارية الجديدة، ولكن تظل إلى الأقوى فى من خلال المبيعات، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف التوسع فى المعارض العقارية، لافتا إلى أن الشهر الحالى نستهدف زيارة الولايات المتحدة الأمريكية، كما تضم الزيارة ثلاث ولايات نيو جيرسى وفلوريدا وتنسى، وذلك لعرض المشروعات على مصريى الخارج.

وأوضح أن الشركة شاركت فى العديد من المعارض الخارجية خلال الفترة الماضية، من بينها فرنسا، وإيطاليا، بالإضافة إلى الإمارات والسعودية والكويت نجحت من خلالها بيع عدد كبير من الوحدات إلى المصريين المقيمين فى تلك الدول.