إلغاء مزايدتين بميناء الإسكندرية للمرة الرابعة على التوالي

تسببت تداعيات فيروس كورونا في استمرار الغاء مزايدات ميناء الاسكندرية وتراجع معدلات التداول بها

إلغاء مزايدتين بميناء الإسكندرية للمرة الرابعة على التوالي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:09 م, الأثنين, 4 مايو 20

علمت “المال” أن هيئة ميناء الإسكندرية ألغت مزايدتين خلال الأيام الأخيرة للمرة الرابعة على التوالي، بعد عدم تقدم أي من الشركات لها.

وقالت مصادر بهيئة الميناء إن المزايدتين عبارة عن إيجار 8 آلاف متر مربع بميناء الإسكندرية، إضافة إلى بيع السفينة عزام التي تم طرحها قرابة 4 مرات ولم يتقدم لها أحد.

اتجاه بعدم طرح تلك المزايدات خلال الفترة الراهنة ودراسة الموقف مع وزارة النقل

وأشارت المصادر إلى أنه تتم حاليًا دراسة بدائل لعملية البيع والإيجار داخل الميناء خلال الفترة المقبلة، بالتنسيق مع وزارة النقل، وإمكانية استخدام تعديل القرار الوزاري 800 لسنة 2016 التي تسمح بإمكانية ترسية أو تشغيل تلك المشروعات عبر الهيئة مباشرة، وبما يخدم مصالح الميناء.

وفي السياق نفسه، أكدت مصادر ملاحية أن تراجع البضائع خلال الفترة الأخيرة، أدى إلى تراجع الأداء المالي لشركات الملاحة التي تقوم بتشغيل الساحات داخل الميناء، بما يصعب معها إمكانية التوسع خلال الفترة المقبلة.

الميناء يفقد قرابة مليون طن خلال فبراير الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي

وحسب بيانات الهيئة فإن ميناء الإسكندرية حقق تراجعا قدره خلال فبراير الماضي قدره مليون طن، ووصل إجمالي المتداول بالميناء خلال فبراير الماضي قرابة 3.79 مليون طن، مقابل 4.75 مليون طن خلال نفس الشهر من العام الماضي ، فيما كان في يناير الماضي قرابة 5 ملايين طن خلال يناير الماضي.

وذكرت مصادر ملاحية أن هذا التراجع في فبراير كان بسبب بدء التراجع في استقبال البضائع الواردة، خاصة أن التأثير كان في يناير طفيفًا، أما بعد زيادة تفشي وباء كورونا في أوروبا التي تعد المصدر الأساسي لمصر عبر ميناءي الإسكندرية والدخيلة، فقد كان له التأثير الأكبر، ومن المتوقع أن يستمر في إحصائيات الشهرين التاليين “مارس، إبريل”.

وكانت البضائع العامة في فبراير2019 تقدر بـ316 ألف طن، مقارنة بـ250 ألف طن، أما البضائع ذات الطبيعة الخاصة فكانت 198 ألف طن مقابل 101 ألف طن في فبراير الماضي.

والصب السائل فكان 770 ألف طن مقابل 355 ألف طن في فبراير الماضي، ووصل الصب الجاف في فبراير 2019 حوالي 2.1 مليون طن مقارنة بـ1.98 مليون طن في فبراير الماضي، كما بلغت البضائع المحواه حوالي 1.3 مليون طن مقارنة بـ1.1 مليون طن.

وذكر تقرير صادر عن هيئة الميناء أن هناك انخفاضا في حجم الوارد من الصب السائل، وهو ما اعتبره مؤشرا جيدا لاعتماد مصر على الاكتفاء الذاتي من الأسود الكربون والغاز والجازولين والسولار، إضافة إلى زيادة في صادرات الصب الجاف وتتمثل في الحديد والملح لاحتياج دول أوروبا له في إذابة الجليد واستخدامه في الصناعات الغذائية .

كما استقبلت الميناء 290 سفينة مقابل 331 سفينة في نفس الشهر من العام الماضي، وكان الفرق بنسبة 12% انخفاضًا، وأكثر أنواع السفن تراجعًا كانت في الصب السائل بواقع 38%، وسفن البضائع ذات الطبيعة الخاصة 35%.

وانخفض معدل نداء السفينة من منطقة المخطاف وحتى الرباط على الرصيف بميناء الإسكندرية 35 ساعة في فبراير 2019.

ووصلت الى 29 ساعة في 2020، ومعدل الرباط حتى انتهاء الشحن والتفريغ من 108 ساعة في العام الماضي الى 84 ساعة في فبراير الماضي.

وفي الدخيلة بلغ معدل النداء حتى الرباط على الرصيف في فبراير 2019 الى 50 ساعة مقابل 56 ساعة في فبراير الماضي، أما معدل الرباط حتى انتهاء الشحن والتفريغ فبلغ في الدخيلة 77 ساعة في فبراير 2019 مقابل 101 في فبراير الماضي.

الميناء يستقبل 16.6 ألف سيارة مقابل 23 ألف سيارة في يناير

ووصلت أعداد سفن السيارات المترددة على الميناء خلال فبراير 17 سفينة مقابل 25 سفينة في يناير، وكانت عدد السيارات التي ترددت على الميناء 16.6 ألف سيارة مقابل 23 ألف سيارة في يناير.