بنك إكزيم الصيني يسلم «النقل» 175 مليون دولار لـ "القطار الكهربائي"

أبرمت وزارة النقل فى أكتوبر الماضى، عقد صيانة الأنظمة والوحدات المتحركة للمشروع لمدة 13 سنة بإجمالى 110 ملايين دولار، والسرعة التصميمة للقطارات التى ستعمل تبلغ 120كم/س.

بنك إكزيم الصيني يسلم «النقل» 175 مليون دولار لـ "القطار الكهربائي"
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:20 ص, الثلاثاء, 4 فبراير 20

كشفت مصادر مطلعة بوزارة النقل أن بنك اكزيم الصيني الممول لمشروع القطار الكهربائي «السلام ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية الجديدة»، حول خلال الفترة الماضية مبلغا بقيمة 175 دولارا، لتنفيذ الأعمال الإنشائية اللازمة فى المشروع.

ولفتت إلى أن المبلغ المذكور سلفا يعد شريحة أولى من قرض المشروع البالغ قيمته 1.2 مليار دولار، من المتوقع قبل نهاية الربع الأول أن يتم تحويل مبلغ آخر جارٍ تحديد قيمته، نظرًا لأنه مرتبط بنسب الأعمال.

مصادر: فيروس كورونا لم يؤثر على الجدول الزمنى حتى الآن

وأكدت المصادر، أن شركة أفيك الصينية، أبلغت الوزارة فى الفترة الماضية، استمرار العمل فى تصنيع الوحدات المتحركة للمشروع، وعدم تأثر العمل بسب انتشار فيروس كورونا فى الصين، لافتا إلى أنه حتى لا توجد أية تعديلات فى الجدول الزمنى للتنفيذ وتوريد القطارات.

وأعلنت صحف صينية نهاية الأسبوع الماضى، ارتفاع حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا إلى 170 شخصا، ووصول عدد حالات الإصابة إلى 7711 حالة، مع انتشار العدوى فى 15 مدينة على الأقل، وحتى الآن لا يوجد علاج محدد أو لقاح ضد المرض، واضطر الملايين من سكان مدينة ووهان فى إقليم هوباى وسط الصين – مركز انطلاق الوباء – إلى التزام منازلهم فى محاولة لمنع انتشار الفيروس.

وعقد وزير النقل المهندس كامل الوزير، نهاية الأسبوع الماضى، اجتماعا موسعا فى محطة عدلى منصور التبادلية مع الشركات المنفذة لمشروع القطار الكهربائي وبلغت نسبة إنجاز الأعمال المدنية بمحطات القطار الكهربائي %16.5 وإنهاء ما يقرب من %17.9 من الكبارى بالمشروع و %37.2 من الأنفاق، و%18.5 من أعمال جسور السكة وحوالى %7.5 من أعمال إنشاء ورشة الصيانة الرئيسية.

وعقود تنفيذ الأعمال المدنية والسكة للمشروع، تنص على أن تنفذ بواسطة الشركات المصرية: «النيل العامة لإنشاء الطرق، والنيل العامة للطرق والكبارى، والمصرية للصيانة الذاتية للطرق والمطارات، والمقاولون العرب، وأوراسكوم، وبتروجيت، وكونكورد، وأبناء حسن علام» بإجمالى تكلفة 461 مليون دولار.

التكلفة الإجمالية لمشروع القطار الكهربائي تبلغ 1.2 مليار دولار

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بـ 1.2 مليار دولار، موزعة بواقع 700 مليون لتمويل الأعمال المدنية والإنشاءات وأنظمة الاتصالات والإشارات، وتمويل شراء 22 قطاراً بمبلغ 500 مليون دولار.

وأبرمت وزارة النقل فى أكتوبر الماضى، عقد صيانة الأنظمة والوحدات المتحركة للمشروع لمدة 13 سنة بإجمالى 110 ملايين دولار، والسرعة التصميمة للقطارات التى ستعمل تبلغ 120كم/س.

ومسار القطار الكهربائى يبلغ طوله 70 كيلومترًا، ويشمل إنشاء 12 محطة على طول المسار كما يشمل نطاق العمل بالمشروع تنفيذ عدد 6 كبارى، وكذلك عدد 2 نفق للقطار الكهربائى بالإضافة إلى إنشاء عدد 4 كبارى سيارات بالهايكستب ومداخل مدينتى المستقبل والشروق.

والمشروع سيسهم فى ربط مدينة القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وخدمة المستثمرين والمناطق الصناعية بهذه المجتمعات العمرانية الجديدة.