إليسا وجسار وكرازون .. مطربون عرب يغنون باللهجة المصرية

لاسيما أن المطربين العرب يدركون جيدا أن الغناء باللهجة المصرية أحد أسباب تهافت الجمهور المصري عليهم وحبهم له

إليسا وجسار وكرازون .. مطربون عرب يغنون باللهجة المصرية
أحمد حمدي

أحمد حمدي

6:07 م, الأحد, 16 أغسطس 20

لم يقدم أي مطرب عربي منذ فترة أغنية له باللهجة المصرية مثلما كان يحدث منذ سنوات أن نجد في ألبوم غنائي لمطرب لبناني مثل راغب علامة أغنية باللهجة المصرية مثل “مابهزرش”، وكذلك في ألبوم عاصي الحلاني أغنية بعنوان “ست الستات” باللهجة المصرية، لاسيما أن المطربين العرب يدركون جيدا أن الغناء باللهجة المصرية أحد أسباب تهافت الجمهور المصري عليهم وحبهم له.

وقرر بعض المطربين العرب الأيام الحالية تقديم أغنيات باللهجة المصرية مرة أخرى سواء كأغنية سنجل أو ضمن ألبوم غنائي جديد.

فطرحت المطربة إليسا أغنيتها الجديدة “صاحبة راي” مؤخرا، وهي أغنية باللهجة المصرية ضمن البومها الجديد الذي يحمل نفس الاسم وحققت الاغنية ارقام جيدة في استماعها.

كما يعود الفنان وائل جسار ايضا للجمهور المصري باغنية جديدة بعنوان” ولا في الاحلام” وسيطرحها خلال الايام القادمة واغنية حلم حياتي التي يقدمها لفيلم توام روحي الجديد الذي يقوم ببطولته الفنان حسن الرداد ، كذلك تعود المطربة الاردنية ديانا كرازون باغنية باللهجة المصرية بعد فترة طويلة بعنوان ” الدنيا بتضحك ” للموزع الموسيقي خالد مصطفى .

عوض بدوي : لكل مطرب أسلوبه في الغناء وقدرته على اتقان وفهم اللهجة التي يغنيها

قال الشاعر الغنائي عوض بدوي أن الأغنيات التي يقدمها مطربون عرب سواء لبنانين او تونسيين او سوريين كل فترة باللهجة المصرية تكون اضافة كبيرة للمطرب وللساحة الغنائية العربية .

ولفت إلى أنه لا يمكن نسيان أبدا أغنيات مثل “غريبة الناس” و”بعد مارتاح” لوائل جسار فقد حققت هذه الأغنيات نجاحا جماهيريا كبيرا في ذلك الوقت، مشيرا إلى أن الأغنية التي تقدم باللهجة المصرية حينما تنفذ بصورة جيدة من الكلمات والالحان والتوزيع الموسيقي واداء المطربين العرب الذين يقدمون هذه الاغنيات .

وتابع أن الأغنية التي تكتب لمطرب عربي مثل جورج وسوف مثلا باللهجة المصرية تكون درجة استيعابه لبعض المرادفات مختلفة عن المطرب المصري الذي يتقن لهجة بلده ، فحينما يغني جورج ” وادي الايام لعبت فينا ” لايمكن ان غينها مطرب مصري بهذا الشكل ، موضحا ان لكل مطرب اسلوب واداء معين في اغنياته وحسب قدرته على فهم اللهجة التي يغنيها لكن المهم ان يستطيع ايصال الاغنية باللهجة المصرية البسيطة للجمهور المصري والعربي وذلك تحقق مع مطربين كثيرين عرب مثل اليسا ووائل جسار وفضل شاكر وراغب علامة وحققوا نجاحات كبيرة واضافة هامة للغناء باغنياتهم المصرية .

حلمي بكر: وائل جسار يجيد الغناء باللهجة المصرية لكن لا يتقن الحديث بها

ويرى الملحن حلمي بكر ان اليسا تجيد الغناء باللهجة المصرية وكل إنتاجها داخل الاستوديو مميزا لكن حينما تغني لايف على المسرح تفقد نصف قوتها في الغناء للاسف.

ونوه أن وائل جسار يتقن اللهجة كثيرا لكن حينما يتحدث بها لايصدقه الجمهور ، ومن المفترض ان يجيدها في الكلام مثل الغناء لكنه استطاع ان يقدم اغنيات كثيرة ناجحة باللهجة المصرية مثل غريبة الناس وبعد ماارتاح وكل دقيقة شخصية وغيرها ، وهو من المطربين العرب المحبوبين لدى الجمهور المصري .

ويضيف أن صوت مثل ديانا كرازون تربى على اغنيات ام كلثوم والمطربين الكبار ، تتقن ايضا الغناء المصري وحققت نجاحا فيه منذ سنوات.

وأكد بكر أن كل مطرب عربي يتقن اللهجة المصرية يمكنه تقديم اغنية مصرية جيدة ، لكن يجب ان يكون متفهما لروح الأغنية التي يقدمها ويفهم مرادفاتها جيدا لأن هناك كلمات في كل لهجة تكون معانيها مختلفة تماما.