إقبال كبير على الأجهزة الكهربائية والمنزلية ضمن «مبادرة مايغلاش عليك»

خلال جولة لـ"المال" على الأسواق

إقبال كبير على الأجهزة الكهربائية والمنزلية ضمن «مبادرة مايغلاش عليك»
محمد مجدي

محمد مجدي

9:11 م, الأربعاء, 29 يوليو 20

شهدت عدد من فروع شركة عمر أفندي ومحالّ الأجهزة الكهربائية والمنزلية إقبالًا كبيرًا من المستهلكين على شراء السلع المعمّرة، وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية مايغلاش عليك لتنشيط حركة السوق المحلية وتشجيع المواطنين على شراء المنتج المحلي.

وكشفت جولة لـ”المال” على أحد فروع عمر أفندي أن أكثر السلع التي تم سحبها هي الأجهزة الكهربائية، وفق مسئول المبيعات في الفرع.

وقال المسئول إن التليفزيونات والثلاجات والتكييفات أكثر الأجهزة التي يتم شراؤها ضمن مبادرة مايغلاش عليك، ثم تأتي باقي الأجهزة مثل البوتاجازات والميكرويف والديب فريزر.

كان اللواء أيمن سالم، رئيس مجلس إدارة شركة عمر أفندي، قد قال، في تصريحات سابقة، إن الشركة لديها بضائع تصل قيمتها إلى 100 مليون جنيه يمكن طرحها للمشاركين في مبادرة مايغلاش عليك التى أطلقتها الحكومة بتكليف من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وتشارك الشركة بنحو 42 فرعًا من فروعها في المبادرة الرئاسية، ويشارك معها ما يقرب من 1250 تاجرًا، بخلاف المصانع والشركات.

بينما أكد محمد فتحي، مدير شركة مفروشات، أن معدل الإقبال على شراء مفروشات الأثاث ارتفع بنسبة تصل إلى 50% عن الفترة الماضية نتيجة ركود المبيعات.

وأوضح فتحي أن مبادرة مايغلاش عليك أدت إلى تنشيط حركة المبيعات بشكل كبير، مشيرًا إلى قيام حاملي البطاقات التموينية بشراء مراتب من خلال الخصم الموجود على البطاقة التموينية.

وتصل نسب الخصومات لما بين 20 و30% إلى جانب دعم لأصحاب البطاقات التموينية بحد أقصى 1000 جنيه، بواقع 200 جنيه لكل فرد.

دور وزارة التموين في “مايغلاش عليك”

من جهته قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، لـ”المال”، إن نسبة الخصومات في مبادرة مايغلاش عليك بنحو 20%، وتتم إضافة خصم 10% لأصحاب البطاقات التموينية لتصل نسبة الخصم إلى 30%.

وأكد عشماوي أن تلك المبادرة يستفيد منها 70 مليون مواطن مقيدون على 22 مليون بطاقة تموينية، إضافة إلى المواطنين غير حاملي البطاقات التموينية.

يُشار إلى أن المبادرة بدأ تنفیذها، الأحد، بمشاركة عدد كبير من المحال التجارية والسلاسل التجارية والمصانع والشركات.

وتضمنت مبادرة رئيس الجمهورية لدعم الاستهلاك المصري، الإلكترونیات ومنتجات الجلود والأثاث المنزلي والصناعات الحرفیة.

وأوضح عشماوي أنه يحق لحامل البطاقة التموينية أن يحصل على خصم 10% من قيمة المنتجات، سواء الاستهلاكية أو الإلكترونيات والأثاث المنزلي، وهو الحد الأقصى للخصم.

وأضاف أن الحد الأقصى لعمليات الشراء التى تدخل ضمن خصومات المبادرة هى 10 آلاف جنيه، حيث تكون قيمة الخصم 10% فى قيمة السلع، وهو 1000 جنيه.

ووفقًا لوزارة المالية، فإن تكاليف مبادرة دعم الانتاج المصري بتكاليف لا يقل عن 125 مليار جنيه، بدعم للمواطنين بمبلغ 200 جنيه لكل فرد بالبطاقات التموينية بحد أقصى 1000 جنيه للبطاقة، وبتكلفة إجمالية تتخطى 12.25 مليار جنيه.