إلغاء مهرجانات وإغلاق دور العرض.. أزمات سينمائية عام 2020 يحللها المتخصصون

محمود عبد الشكور: من أهم الأزمات جائحة كورونا وإغلاق دور العرض وإلغاء بعض المهرجانات

إلغاء مهرجانات وإغلاق دور العرض.. أزمات سينمائية عام 2020 يحللها المتخصصون
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:00 ص, الأثنين, 21 ديسمبر 20

واجهت السينما المصرية كصناعة أزمات مختلفة عام 2020، أبرزها تمثل في إغلاق دور العرض السينمائية أشهرا معينة، وكذلك إلغاء بعض المهرجانات السينمائية مثل الإسماعيلية للأفلام التسجيلية لأول مرة منذ سنوات في عمر المهرجان، يحلل بعض المتخصصين الأزمات السينمائية عام 2020 .

محمود عبد الشكور: من أهم الأزمات جائحة كورونا وإغلاق دور العرض وإلغاء بعض المهرجانات

أكد الناقد السينمائي محمود عبد الشكور أن من أهم أزمات سينما 2020 الأساسية، هي جائحة فيروس كورونا حيث مرت السينما المصرية والعالمية بمرحلة فاصلة قبل وبعد كورونا هذا العام، مشيرا إلى أنه تم إغلاق دور العرض السينمائي في فترة معينة ثم عودتها مرة أخرى بشروط صارمة بطاقة استيعابية لا تتجاوز 25%.

ويضيف كذلك تعرض فيلم صاحب المقام للمنتج أحمد السبكي هذا العام لأزمة مع غرفة صناعة السينما بسبب رفضها لعرضه بالسينمات بعد قيام السبكي بتفضيل عرضه منذ فترة في منصة شاهد الرقمية، مما يهدد الصناعة كما ترى الغرفة.

ونوه عبد الشكور أيضا بأن من أزمات السينما عام 2020 ، منع إقامة مهرجان كان السينمائي لأول مرة لكن في مصر نجحنا في إقامة مهرجانات القاهرة والجونة والإسكندرية السينمائيين، لكن تم إلغاء مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية وكان سيكرم شخصيات مهمة مثل الناقد كمال رمزي.

فايزة هنداوي: إغلاق السينمات لفترة أبرز أزمات السينما 2020

وأعربت الناقدة فايزة هنداوي، أن أزمة فيلم صاحب المقام التي وقعت في عام 2020 كان سببها اختيار المنتج السبكي لعرضه في منصة رقمية أولا، ولا يمكن بعد ذلك عرضه في السينمات.

وأوضحت قائلة: إن أزمة إغلاق دورالعرض السينمائية بمصر لفترة حدث في العالم كله بسبب وباء كورونا، بالإضافة إلى أن هناك أفلاما كان متوقعا أن تحقق إيرادات مرتفعة ولم يحدث في عام 2020.

واستطردت أن عودة السينمات بطاقة استعيابية لا تتجاوز 25%، لم يعط الفرصة للمنتجين الكبار لطرح أفلامهم السينمائية التي تم الانتهاء من تصويرها، فتأجلت هذه الأفلام ولم يتم عرضها للجمهور.