إلقاء نصف مليون زريعة أسماك بنهر النيل في قنا

لتنمية الثروة السمكية

إلقاء نصف مليون زريعة أسماك بنهر النيل في قنا
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:19 م, الأربعاء, 29 مايو 24

أكد اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، اليوم الأربعاء، بدء إنزال نصف مليون زريعة سمكية من نوع البلطي بنهر النيل بمنطقة كورنيش النيل بمدينة قنا، استكمالا لما تم إلقاؤه.

جاء ذلك بحضور اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، حسام حمودة السكرتير العام للمحافظة، المهندس جمال عبد الحكم مدير عام منطقة أسوان للثروة السمكية، والمهندس أسامة أحمد موسى مدير المفرخ السمكي بنجع حمادي و عدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

كما يأتي ذلك على غرار اهتمام الدولة بتنمية الثروة السمكية والعمل على زيادة الإنتاج وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالثروة السمكية وتنمية البحيرات، ورفع كفاءتها لضمان استدامة الموارد السمكية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك وتغطية العجز في البروتين الحيواني للمواطن وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك .

وأشار فرحات إلى أن هذه المبادرة ليست الأولى من نوعها بل هي جزء من خطة طويلة الأمد تشمل إطلاق المزيد من الزريعة السمكية في مختلف المسطحات المائية في البلاد.

كما أكد أهمية التعاون بين مختلف الجهات الحكومية والمجتمعات المحلية لضمان نجاح هذه المبادرات، وأن الجهاز يعمل باستمرار على مراقبة وتقييم تأثير هذه الجهود لضمان تحقيق الأهداف المرجوة، مؤكدا أن عملية إنزال الأسماك في نهر النيل ستنعكس آثارها على الاقتصاد القومي خاصة ما يتعلق بالأمن الغذائي، نظرا لما ستحققه من وفرة إنتاجية كبيرة في الأسماك بما يحقق الاكتفاء الذاتي، ويسد احتياجات المواطنين من البروتين الحيواني ويقلل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، فضلا عن إتاحة فرص عمل للصيادين .

وأوضح محافظ قنا، أنه تم اليوم إنزال نصف مليون زريعة بلطى من إجمالي 2 مليون زريعة سمكية من نوعى البلطى ومبروك الحشائش مقرر إنزالها خلال هذا الأسبوع، مشيراً إلى أن أسماك مبروك الحشائش التي يتم إنزالها بنهر النيل تتميز بالمقاومة البيولوجية للحشائش الموجودة بمياه نهر النيل، وبالتالي تساهم في تسهيل حركة المياه في مجرى النيل بما يعزز من إنتاج أسماك ذات جودة عالية.

وقدّم المحافظ قنا، الشكر للواء أ.ح الحسين فرحات على مجهوداته المبذولة في قطاع تنمية الثروة السمكية لا سيما في مجال الاستزراع السمكي، مثمنًا الدور المهم والحيوي الذي يلعبه الجهاز في تذليل أي تحديات تواجه قطاع الثروة السمكية وتعرقل مسيرة التنمية.

وأضاف عبد الحكم مدير عام منطقة أسوان للثروة السمكية، أن المليوني زريعة سمكية التي يجري إنزالها في نهر النيل ، بناء على خطة يتبناها جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، بهدف تغذية نهر النيل بملايين الأسماك الزريعة متعدد الأنواع للارتقاء بقطاع الثروة السمكية، واستكمال خطة تنمية المصايد الطبيعية على مستوى الجمهورية.

و في هذا السياق، أشار المهندس أسامة أحمد مدير مفرخ نجع حمادي، إلى أن اختيار سمك البلطي لعملية الإنزال جاء لتميزه بسرعة النمو ومقاومته للأمراض، وملائمته للمناخ في نهر النيل، ومن المتوقع أن تنمو هذه الزريعة خلال الأشهر القادمة لتصل إلى حجم تسويقي، مما سيساهم في زيادة الإنتاج السمكي في المحافظة، وتلبية احتياجات المواطنين من البروتين الحيواني بأسعار مناسبة.

واعرب الصيادون عن أملهم في أن تسهم هذه الخطوات في تحسين أوضاعهم الاقتصادية وتوفير مصادر مستدامة للصيد، كما دعوا إلى استمرار مثل هذه المبادرات وتوسيع نطاقها لتشمل مناطق أخرى في مصر.