إمباور للطاقة تخطط لمعالجة مليون طن مخلفات زراعية نهاية 2020

كشف حاتم الجمل أن إمباور تسعى خلال الفترة المقبلة لزيادة رأس المال وتدبير تمويل لمشروعاتها التى تستهدفها عبر طرح أسهم من الشركة فى البورصة

إمباور للطاقة تخطط لمعالجة مليون طن مخلفات زراعية نهاية 2020
عمر سالم

عمر سالم

8:24 ص, الخميس, 16 مايو 19

عبر محطاتها لتوليد الكهرباء

تخطط شركة إمباور للطاقة المتجددة، لمعالجة مليون طن مخلفات زراعية وصناعية نهاية 2020، عبر مشروعات توليد الكهرباء من طاقة المخلفات.
كشف حاتم الجمل، رئيس الشركة لـ«المال» عن أن الشركة نجحت فى تنفيذ محطتين حتى الآن، وجار تنفيذ محطتين، لافتاً إلى أن المحطتين الجارى تنفيذهما تصل إلى إجمالى تكلفتهما 400 مليون جنيه، لتوليد الطاقة من المخلفات فى محافظة كفر الشيخ.

أوضح الجمل أن قدرة المحطتين تصل إلى 4 ميجاوات، تنقسم إلى 2 ميجاوات لكل واحدة منهما، على أن يتم تشغيل المحطة الأولى خلال سبتمبر المقبل، كما أن المحطتين تستهلكان 180 ألف طن سنويا مخلفات زراعية، موضحًا أن مصر لديها إمكانات لتوليد 3.5 جيجاوات من طاقة المخلفات، ولم يتم استغلالها.

أشار إلى أن إمباور بدأت التنفيذ فى المحطتين منذ أسابيع بتكنولوجيا ألمانية، كما أن إنشاء المحطتين يستغرق 10 أشهر، على أن يتم تشغيل المحطتين بالكامل بشكل تجارى خلال فبراير الماضى.

كان الجمل قد أوضح لـ«المال»، أن إمباور تستهدف الطرح فى البورصة المصرية خلال عام 2021 ضمن خطتها التوسعية الفترة المقبلة.
أشار إلى أن الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة لزيادة رأس المال وتدبير تمويل لمشروعاتها التى تستهدفها عبر طرح أسهم من الشركة فى البورصة، لافتاً إلى أنه جار تقييم نشاط الشركة ومشروعاتها كما أن اختيار عام 2021 يرجع لانتظار الشركة للانتهاء من عدة مشروعات تنفذها.

تعد «إمباور» الكيان الوحيد الذى ينتج الكهرباء من الوقود الحيوى – مخلفات الحيوانات، وقامت بتنفيذ أول محطة وربطها بالشبكة القومية بمحافظة كفر الشيخ بقدرة 18 ميجاوات يومياً، وتبيع طاقتها إلى شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء.

تأسست شركة إمباور فى 2014 برأسمال يصل إلى 70 مليون جنيه، لكنها كانت تعمل فى السوق منذ 2011 عبر كيانات أجنبية.

وبدأت مصر التفكير فى توليد الطاقة عبر المخلفات خلال 2015، وتعاقدت الحكومة مع استشارى دولى لدراسة الأمر، وتحديد تعريفة الشراء، وأعلنت سعرًا استرشاديًّا له بواقع 121 قرشًا خلال 2016، ما اعترض عليه المستثمرون وقتها، ثم اعتمد مجلس الوزراء مايو الماضى، تعريفة موحدة لشراء الطاقة المنتجة من المخلفات بسعر 140 قرشا لكل كيلووات ساعة بجميع أنواعها.